الأحد، سبتمبر 19، 2010

حوار عن التعليم الجامعي و تجربة الابتعاث

image

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله,,,

بعد شكر الله اشكر القائمين على هذا المنتدى الرائد "ملتقيات درة المخلاف" على تشريفهم لي بهذه الدعوة الكريمة، والله اسأل أن ينفعهم وينفع بهم وأن يوفقنا جميعا لفعل الحق والدلالة عليه.

بالنسبة للأسئلة فلعل المنهج الذي سأتبعه هو الإجابات المختصرة مع الإحالة إلى ما اعتقد انه سيتمم الصورة لدى القارئ الكريم كما أحب التنبيه إلى أن ما سأطرحه هو وجهات نظر شخصية لا تمثلني إلا أنا شخصيا ولا أتحدث هنا باسم أي مؤسسة أو جهة سواء في المملكة أو استراليا وإنما هو حديث اخوي من باب تبادل المعرفة ونقل التجربة.

الدفعة الأولى من الأسئلة كما ترون بها أسئلة كبيرة جدا لا املك قطعا إجابة عليها فالله المستعان وعليه التكلان.

1. بداية نريد التعرف على بطاقتك الشخصية ؟

حسن بن شوقي جعبور الحازمي مواليد مدينة الرياض عام 1399 هـ حيث كان يعمل والدي مدرس هناك، ثم عدنا إلى قريتنا الحبيبة فكانت نشأتي في قرية العشة بمحافظة صبيا بمنطقة جازان.

حاصل على درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف في الهندسة المدنية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1424 هـ - 2003 م ثم ماجستير في هندسة الإنشاءات والتشييد بتفوق من جامعة جريفث باستراليا 1427 هـ - 2006 م.

متزوج وأب للمعتصم 8 سنوات ولبنى سنتين، للتعرف علي بشكل أكبر يمكنك زيارتي في موقعي.

2. ما هي التخصصات المتاحة للطلاب الدارسين بكلية الهندسة بجامعة جازان؟

تضم كلية الهندسة بجامعة جازان خمسة أقسام رئيسية هي قسم الهندسة الميكانيكية وقسم الهندسة الصناعية وقسم الهندسة الكهربائية وقسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الكيميائية وتعمل الكلية ضمن خطتها الإستراتيجية خلال السنوات الخمس القادمة (1430 – 1434) على فتح أقسام جديدة هي: قسم الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه و قسم الهندسة المعمارية. للمزيد من المعلومات يمكن زيارة صفحة الكلية.

3. هل مخرجات التعليم الجامعي في جامعة جازان يستوعبها سوق العمل أم لا؟

ليس لدي معلومات دقيقة بهذا الخصوص لكن التخصصات الطبية والهندسية مطلوبة في سوق العمل بشكل عام.

4. بماذا تنصح طالب الهندسة خصوصا وبماذا توجهه للتغلب على العقبات التي تواجهه؟

طالب الهندسة لا يختلف عن بقية الطلاب ووصيتي للطالب أن يبذل قصار جهده وأن يتخصص فيما يحبه أو يحب تخصصه فهذا سيكون معينا له على العطاء والتميز بعد توفيق الله. هناك كلمة كثيرا ما ارددها في الحديث عن الجانب الدراسي وهي "تعلم كيف تتعلم" لتكون تلميذ متميزا في مدرسة الحياة.

5. هل جامعة جازان تؤدي دورها في خدمة المجتمع ؟

جامعة جازان جامعة حديثه أمامها الكثير لتقدمه لمجتمعها وأتمنى أن تكون في الطريق الصحيح لتحقيق ذلك.

6. ما هو المعدل الذي يمكن الطالب من الإعادة في الكلية ؟

الجامعات السعودية محكومة بلوائح مجلس التعليم العالي والجامعات والذي ينص على اشتراط أن يكون المتقدم لوظيفة معيد متخرج من جامعة سعودية أو أي جامعة معترف بها و أن يكون التقدير العام في مرحلة البكالوريوس جيد جدا (يستثنى من ذلك بعض التخصصات الطبية فيمكن تعين الحاصلين على تقدير جيد) بالإضافة للشروط الذي يضعها القسم والتي تعتمد على حاجة القسم وتوفر الوظائف.

