الخميس، يونيو 17، 2010

مشكلة الثقافة

image

العنوان: مشكلة الثقافة

المؤلف: مالك بن نبي

الناشر: دار الفكر ، 1427 هـ، 2006 م

عدد الصفحات: 152

هذا الكتاب لطبيب الحضارة مالك بن نبي رحمه الله شدني كثيرا حيث انه الكتاب العربي الأول الذي يتحدث عن الثقافة "Culture" بالمعنى الذي يتداول في الكتب الغربية والذي هو ركيزة أساسية في بحثي لمرحلة الدكتوراه وهذا الكتاب رغم صغر حجمه إلى أن فيه عمق كبير جدا في تتبع التكوين الثقافي للمجتمعات الإنسانية. ليصل لتعريف الثقافة او تشبيهها بالوسط الذي نعيش فيه بكل مكوناته.

الكتاب يهديه المؤلف "إلى الشباب المتطلع إلى العودة بالمجتمع الإسلامي إلى حلبة التاريخ".

هذا الكتاب يظهر موسوعية كبيرة لدى كاتبنا من خلال إلمامه بالجذور الثقافية والمؤثرات الحضارية لعدد من المجتمعات. أيضا نجد الحس الهندسي عند مالك بن نبي يظهر جليا في كتابه هذا من خلال عدد من الأمثلة التي يضربها. من الجميل في هذا الكتاب أن المؤلف يلخص في بداية كل فصل ما تم التوصل أليه في الفصول السابقة وما سيقدمه هذا الفصل للاستمرار في رحلة الكتاب الذي يهدف لتشخيص مشكلة. أعتقد أن هذا الكتاب يحتاج لقراءة معمقة تتوائم مع مستوى طرح الكاتب.

سأورد هنا عروض رأيتها مميزة للكتاب تتحدث عنه من أكثر من زاوية مع تصرف يسير.

أنقل هنا بتصرف ما كتبته ليلى زيرق في موقع مشروع النهضة:

"أي تفكير في مشكلة الحضارة هو أساس تفكير في مشكلة الثقافة" من هذا المنطلق رأى مالك بن نبي أن الثقافة لا تنفصل عن باقي ضروريات الحياة لذلك ضمَّن في سلسلته مشكلات الحضارة كتابا منفصلا تحت عنوان"مشكلة الثقافة" باللغة الفرنسية سنة 1958، ويحتوي على خمسة فصول، بأسلوب تركيبي تحليلي نقدي.

الفصل الأول: تحليل نفسي للثقافة

حاول البحث في الفصل الأول عن معنى لهذه الكلمة في القواميس عبر العصور المختلفة، وعالج عملية التعريف فالشيء كي يصبح ذا معنى لابد أن يكون له اسم وفكرة فمفهوم. وتوصل إلى أن فكرة الثقافة دخيلة "فليس لنا أن نتعجب إذا لم نجد كلمة ثقافة في وثائق العصر أو في مؤلفات ابن خلدون،لأن فكرة الثقافة حديثة جاءتنا من أوروبا."

بعد أن ينتقد بن نبي مفهوم الثقافة في المدرسة الغربية والمدرسة الاشتراكية، ويحدد رؤيته لمفهوم الثقافة بقوله "فالثقافة إذن تتعرف بصورة علمية على أنها: مجموعة من الصفات الخلقية والقيم الاجتماعية التي يلقاها الفرد منذ ولادته كرأسمال أولي في الوسط الذي ولد فيه." وانطلاقا من هذا المفهوم للثقافة ووظيفتها المجتمعية يقوم بن نبي بربطها بالتاريخ والتربية حتى تشكل الثقافة نسقاً متكاملا. "أي إخفاق يسجله المجتمع في إحدى محاولاته، إنما هو التعبير الصادق على درجة أزمته الثقافية".

الفصل الثاني: تركيب نفسي للثقافة

تحدث عن موقف العالم الإسلامي والغربي إزاء الثقافة،قائلا "إن العالم الإسلامي يختلف في موقفه من الثقافة عن العالم الغربي وعن العالم الشيوعي، فليست مشكلته منحصرة في محاولة فهم(الثقافة)، وإنما في تحقيقها بصورة عملية." ولفهمها عمليا على حد قوله لابد من تركيب عناصرها. ولإتمام هذه العناصر لابد من شروط أولها إيجاد صلة بين عالم الأشخاص طبق منهج تربوي بصورة فلسفية أخلاقية، قائلا في هذا الصدد،" إذن فالأخلاق أو الفلسفة الأخلاقية هي أولى المقومات في الخطة التربوية لأي ثقافة."

