السبت، مايو 01، 2010

أيها المبتعث … أوقف الفساد

image

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله,,,

تحدثت في مقالات سابقة عن ارتباط شديد بين العطاء و الأداء واعتقد أن هذه القاعدة مطردة في كثير من الأحيان، و نحن كمبتعثين نعيش في جو تبرز هذه القاعدة في كل ما حولنا فلا أخذ بدون مقابل في ثقافة المجتمعات المتقدمة، لا يخرم هذه القاعدة عندي سوى برامج الابتعاث في دول الخليج العربي فحتى الطالب الاسترالي يدرس بقرض تمنحه إياه الحكومة على أن يتم استرداده بعد التخرج بواقع 1% من دخله.

بما أن المبتعثين يعيشون جواً من الانضباط ووضوح للأنظمة يجعلهم في كثير من المواقف يقارنون بين ما هناك في الوطن وما هنا في المهجر لينتقدوا بصوت عالٍ ويشخصوا الأدواء ويقترحوا الدواء، أريد كمبتعث أن أكون صريحا مع نفسي أولا ومع إخوتي ثانيا.

هل أكون صادقا إن قلت إن الدلال الزائد الذي نتلقاه أفسدنا أو سيفسدنا ؟ فبنظرة بسيطة لزملاء الدراسة سنلاحظ فرقا كبيرا بين اهتماماتنا واهتماماتهم وخصوصا طلاب الدراسات العليا، فمعظم برامج الدراسات العليا حتى وإن قيل أنها بنظام الانتظام الكلي فهي مصممة بحيث لا تستوجب كل الوقت، فمعظم الطلاب يقومون بأعمال أخرى إلى جانب دراستهم سواء بالعمل داخل الجامعة في التدريس والمعامل والبحث العلمي أو في المطاعم والأماكن التي تقدم فرصة للطلاب للعمل الجزئي، فحتى نظام الإقامة والهجرة يتيح للطلاب العمل بما لا يزيد عن 20 ساعة أسبوعيا.

و في الوقت الذي تتمحور الحوارات بين الطلاب عموما على مستجدات البحث العلمي أو البحث عن فرص عمل جزئي يكون عائده مشجعا، تجد جل أحاديثنا الجانبية تتمحور حول فرص التمشية والترفيه والمطاعم الجديدة التي فتحت حديثا.

إن مكافأة المبتعث تتجاوز في أحيان كثيرة صافي رواتب أساتذتهم في الجامعة بعد خصم الضرائب. أعرف أن من لديه أطفالاً في الحضانة قد يعاني بعض الشيء لتغطية الرسوم، لكن بالعموم وضع المبتعثين المادي أصبح مدعاة للتفنن في نوعية السكن في أرقي الأحياء وقضاء الإجازات بطريقة مستنزفة للموارد المالية بل حتى رحلات الذهاب والإياب للوطن في الإجازة السنوية كثيرا ما تكون ضمن رحلة ترفيهية لإحدى الدول الواقعة في الطريق بل لا بأس من دفع مزيد من المال لتغير خط السير للمرور على بلد جديد.

لست هنا مستكثرا ما يبذل على المبتعثين فأنا احد المستفيدين من هذا النظام، لكن الدلال الزائد قد يكون مفسدا. إن وجود جهة تتولى دفع الرسوم الدراسية وتحويل راتب مجزٍ في نهاية كل شهر فضلا عن تغطية رسوم دراسة الأبناء ومصاريف العلاج لهو أمر كافٍ لا يحلم به أكثر الطلاب تفاؤلا من أبناء الجنسيات الأخرى بل ولا أبناء البلد أنفسهم. ومع ذلك كله ففي أي مجلس ستجد انتقادات لأداء وزارة التعليم العالي و الملحقيات بل وحتى الأندية الطلابية ولست هنا منزها لهم من النقص والتقصير، لكني أريد أن نوجه النقد الصادق لأنفسنا التي نستطيع معالجة نقصها وتجاوزه.