7. هل تنصح الطلبة المتخرجين بإكمال الدراسة في البلاد أم الابتعاث خارجيا؟

بالنسبة لدراسة مرحلة البكالوريوس فأنصح أن تكون في المملكة أما الدراسات العليا فأنصح بأن تكون في إحدى الدول المتقدمة وخصوصا في الناحية العلمية.

8. هل المبتعثون خارجيا في أستراليا يعانون من مشكلة التمييز العنصري ؟

إن كنت أتحدث عن استراليا بحكم التجربة، فلعلي أقول أن العنصرية المزعجة ليست موجودة كظاهرة وإن كان هناك حالات فردية لا يمكن تعميمها. لعل ذلك يعود للنظام الصارم جدا والذي يحارب التميز العنصري كما أن المجتمع الاسترالي متعدد الأعراق فهي دولة غالبية سكانها من المهاجرين ومع أن الغالبية العظمى هم من المهاجرين الأوربيين إلا أن هناك العديد من الأعراق والألوان في هذا البلد مما شكل مجتمع قادر على التعايش مع الثقافات المختلفة.

9. هل يلزم الطالب المبتعث أن يتعلم اللغة الإنجليزية قبل ابتعاثه؟ وما هي أفضل طريقة لتعلمها قبل ابتعاثه؟

كلما كان مستوى المبتعث قويا في اللغة كلما سهلت عليه كثيرا من الأمور خصوصا في أيامه الأولى حيث ترتيبات السفر والسكن والتنقلات كما أن استفادته من سنة اللغة ستساعده في الوصول إلى مستوى أعلى من لو جاء بلغة ضعيفة. لذا فتطوير اللغة قبل البعثة مطلب ولكن الإشكالية أن المبتعث لن يحصل على مكافأته إلا بعد وصوله لمقر الابتعاث مما يجعل تفرغه للدراسة قبل البعثة أمر مكلف من الناحية المادية ولكن هذا لا يمنع من بذل شيء من الجهد في مراجعة المناهج المدرسية وتذكر الكلمات التي سبق معرفتها وممارسة المحادثات البسيطة.

10. ما أفضل التخصصات التي تنصح بها الطلاب المتخرجين خلال السنتين القادمتين أو الـ3 ؟

هناك تركيز كبير على التخصصات الطبية والعلمية من قبل الجامعات السعودية وكذلك برنامج الابتعاث والمهم عندي أن يدخل الطالب تخصصا يتناسب مع رغبته وقدراته فهذا سيساعده على التميز بشكل أفضل من لو دخل تخصصا لا يرغبه أو لا يمتلك القدرات اللازمة لهذا التخصص.

11. هل التقديم في برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي يأخذ وقتا طويلا بمعنى أصح هل أنتظر فترة طويلة لتتم الموافقة على ابتعاثي؟

ليس لدي معرفة دقيقة ولكن يمكن الرجوع لموقع البرنامج في صفحة وزارة التعليم العالي.

12. هل تتوقع انخفاض عدد المبتعثين خارجيا بعد المشاكل التي حصلت من بعض الطلاب والتي سمعنا بها كثيرا في الصحف؟

لا اعتقد أن عدد الطلاب سيتأثر بهذه الأخبار وإن كان طريقة اختيار المبتعثين والبرامج التي تقدم لهم قبل الابتعاث قد تطورت كثيرا عما كانت عليه أما بالنسبة للأعداد فهي تعتمد بشكل كبير على القرار السياسي المرتبط كثيرا بالوفرة المالية.

13. علمت بأن في مجال دراسة الهندسة مواد الفيزياء ومعادلات رياضية والسؤال ما الفائدة من هذه الدروس في هذا التخصص؟

علوم الفيزياء والرياضيات وما شابهها من العلوم الأساسية هي علوم آله كما كانت تسمى علوم اللغة من نحو وصرف بالنسبة لدارسي الشريعة. فدارس الهندسة يحتاج أن يتقن هذه العلوم الأساسية فالهندسة هي تطبيق لهذه العلوم الأساسية ونقلها من كونها علم مجرد إلى علم تطبيقي.

14. إذا كنت أنا طالبا في كلية الهندسة فما هو القسم الذي تنصحني بالدخول فيه ؟

من الصعب توجيه نصيحة بتخصص معين لكل الناس فالرغبات والقدرات تختلف من شخص لآخر ولكن دعنا نقول أن الهندسة المدنية مثلا تعتمد على الفيزياء الساكنة كتحليل القوى و العزوم في الوقت الذي تعتمد فيه الميكانيكية على الفيزياء الحركية والحرارية كما تعتمد الكهربائية على الدوائر الكهربائية وإنتاج الطاقة أما الكيميائية و تحلية المياه فتعتمد بشكل كبير على علم الكيمياء وأخيرا نجد الهندسة الصناعية فيها مزاوجة بين علوم الجودة والإحصاء والإدارة مع العلوم الهندسية وهكذا.