وتشمل الثقافة في معناها العام الذي تصوره ابن نبي إطار حياة واحدة، هي تفترق عن العلم، ولا تشكل جزءاً منه أو رديفاً أو تابعاً له، فهي أكثر أهمية وفاعلية من العلم، واعتبر هذا الأخير عنصر من عناصر تصوره للثقافة، منحاز إلى هيمنة الثقافة على العلم وتفوقها عليه، محاولاً الكشف عن الفروق الأساسية ما بين العلم والثقافة.

كما انه ربط الثقافة بالحضارة من جهة كونها محيطاً يحيط بالإنسان، وإطاراً يتحرك داخله، "فهو يغذي جنين الحضارة في أحشائه، إنها الوسط الذي تتكون فيه كل خصائص المجتمع المتحضر، وهي الوسط الذي تتشكل فيه كل جزئية من جزئياته تبعاً للغاية التي رسمها المجتمع لنفسه".

فتطرق للتراكيب الجزئية المكونة للثقافة، وهي: الأخلاق، الجمال، المنطق العملي، الصناعة. قبل كل ذلك لابد من توجيه الأفكار، وحدد كلمة التوجيه في وحدة الغاية أو الهدف، وفي توافقهما، و التوجيه هو تجنب الإسراف في الجهد والوقت، كما حدد من الوجهة التربوية مشكلة الثقافة باعتبارها مشكلة توجيه الأفكار في - جوهرها-، "وليس يكفي مطلقاً أن ننتج أفكاراً، بل يجب أن نوجهها طبقاً لمهمتها الاجتماعية المتحدة التي نريد تحقيقها".

عالج بن نبي الأخلاق من الناحية الاجتماعية لا الفلسفية، لأنه يريد تحديد قوة التماسك بين الأفراد بغية تكوين وحدة تاريخية، وتحدث عن الروح الخلقي الموهوب من الخالق للمخلوق، الذي من شأنه ربط الأفراد بعضهم ببعض.

كذلك هو الأمر للتوجيه الجمالي، من جهة أن للجمال أهمية اجتماعية كبيرة، وله تأثير في الروح الاجتماعية، من منطلق " أن الأفكار هي المنوال الذي تنسج عليه الأعمال، وهي تتولد من الصور المحسوسة الموجودة في الإطار الاجتماعي، فتنعكس في نفس من يعيش فيه" فللجمال تأثير كبير في حياة الإنسان وهو الإطار الذي تتكون منه الحضارة وهو وجه الوطن في العالم. والمقصود بالمنطق العملي فهو كيفية ارتباط العمل بوسائله ومقاصده، لذلك يرى ابن نبي أن المسلم يفتقر لهذا المنطق في حياته رغم انه يملك منطق الفكرة وهي تعاليم دينه الإسلامي. وهو لا يفكر ليعمل بل ليقول كلاماً مجرداً ليس من شأنه أن يتحول إلى عمل ونشاط إلا ما ندر.

وبخصوص التوجيه الفني أو الصناعة، بنظر ابن نبي هي وسيلة للمحافظة على كيان المجتمع واستمرار نموه، وبالتالي فإن كل ما سبق من توجيهات، لا تشكل شيئاً إن لم تدعم بوسائل معينة لتكوينها. والعلم أو الصناعة هو الذي يعطينا تلك الوسائل.

الفصل الثالث: تعايش الثقافات و الفصل الرابع: الثقافة في اتجاه العالمية

أفرد ابن نبي فصلا كاملا متحدثا فيه بإسهاب عن إمكانية التبادل الثقافي بين الثقافات المختلفة، واستعمل لفظة (تركيبة) بمعنى التعايش،و ناقش التعايش على محور طنجة – جاكرتا والتعايش على محور واشنطن – موسكو، مؤكدا أن الخلافات السياسية لا تعيق السير الحضاري لهذه التبادلات. وإن كان هذين الفصلين في تقديري الشخصي مرتبط بدرجة كبيرة بالزمن الذي كتب فيه الكتاب بعد نهاية الاستعمار وتشكل كتلة عدم الانحياز. وبالعموم فهما فصلين صغيرين مقارنة بسابقيهما.