الطالب المبتعث أصبح يفترض أن يُستقبلَ في المطار عند قدومه ويُودَع إلى المطار بعد تخرجه ويعيش ما بينهما محفوفا برعاية الأندية الطلابية و الملحقيات الثقافية فمتى وكيف سيكتسب تجربة الغربة. أحدهم ينتقد قائلا "يا أخي النادي عندا غريبين، تصدق مسوين طلعة ما فيها شاي و لا قهوة". الله اكبر... حتى الشاي والقهوة استكثرنا أن نحضرها من بيوتنا. تقيم الأندية مناشط ينفق عليها عشرات الآلاف من الدولارات لا يكلف المبتعث نفسه في كثير من الأحيان بتنظيف مكانه الذي أكل فيه بعد وجبة عشاء دسمة فضلا عن المساهمة بدفع رسوم للحضور تشعره بالمشاركة وتعطيه حق المطالبة بما يكون ولا يكون، ثم تسمع من يقول "الرز بارد".

يا من تنقد الفساد ليل نهار، اعلم أن غيابك عن حضور محاضراتك قمة في الفساد، واعلم أن اعتمادك على مواقع عمل الأبحاث من الفساد، و أن عدم تخرجك في الوقت المحدد دون سبب حقيقي من الفساد. احدهم يقول لا أريد أن أتخرج، فراتبي هنا لن احصل عليه هناك، فهل هذا من الفساد؟. قضاء الزمن بين النوم وشاشات التلفزيون و السينما هو من الفساد، دراسة المرافقين لمجرد التسلية من الفساد، عودتك دون إتقانك للغة البلد الذي عشت فيه من الفساد، إنفاق أكثر من نصف ميزانيات الأندية على وجبات الطعام من الفساد. مقاربة الفواتير الطبية للفواتير الدراسية بسبب إرسالها مباشرة إلى الملحقيات دون مخاطبة شركات التأمين هو من الفساد وغيرها وغيرها.

سلوكيتنا في كثير من الأحيان أشبه بسلوك الولد المدلل الذي كلما أُعطي أكثر بكى واشتكى أكثر. نشأت في مجتمع قروي يعتمد كثيرٌ من الآباء فيه على أبنائهم في الزراعة والرعي وأتذكر جيدا أن الأبناء المدللين في ذلك المجتمع تنقصهم الكثير من المهارات التي اكتسبها أقرانهم الذين عركتهم الحياة وصقلتهم التجربة.

في الجامعة التي أدرس فيها وهي مصنفة ضمن الجامعات التي بها تكدس للطلاب السعوديين فاجأني أننا نحل في المرتبة الثالثة عشر بين الجنسيات من حيث عدد الطلاب ومع ذلك فإن أكثر من 14 ألف طالب أجنبي في الجامعة مسئولون عن دفع رسومهم الدراسية في غالبيتهم فضلا عن أن يجدوا متابعة واهتماما. إن من المضحك المبكي أن غالبية الطلاب المبتعثين لا يعلم مقدار الرسوم الدراسية فضلا عن أن يعلم بمواعيد دفعها ويجدول نفسه وجهده للقيام بذلك من جيبه الخاص لا من حوالة تأتيه من أسرته أو من حكومته !

لعلك عزيزي القارئ بدأت تقول "معليش أتعبتنا، فماذا تريد؟ هل نرفض المنحة وننتقل للعمل في المطاعم ومعامل الجامعة لنتميز؟"

لا يا عزيزي ليس هذا المطلوب ولكن المطلوب أولا أن نشكر الله على النعمة التي نعيشها ونحمده سبحانه على عطائه ومنه، المطلوب أن لا يسبقنا أحد في التميز الدراسي، المطلوب أن نستثمر فضول أوقاتنا في تطوير مهاراتنا لنرد الدين لوطننا ومجتمعنا الذي دفع تكلفة بعثتنا فمئات الآلاف من أقراننا يعانون من البطالة، المطلوب هو بذل الجهد في تحقيق الهدف الذي ابتعثنا من أجله من تحصيل العلم والمعرفة، المطلوب هو أن نفتش عن أسباب التقدم والرقي في المجتمعات التي نعيش فيها لنتشربها و ننقلها معنا إلى أوطاننا، المطلوب هو البعد عن الصراع الفكري واستبداله بتطوير الفكر والبعد عن التعصب والتصنيف والإقصاء.