15. ماهو القسم الهندسي الذي تطلبه شركة أرامكو السعودية ؟

تقريبا كل التخصصات الهندسية مطلوبة في شركة أرامكو وغيرها من الشركات الصناعية الكبرى وإن كانت بنسب متفاوتة. فالكهربائية والميكانيكية هي الأوفر حظا في قطاع الصناعة كما أن المدنية هي الأوفر حظا في مجال المقاولات والوظائف الحكومية في البلديات وإدارات المشاريع والصيانة.

16. أين توجد عمادة القبول والتسجيل في جامعة جازان ، هلي هي في المقر الرئيسي للجامعة أم في مقر كلية الطب والعلوم الطبية التطبيقية ؟

المقر الحالي لعمادة القبول والتسجيل يقع في المقر الرئيسي خلف مبنى الإدارة العليا للجامعة.

17. ما هي أفضل جامعة في المملكة العربية السعودية في نظرك؟

بالنسبة لأفضل الجامعات السعودية فأنا اقل من أن أقيمها، وما دام المطلوب هو وجهة نظر شخصية ففي التخصصات الهندسية والإدارة الصناعية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وفي التخصصات الطبية جامعة الملك سعود وفي التخصصات الشرعية جامعة الإمام محمد بن سعود.

18. هل واجهت مواقف محرجة أيام الطفولة ؟ ومن هو الشخص الذي تأثرت به؟

المواقف المحرجة لا يسلم منها أحد ولكن لا يحضرني موقف بعينة. أما بالنسبة لمن له الفضل علي بعد الله فأولهم والدي حفظه الله فهو من الرعيل الأول من المعلمين فهو يمارس التدريس منذ عام 1393 هـ ولديه حس تربوي عالي مما نتج عنه تميز دراسي لجميع إخوتي وأخواتي والحمد لله. كما تركت عفة لسانه ويده أثرا جيدا علينا، كما أن مكتبته العامرة وحبه للقراءة شجعتنا على سلوك دربه. أما والدتي حفظها الله فهي من بيت علم وفضل فوالدها "الشريف محسن بن حسين جعبور الحازمي رحمه الله كبير قومه وأمام جامعهم في زمانه". و قد كانت عونا لوالدي في زراعة الأخلاق الحميدة والقيم العالية في قلوب أبنائها وبناتها فلهما مني كل الدعاء بأن يبارك الله في أعمارهما ويرحمهما كما ربياني صغيرا.

19. هل الابتعاث خارجا مفيد جدا للطلاب السعوديين خاصة؟

الابتعاث كأي فرصة في الحياة هناك من يستثمرها فتكون له وهناك من يفرط فيها أو يسيء استخدامها فتكون عليه ولدي أكثر من عشر مقالات في سلسلة بعنوان “صوت مبتعث” يمكن الاطلاع عليها من هنا.

20. هل هناك مشاريع قادمة لجامعة جازان من شانها رفع مستوى الوعي بين أوساط طلاب وطالبات الجامعة؟

كما سبق وذكرت جامعة جازان جامعة فتية ولديها العديد من المشاريع الحالية والمستقبلية فهي تسابق الزمن لتستكمل ما يلزمها لتحقيق الرسالة التي أنشأت من أجلها فرؤية الجامعة:

أن تكون جامعة قادرة على :

المساهمة الفاعلة في قيادة عمليات تطوير التعليم العالي والتميز الأكاديمي والريادة في البحث العلمي والإبداع في تنمية المجتمع وخدمته.

و رسالتها:

الالتزام بالحفاظ على الاعتماد الأكاديمي العالمي في مدخلات وعمليات ومخرجات العملية التربوية والتعليمية و تطوير المراكز البحثية المتخصصة لضمان ديمومة تميزها العلمي وريادتها في الأبحاث الإبداعية و تطوير الشراكة مع المجتمع على أسس علمية ومدروسة بما يكفل المساهمة الفاعلة في حل مشكلاته واستثمار موارده وتنمية مدخراته وتعزيز هويته الثقافية.

