الجمعة، يوليو 10، 2009

مقاربات حول فكر مالك بن نبي

untitled

العنوان: مقاربات حول فكر مالك بن نبي من على منبر الجزائر

المؤلف: عمر مسقاوي

الناشر: دار الفكر المعاصر، 1429 هـ، 2008 م

عدد الصفحات: 256


هذا الكتاب يعد مدخلا مميزا لدراسة فكر مالك بن نبي رحمه الله فمؤلفه معالي الوزير اللبناني عمر مسقاوي رفيق دربٍ للمفكر مالك بن نبي رحمه الله والوصي الشرعي على تراثه المكتوب باللغة العربية علاوة على اهتمامه الشخصي وتخصصه في فكر مالك بن نبي وعمله على نشره في الأوساط العربية.

يتناول هذا الكتاب فكر مالك بن نبي وأثره في الوسط الثقافي العربي الإسلامي - كما يذكر في ملخصه - وقد قسم المؤلف كتابه إلى سبعة فصول، تحدث في الفصل الأول عن الاحتفال الذي أقامه معهد العالم العربي في باريس والجزائر حول فكر بن نبي وضمن الفصل ورقته التي قدمها في المؤتمر والتي ختمها بحديثه عن الاتجاهات المحورية في فكر مالك بقوله " ويمكن أن نلخصها بهذه المبادئ الثلاثة:

  • أن نرفع الإنسان المتخلف إلى مستوى الحضارة.
  • أن نرفع الإنسان المتحضر إلى مستوى الإنسانية في معناها الكوني وليس الخاص.
  • أن ندخل الشخصية الإفريقية الآسيوية في وحدة المسار الحضاري العام."

أما الفصل الثاني فخصصه للمحاضرة التي ألقاها في جامعة الأمير عبد القادر الجزائري في مدينة قسنطينة في عام 2003 إثر دعوة رسمية تلقاها من وزارة الثقافة هناك. و كانت المحاضرة بعنوان المصطلحات الرئيسية في فكر مالك كالثقافة، والحضارة، والاستعمار، والنهضة، و الأفرو آسيوية، والقابلية للاستعمار... ثم الخلاف الذي نشأ عندما دخلت هذه المصطلحات حقل التداول الثقافي العربي الإسلامي.

أما الفصل الثالث فهو مخصص للحديث عن الندوة العالمية حول فكر مالك بن نبي والتي أقيمت عام 2003 م وبدأه بكلمة مميزة للرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة والذي تحدث عن أهمية النظرة المستقبلية عند مالك عندما تنبأ بـ "القرية العالمية" في الخمسينيات !! كما كانت كلمة المؤلف حول فكر مالك بن نبي مركزة على الفرق بين مفهوم العالمية التي تُعد رسالة، ومفهوم العولمة المتمركزة حول الحضارة الغربية. هذا الفصل مليء بالاقتباسات المميزة من كتابات مالك بن نبي وهو من أطول فصول الكتاب.

الفصل الرابع تحدث عن صدى وفاة مالك بن نبي في الوسط الثقافي والفكري في بلاد الشام وفي هذا الفصل عدة اقتباسات من كتاب ميلاد مجتمع.

أما الفصل الخامس فهو عن شروط النهضة والبناء الجديد عند مالك الذي كان معظم مؤلفاته تهدف إلى التأكيد على كيفية النهوض بالأمة. و مما ذكر في هذا الفصل: "فمشكلات الحضارة كعنوان لسلسلة كتب بن نبي تطرح الأمور في وجهيها:

  • مشكلات الحضارة الأوربية الغربية الراهنة في تعظيمها المادي التي تؤذن بشيخوخة مسارها المستقبلي وأثره الإنساني.
  • مشكلات الحضارة في عالمنا العربي والإسلامي حينما تبددت فيها رؤية الغد وتخلفت عن الإسهام في صنع مستقبلها ومستقبل الإنسانية، فكلا المشكلتين هما في معيار واحد هي مشكلة السكنى في هذا الكوكب."

الفصل السادس بعنوان عالمية الثقافة والحضارة في فكر مالك بن نبي "رؤية من الشاطئ الآخر" ويتحدث عن كيف تأسس مفهوم الثقافة والحضارة والعناصر المكونة لكل منهما في فكر بن نبي، ومن الكلمات الجميلة في هذا الفصل "مقبرة الأفكار كمقبرة الموتى في كل مجتمع" ومما أعجبني في هذا الفصل قوله " وهو (يعني المجتمع الغربي) عندما يتجه إلى المغالاة يصل إلى المادية في شكليها:

  • البرجوازي والمجتمع الاستهلاكي.
  • والجدلية للمجتمع الاشتراكي.

وحينما يكون الفكر الإسلامي في أفوله كما هو شأنه اليوم فهو بين حالين:

  • المغالاة بالجانب الغيبي في التصوف المبهم.
  • اللافتتان بأشياء الغرب وعدم الدقة والتقليد الأعمى."

نصل إلى الفصل السابع والأخير و هو يتحدث عن موقع مالك في الفكر الإسلامي الحديث وأسباب غربته عن ذلك الفكر من الأربعينات إلى السبعينات في القرن الماضي وذلك لأنه لم يكن يردد ما يقول الآخرين، بل كان سابقا لزمانه. واقتبس من كلام مالك عند حديثه عن السائح المهتم بالجانب التافه من الحياة الغربية في المراقص أو الطالب المنغمس في الجانب التجريدي والنظري للحضارة الغربية منكبا على الكتب بعيدا عن المجتمع فيقول: "فكلاهما أي السائح والطالب المجتهد بمقتضى وراثته الاجتماعية لا يذهب إلى المهد الذي تولد فيه الحضارة، ولا إلى المصنع الذي تصنع فيه، ولكنهما يذهبان أحدهما إلى الأماكن التي تتعفن فيها، والآخر إلى الأماكن التي تتقطر فيها: أي إن كليهما يذهب حيث تكون الحضارة فاقدة الحياة فلا تعطيها".

هذا الكتاب يبرز بوضوح الفكر المتسلسل والمتكامل عن المفكر الكبير مالك بن نبي كما يقدم تلخيصا لأهم ما عنده، أنصح به كدليل مساعد على الإفادة بشكل أكثر تركيزا من فكر مالك بن نبي رحمه الله تعالى.

8/7/2009

15/7/1430

قولد كوست - استراليا



مواضيع وروابط أخترتها لك:

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا حسن
    فعلا يبدو ان الكتاب... %80--20%...وافهمها يا فهيم

    هشام الإدريسي

    ردحذف
  2. كثير ما سمعت عن هذا العلم الرائع ..

    لي الفخر بأنني احصل على هذا الكتاب ..

    عامر الشيخ

    ردحذف
  3. كعادتك أستاذ حسن الحازمي …

    متميز في قراءاتك وعرضك لما تقرأ ..

    زادك الله علما وهدى .. ومتعنا بك وبعطاءاتك ..

    الوثاب

    ردحذف
  4. السلام عليكم.
    اعجبني تحليلك للكتاب. اعجبني هذا الكتاب الذي يقدم نظرة عن الفكر الضخم لمفكر العصر مالك بن نبي , وصراحة ما قصر المؤلف في محاولة القاء الضوء على فكر غني من الفكر الاسلامي لكنه مهمش ولا يلقى الاهتمام ولو كان له ذلك لغير الكثير الكثير.


    قادة

    ردحذف
  5. هشام

    عامر

    الوثاب

    قادة

    اشكر لكم جميل تواصلكم وتشجيعكم

    ردحذف

حدث خطأ في هذه الأداة