أضاف ابن نبي فصل جديد "الخامس" في كتابه ترجمه عمر مسقاوي تحت عنوان "ما ضد الثقافة" انتقد فيه لبعض المشاريع التي تأخذ أشكال متعددة بغية تهديم الثقافة السليمة التي يتمتع بها المجتمع الإسلامي، ودعا لتنقية مفهوم الثقافة من كل التراكمات التي تحيط به.

أما دار الفكر ناشر الكتاب فيعرض ملخصا يوضح مباحث الكتاب، أعرضه هنا بالنص:

يتناول هذا الكتاب مشكلة الثقافة في العالم الإسلامي، وعلاقتها بمشكلة الأفكار. ويبدأ الكتاب بمعنى الثقافة ومتى استخدمت في اللغة الغربية، ثم يحلل معنى الثقافة في الإطار النفسي والاجتماعي. ويتناول فكرة الثقافة وعلاقتها باللغة، وجذورها في تراثنا وفي اللغات الأوروبية. ثم ينتقل إلى علاقة الثقافة بعلم الاجتماع، ثم معنى الثقافة في ظل الأفكار الجديدة لعلم الاجتماع وعلم النفس والأجناس، ثم المدارس التي تناولت تفسير الثقافة (المدرسة الغربية، والمدرسة الماركسية)، ثم يتعرض إلى موازنة آراء هذه المدارس، ثم يتعرض إلى تصور آخر لمشكلة الثقافة في الإطار العربي ويعطي تعريفاً آخر للثقافة.

بعد ذلك ينتقل من محاولة إبراز العوامل المختلفة التي لها دور في تحديد ثقافة معينة، إلى تركيب لعناصر الثقافة في الإطار النفسي. وتحدث عن الشرط الجوهري في تركيب العناصر الثقافية؛ وهو الصلة الضرورية بين الفرد وعالم الأفكار والأشياء، والأشخاص والعناصر والظواهر الطبيعية. ثم يتحدث عن توجيه الثقافة ويتناول مشكلة الثقافة من الوجهة التربوية ثم توجيه الأفكار. ثم ينتقل إلى الحرفيَّة في الثقافة، ويتحدث عن معنى الثقافة في التاريخ، ومعنى الثقافة في التربية، ثم يتناول الحديث عن التوجيه الأخلاقي من الناحية الاجتماعية، ثم التوجيه الجمالي وأثر الجمال في الروح الاجتماعية. ثم يتحدث عن المنطق العملي؛ أي كيفية ارتباط العمل بوسائله ومقاصده، ثم يتحدث عن التوجيه الفني أو الصناعة وما يتعلق بها من المهن والقدرات والقيمة الاجتماعية لها. ثم ينتقل إلى الأزمة الثقافية وكيف تنشأ هذه الأزمة في غياب الجو الثقافي وتعذر تركيب العناصر الثقافية، ثم يتحدث عن التعايش بين الثقافات، وكيف يتم في رقعة جغرافية معينة كمحور طنجة - جاكرتا، ثم الثقافة في اتجاه العالمية، وما هو ضد الثقافة.

وأخيرا هذه نبذة موقع النيل والفرات:

لقد جاءت أفكار بن نبي حول مفهوم الثقافة برؤية جديدة، لم تألفها المصطلحات المستوردة التي تمت صياغتها في إطار الفكر الليبرالي، أو في إطار الفكر الاشتراكي التقدمي، لذا فقد شعر المفكر مالك بن نبي بالحاجة إلى جمع أفكاره حول الثقافة وعرضها من جديد، في صورة تحليلية تحفز الفكر العربي والإسلامي وتحركه باتجاه اكتشاف الحقائق والمصطلحات، بوسائله الخاصة، ووفق المعطيات النابعة من تجربته.


مواضيع وروابط أخترتها لك:

هناك تعليق واحد:

  1. التوجيه هو تجنب الإسراف في الجهد وفي الوقت فهناك ملايين السواعد العاملة، والعقول المفكرة في البلاد العربية والإسلامية، صالحة لأن تستخدم في كل وقت والمهم أن ندير هذا الجهاز الهائل المكوّن من ملايين السواعد والعقول في أحسن ظروفه الزمنية والإنتاجية، وهذا الجهاز حين يتحرك يحدد مجرى التاريخ نحو الهدف المنشود، وفي هذا تكمن أساساً فكرة توجيه الإنسان وإرشاده نحو المأمول.

    مالك بن نبي

    http://www.annabaa.org/nbanews/63/383.htm

    ردحذف