21. أنا أنهيت السنة الأولى في الجامعة وما شفتك أبد. معليش!

صدقت أخي الكريم فأنا مقيم في استراليا كمبتعث للدراسات العليا منذ عام 1426 هـ - 2005 م لذلك لن تراني في الجامعة إلى في زيارات خاطفة خلال إجازاتي السنوية.

22. أنا اعتقد أن بعض أعضاء هيئة التدريس لا يقومون بتصحيح الاختبارات لأني شفت أنا هناك طلاب في الإنجليزي في المستوى حصلوا درجات عالية وفي المستوى الثاني حلوا وجابوا درجات متدنية.هل اللي يحصل المستوى الأول درجه حلوه لابد تتغير المستوى الثاني؟

"لا يقومون بالتصحيح مطلقا" استبعد ذلك مع إمكانية وجود بعض الحالات النادرة ولكن لا اعتقد أن الوضع بالصورة التي ذكرت ومنذ كنت في جامعة البترول ثم هنا في استراليا والكثير من الطلاب يردد مثل هذا الكلام المبني في غالبيته على "يقولون" فلا يوجد عضو هيئة تدريس يحترم نفسه ويراقب ربه يقوم بإعطاء درجات اعتباطية دون معيار واضح ينطبق على كل الطلاب وحتى لو وجد مثل هذا فنصيحتي بتقديم شكوى لرئيس القسم أو عميد الكلية فهذا الوضع - إن وجد - غير مرضي أبداً.

23. كيف هي وجهة نظر الأستراليين أو المهاجرين لها عن المملكة العربية السعودية؟

هذا الأمر من الأمور المحزنة حيث لا يعرف أكثر الاستراليين أين تقع المملكة أما أولئك الذين يعلمون شيئا مثل أنها تقع قريبا من دبي وأنها مصدر للبترول و بها أشياء مقدسة عند المسلمين كما تجد صورة نمطية عن المملكة كمثل عدم قيادة النساء للسيارة وتعدد الزوجات والثراء الفاحش.

لكن مما يخفف من هذا الحزن أن الصورة بدت تصل بشكل أوضح خصوصا مع وجود أكثر من 10000 سعودي هنا كطلاب أو مرافقين لهم مما جعل الصورة تتغير بعض الشيء خصوصا في الوسط الجامعي.

24. لماذا اخترت أستراليا بالتحديد لتكون مبتعثا بها؟

حينما كنت ابحث عن بلد لإتمام دراستي كان ذلك عام 2004 أي بعد أحداث سبتمبر مما جعلني ابحث عن قبول من بريطانيا أو كندا أو استراليا وقد يسر الله لي قبول من جامعات بريطانية (ليدز – كاردف – نيوكاسل) وجامعة وترلو في كندا وجامعة جريفث في استراليا وبعد الاستخارة والاستشارة عزمت على السفر إلى استراليا.

25. هل الشهادة التي يتحصل عليها الطالب المبتعث كفيلة بأن تضمن له وظيفة في المملكة؟

هناك خلط بين الفرصة التعليمية والفرصة الوظيفية فوجود الأولى لا يلزم منه توفر الثانية ولعل هذا الخلط جاء في بداية عهد المملكة بالتعليم فلم يكن هناك توفر للكوادر المؤهلة مما جعل التأهيل مصدر مضمون للوظيفة. غير أن توفر فرصة التعليم بحد ذاته هو مكسب كبير يجعل الإنسان في الغالب أكثر قدرة للحصول على وظيفة.

اعتقد أن حصول المبتعث على شهادة لن يميزه على من يحصل عليها من الجامعات السعودية إلا إذا تحدثنا عن إتقانه اللغة مما يجعله مرحبا به بشكل اكبر في القطاع الخاص وتبقى مسألة الوظيفة معتمدة على قاعدة العرض والطلب.

26. هل أتى الابتعاث بفائدة وأقصد لدينا طلاب مبتعثين في دول كبرى ولكن لم نرى المخترعين والمصنعين؟

بالجملة اعتقد أن الابتعاث خصوصا للدراسات العليا سيكون له اثر ايجابي على المبتعثين أنفسهم وعلى البلد بإذن الله، أما بالنسبة للمبدعين والمتميزين فهم موجودون والحمد لله من قبل الابتعاث وبعده ولكن ما نبحث عنه إتاحة الفرصة لهؤلاء المبدعين من خلال المراكز المتخصصة لتبني الأفكار الرائدة.

27. هل فضلت المعيشة بأستراليا عن المملكة وأعني خلال ابتعاثك هل ارتحت لأجواء استراليا أكثر من هنا أرجو الإجابة من دون النظر للبعد عن الأهل والأقارب؟

الحقيقة أن السنوات الخمس الماضية هي من أجمل سنين عمري فالحياة هنا مريحة ومنظمة وتعينك على زيادة الإنتاجية، لكني لا أتمنى أن أعيش هنا بشكل دائم وذلك أن هناك جوانب سلبية تتسرب إلى الإنسان دون شعور من إلفة للمعصية والوقوع الدائم في النظر المحرم كما أن تربية الأولاد بعد تجاوز سن العاشرة يصبح صعبا.

28. برأيك، هل الكفاءات التي تستقطبها الجامعات السعودية من الخارج لا تغني عن الابتعاث الخارجي؟

استقطاب الكفاءات شيء وإنتاج الكفاءات شيء آخر فحتى الجامعات الكبرى لا تستغني عن استقطاب الكفاءات الخارجية لكنها لا يمكن أن تقوم فقط على هذه الكفاءات المستوردة "إن صحت التسمية" بل لابد لكل جامعة أن تنمي أعضاء هيئة التدريس الموجودين فيها والمنتمين لها انتماء كامل وليس مؤقت.

كما أن مسالة الابتعاث موجودة حتى في أكثر المجتمعات تقدما فهناك ما يفوق النصف مليون أمريكي خارج الولايات المتحدة الأمريكية بغرض الدراسة وكذلك هناك أكثر من 100 ألف ياباني حول العالم للدراسة واكتساب خبرات جديدة يساهمون بها في بناء بلدهم.

هنا في استراليا يوجد أكثر من 200 ألف طالب من أكثر من 120 بلدا يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الاسترالية !

29. هل أنت مع بعض الكتاب السعوديين الذين يؤيدون تقليص عدد المبتعثين بعد تشويه ( البعض ) منهم لسمعة المواطن السعودي؟

لست مع تقليص العدد ولكني مع رفع جودة الاختيار بحيث تعطى الفرصة لمن يستحقها مع التركيز على الدراسات العليا وعدم الابتعاث لمرحلة البكالوريوس إلا بشكل محدود جدا وبمعاير اختيار أكثر صرامة. ولي في ذلك عدد من المقالات مثل "الابتعاث … شبهات أم شهوات ؟" من هنا و "تزوج … ي و تعال … ي" من هنا.

30. هل المجتمع الأسترالي مثلنا لديهم منتديات ويشاركون بها واستخداماتهم للنت تتقارب مع استخداماتنا؟

المنتديات حين بدأت هي مثل معظم الأمور التقنية جاءتنا من الغرب لكنها لاقت رواج كبير في المجتمعات العربية أكثر من انتشارها في المجتمعات الغربية ولعل هذا يعود لطبيعة ثقافتنا الاجتماعية الحريصة على تكوين علاقات واسعة في حين يميل الغربيون للعلاقة التخصصية ولذا تجد المنتديات منحصرة في جانب النقابات وجماعات الاهتمام المشترك فتجد منتدى لهواة الدراجات وآخر لهواة الطيران الشراعي في مدينة ما يتبادلون من خلاله أخبارهم ويتفقون على مواعيد الاجتماع. أما المنتديات ذات الأعداد الغفيرة والمشاركين من مختلف الخلفيات والميول فلم أمر على شيء من ذلك.

بالنسبة لاستخدام النت هنا فهو داخل في معظم أمور الحياة ولكل جهة خدمية أو تعليمية صفحة تغنيك في كثير من الأمور عن زيارتها فكل الخدمات متوفرة. في الجامعات على سبيل المثال كل ما يحتاجه الطالب عن المادة يجده متوفر على النت وربما يقوم بتسليم كثير من الواجبات بطريقة الكترونية وكذلك التعامل مع البنوك والجهات الحكومية كما أن الشراء عن طريق المواقع المتخصصة منتشر بشكل كبير.

خلاصة القول أن استخدام التقنية هنا قد تجاوز مرحلة الترفيه والتواصل ليصل إلى مستوى الخدمات لتصبح النت حاجة للحصول على الخدمات بعد ان كانت ترفيه.

31. هل الدراسة لديهم 12 سنة مقسمة على 6 سنوات ابتدائية و3 متوسطة و3 ثانوية كما لدينا؟

الدراسة الإلزامية هنا عبارة عن 13 سنة تبدأ عند بلوغ الطفل سن الخامسة بسنة تمهيدية بعدها يختلف التقسيم من ولاية إلا أخرى وهو بالجملة ست سنوات ابتدائي و6 سنوات ثانوي ولي عدد من المقالات عن تجربتي وتجربة ابني مع التعليم الاسترالي وهي تعطي القارئ الكريم الكثير من الفهم لأهم المزايا الذي يتميز بها التعليم الأسترالي الذي يحل في المركز الأول كأفضل نظام تعليم في العالم حسب تصنيف الأمم المتحدة لعام 2008 يمكنك أخي القارئ الإطلاع على هذه التجربة من خلال عدد من المقالات من هنا.

32. هل هنالك اهتمام من قبل الجامعات الأسترالية للطلاب المسلمين في شهر رمضان من حيث أوقات الدوام ومراعاة الظروف؟

لا يوجد نظام رسمي بهذا ولكن قدر يقدرون لهم التغيب يوم العيد مثلا وغالبا الحضور والانصراف هنا مسؤولية الطالب. في غالب الجامعات هناك مصليات مخصصة للطلاب المسلمين والحمد لله.

33. هل يسمح بالأذان في المساجد المتواجدة بأستراليا؟

لا يسمح بالأذان بمكبرات صوت خارج المسجد ولذا تكون هناك سماعات داخلية فقط.

34. شاكرين لك تواضعك وأتمنى ماتكون أسئلتي ثقيلة، هل يمكن إكمال الماجستير في تخصص مختلف عن تخصص البكالوريوس ؟

العفو أخي الكريم أي تواضع تتحدث عنه الشكر لكم انتم بأن شرفتموني بالاستضافة و استقطعتم من أوقاتكم للتفاعل مع ما اكتب هنا.

من حيث الإمكانية يمكن ذلك ولكن بالنسبة للمبتعث غير الموظف قد يواجه مشكلة حين معادلة الشهادة بأن تكون هذه المعادلة لغير الأغراض الأكاديمية بمعنى ضعف فرصة الحصول على وظيفة أكاديمية في الجامعات السعودية لأن من شروط الحصول على وظيفة أكاديمية امتداد التخصص في المراحل الثلاث (بكالوريوس ثم ماجستير ثم دكتوراه).

35. المبتعثة لابد أن يكون معها محرم ؟ ولو كان معها محرم زوجها أو أخوها وهو موظف يكون له إجازة على أنه مرافق؟

فيما أعلم حسب نظام الخدمة المدنية يستحق الزوج إجازة استثنائية لمرافقة زوجته في حالة ابتعاثها أما بالنسبة للأخ فاعتقد أنه يحتاج إلى استخراج صك إعالة أو وكالة شرعية من الأب حتى يحصل على الإجازة الاستثنائية ويمكن التأكد من وكالة البعثات بوزارة التعليم العالي فلديهم الكثير من الحالات وهم مختصون في هذا المجال.

36. لماذا يتم ابتعاث السعوديين للابتعاث الخارجي في بعض التخصصات بينما عندنا جامعات تؤهل للدراسات العليا في تلك التخصصات ؟

سبق أن ذكرت في الإجابة على سؤال سابق بأن مسالة الابتعاث موجودة حتى في أكثر المجتمعات تقدما فهناك ما يفوق النصف مليون أمريكي خارج الولايات المتحدة الأمريكية بغرض الدراسة وكذلك هناك أكثر من 100 ألف ياباني حول العالم للدراسة واكتساب خبرات جديدة يساهمون بها في بناء بلدانهم، و هنا في استراليا يوجد أكثر من 200 ألف طالب من أكثر من 120 بلدا يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الاسترالية.

37. ما هي الدول غير استراليا يمكن للمتخصص العلمي إكمال الماجستير؟

قائمة الدول التي يتم إليها الابتعاث طويلة وهي موجودة في موقع وزارة التعليم العالي ضمن صفحة برنامج خادم الحرمين الشريفين لكن نصيحتي الشخصية بالذهاب للدراسة في إحدى الدول الناطقة بالانجليزية (استراليا - أمريكا - بريطانيا - كندا - نيوزلندا).

38. هل تفضل تدريس أبنائك في أستراليا عن المملكة العربية السعودية؟

كما سبق أن ذكرت التعليم الاسترالي هو الأول في العالم وشخصيا لمست تميزه في كثير من جوانبه لكن كمسلم عربي أريد أن يتربى أطفالي على قيم إسلامية ويتقن اللغة العربية وهذا ما أعاني من هنا، بالجملة لست نادما لدراسة ابني لسنواته الأولى هنا وابذل جهدي بمساعدة زوجتي حفظها الله لتعويض النقص وسنحاول أن نعوض النقص في المدارس السعودية عند العودة أيضا.

39. هل السفارة السعودية في أستراليا مقصرة في حق السعوديين هنالك؟

بالعكس السفارة و الملحقية تقدم دعما غير عادي للطلاب خصوصا وسبق أن كتبت مقال يتحدث عن هذا بعنوان "سفراء وطن ... شكراً لك يا وطن" يمكن الاطلاع عليه من هنا.

40. كيف خطرت في بالك فكرة الابتعاث؟

فكرة إكمال الدراسة بدأت معي منذ سن مبكرة ويسر الله وتخرجت بمعدل متميز أهلني للحصول على وظيفة معيد مما يعني أن الابتعاث هو الخيار الأول المطروح لإكمال الدراسات العليا وإن كنت في البداية فكرت بدراسة الماجستير داخليا الابتعاث للدكتوراه لكن الحمد لله أني سافرت فقد اختصرت زمنا جيدا بالدراسة في الخارج.

41. هل الشخص السعودي بإمكانه التوظف في الدوائر الحكومية الأسترالية حتى لو كانت لديه شهادات عليا؟

لا يوجد في ما أعلم نظام يمنع من التوظيف إذا كان تخصصك من التخصصات المطلوبة لديهم وأعرف العديد من الذين لا يحملون الجنسية الاسترالية ومع ذلك يعملون في القطاع العام فضلا عن القطاع الخاص.

42. شدني انتخابك لمجلس جامعة جريفث,, أولا أبارك لك هذا,,, كيف وفقت في الوصول لهذا المكان؟

بارك الله فيك أخي الكريم ... هذا من فضل الله ومِنة، ثم بتعاون الزملاء من طلاب الدراسات العليا ولعل مما ساعدني على كسب ثقة إخوتي بعد توفيق الله كثرة تواجدي في معظم الأنشطة سواء مع الإخوة السعوديين في قولد كوست و برزبن بالإضافة للعلاقات الواسعة مع الطلاب المسلمين عموما من خلال تمثيلي للطلاب المسلمين في الجامعة فرع قولد كوست منذ عام 2006 كما أني ممثل للطلاب المسلمين لدى إدارة المركز الإسلامي في قولد كوست.

43. كيف أثرت فيك التهنئة من قبل الوزير خالد العنقري والسفير حسن ناظر والملحق الثقافي في أستراليا؟

حقيقة لقد سررت كثيرا بهذا التكريم والحفاوة من كثير ممن لهم علي فضل بعد الله والله اسأل أن يجعلني عند حسن ظنهم وأن يعينني لتقديم صورة مشرفة عن وطني وديني.

إن تجربتي مع مجلس الجامعة بكل صراحة هي من أكثر التجارب التي مررت بها ثراء، لقد كان انتخابي عضوا في مجلس جامعة جريفث والتي يدرس بها أكثر من 37000 طالب ينتمون لأكثر من 120 بلدا ولها خمسة فروع في كل من مدينتي برزبن و قولد كوست بولاية كوينزلاند الاسترالية و هذا المجلس هو أعلى جهة من الناحية القانونية حيث يقوم بالمهام الرقابية والتشريعية لتسيير الجامعة من الناحية الأكاديمية والمالية، وتمتد عضويتي بالمجلس لمدة عامين والحمد لله.

هذه المكانة للمجلس تعطي أعضاءه الكثير من الفرص للاحتكاك و الإطلاع عن كثب لكيفية تسير الأمور في الدول المتقدمة علاوة على الاحتكاك المباشر مع شخصيات تنفيذية في المجتمع الاسترالي (بعض أعضاء المجلس بمرتبة وزير) كما أن للقاء مع الوزراء والسياسيين أصبح حدثا دائما، فعلى سبيل المثال في الأسبوع الماضي كنت في لقاء مع رئيس الوزراء الاسترالي السابق وقبلها بأسبوعين كنت في لقاء مع حاكمة دولة استراليا (ممثلة الملكة وأعلى منصب سياسي في الدولة) علاوة على عدد من اللقاءات وحلقات النقاش على مستوى رفيع جدا مما أتاح لي فرصة قل أن تتاح لطالب أجنبي! فالحمد لله أولا وأخيرا.

كتبت عدد من المقالات عن تجربتي مع المجلس ويمكن الإطلاع عليها من هنا.

44. بعد مرور أسبوع على هذا اللقاء نود التقدم بالشكر الجزيل للمهندس/حسن الحازمي, على رحابة الصدر والتجاوب السريع معنا وكذلك متابعته لأسئلة الأعضاء الكرام. دعواتنا لك مهندس/ حسن , بالتقدم الدائم ورجائنا لك التوفيق وأنت إحدى المفاخر التي تفتخر بها بلادنا العزيزة وقدوة للشباب في كيفية رسم صورة حسنة وجميلة عن بلادنا المعطاء.وما إنجازاتك العديدة خلال فترة الابتعاث إلا دليل قاطع وجازم على ذلك , وفقك الله لما يحبه ويرضاه.ونسعد بمنحك وسام التكريم لطيب شخصك ولتواجدك المشرف لنا واستجابتك لدعوتنا، كلمة أخيرة لك إن أردت التعقيب.

الإخوة والأخوات أعضاء المنتدى اسأل الله أن يزيدكم شرفا وعزا بتشريفكم لي والتفاعل مع ما كتبت هنا وادعوكم للتجاوز عن الخطأ والتقصير فقد حاولت جاهدا أن اكتب بكل أريحية.

نفعنا الله جميعا بما نكتب وبما نقرا ورزقنا جميعا الرفعة والتوفيق في الدنيا والآخرة.

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


روابط اخترتها لك:

‏هناك 8 تعليقات:

  1. حوار جميل ابوالمعتصم و به الكثير من التفصيل
    الغربة تنمي العقل و توسع المدارك
    وفقنا الله و اياك لأصلح الأعمال

    ردحذف
  2. جدا رائع يا ابا المعتصم حوار اعجبني واستمتعت بقرأته كثيرا

    ردحذف
  3. ماشاء الله تبارك الرحمن

    مزيداً من التألق والتقدم يا أبا المعتصم

    عمر الحميدان

    ردحذف
  4. ايميلاتك رائعة وجميلة ولا اقل من أن ناخذ منها القدوة بان العطاء ليس له حدود
    وفقك الله وثبتك ونفع بك دائما
    ابو شذا

    ردحذف
  5. ماشاء الله تبارك الله اخي ابوالمعتصم وجعل ذلك في موازين حسناتك.....وما يزيدني هذا الا اصرارا على التعلم والاقتداء بخير الهدي محمد صلى الله عليه وسلم ثم بأناس معطاءه امثالكم. نفع الله بكم ونفعنا بعلمكم

    ردحذف
  6. السلام عليكم ابا المعتصم
    حقيقة حوار رائع وممتع وفقك الله وسدد خطاك
    وقد شدتني كثيرا تعلم كيف تتعلم فارجو ان تعطيني حولها المزيد
    وانني لاسعد دوما بالتواصل معك ومع جديدك المفيد
    والى مزيد من التميز
    اخوك
    ابو رامي

    ردحذف
  7. عزيزي ابو المعنصم ..
    السلم عليكم ورحمة الله وبركاته..
    يعجز قلمي أن يسطر لك ما في قلبي من التقدير والاحترام كما تخجل مشاعري عن كتابة الاعتذار عن تقصيري في التواصل معك ومحاكاتك في الردود وليس ذلك بعزوف عنك ولكن الله يعلم مانحن فيه من تقصير وإن شغال في أمور دنيانا أسأل الله الا تكون أكبر همنا..

    عزيزي كم أثلج صدري دقة إجاباتك في هذا الحوار فقد كنت بحق من يمثل جامعة جازان الغالية على قلوبنا جميعا ...عزيزي قد لا تسعفني قريحتي في تسطير ما في داخلي ولكن جهد مقل لأخ يستحق أن أسطر له مدونات ومجلدات ولكن لا أقول الا أن رسائل القلب أكثر بلاغة من رسائل القلم ..والله يرعاك.

    أخوك/ أبو عزام محمد الحازمي

    ردحذف
  8. الله يوفقك

    ردحذف

شارك الآخرين