مئات المبتعثين الجادين وصلوا إلى مقر البعثة وغادروا حاملين لشهاداتهم متسلحين بالعلم والمعرفة والخبرة دون أن يُتعِبوا أو يَتعبوا فهم قدموا لهدف معين حققوه كما يجب أن يكون ثم عادوا والمطلوب أن نكون منهم.


* رابط المقال كما نُشر في سبق


مواضيع أخترتها لك:

هناك 86 تعليقًا:

  1. اعجبني ماسطرت ولو انني للوهلة الاولى و بحديثك لي عن المقالة مسبقاً توقعت ان تكون المقالة بمنحنى آخر.

    احب ان اضيف بالإضافة لما ذكرت ،

    ان المبتعث بما ان تهيء له الجو الدراسي على ولنقل على الأقل من الناحية المادية،،
    فبإمكانه ان يكون معطاءاً لغيره فكم من الخبرات و المعرفة الموجودة لدى كثير من المبتعثين و التي لو شاركها اصحابها لنفعت الكثير و الكثير و كما ان لدى النادي الكثير من المجالات التي يفيد الانخراط فيها كثيراً

    هذا و بالإضافة للمجالات التي يستطيع المبتعث من خلالها الإستفادة سواء من الدورات او المحاضرات المجانية او الاحتكاك بالمختصين

    جزاك الله خير ابوالمعتصم

    ردحذف
  2. غير معرف1‏/5‏/2010 4:50 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيه والله انك صادق يابو المعتصم بعض الطلاب أخذها سياحة.
    وتقبلوا مروري
    محبكم ابو فارس

    ردحذف
  3. غير معرف1‏/5‏/2010 4:56 م

    Asslamu Alikum Wr Wb

    Jazak Allah Khiran, this is wonderful the way you wrote, and I have been living in this country for so long, the disappointment I see our brothers from Middle east, I am not talking just one country but it is on one direction. Brother/Sisters for the sake of Allah SWT first learn and teach your brothers/sisters because without the knowledge our Ummah is behind, then pay your due, you know if you save 25% of your income you can sponsor another brother of your own town who missed out because of his grade or his (Connection: Sadly) yet alone form different country or different race. work towards Islam first then work towards your Ummah, your Ummah. YOUR UMMAH.

    ردحذف
  4. غير معرف1‏/5‏/2010 6:30 م

    مقال ساخن جداً
    ويبدو ان خرج من رحم معاناة رأها دكتورنا المهندس
    لكن يجب ان تعرف ان الرقيب غائب تماما
    ومتى ما اردنا الإبداع
    فاننا نحتاج الى نظام ساهر

    ردحذف
  5. المشوار طويل يا أبا المعتصم حتى يدرك شعبنا الموقر هذا. والمشكلة أن هذا الكلام إذا وصل لمسؤول (غبي) فسيتعامل معه كما تعاملوا مع ال 50% التي تخص مرافقي المبتعث.
    الفكرة التي طرحتها في قمة الرقي الثقافي ولكنك تتعامل مع شعب طيب الأعراق فاسد الأوراق ومع (لانظام) يمكن بجرة قلم أن يفسد أكثر مما يفسد مكبوت وجد فرصة لتنفس بعض الهواء وإن كنت أكثر منك استياء والله من واقع المبتعثين الذي لا ينم إلا عن نتائج التربية السخيفة في العقود الأخيرة في بلدنا الذي نحبه ونتمنى له الخير.

    ردحذف
  6. جزاك الله خير أخي أبا المعتصم،

    جميل جداً ما كتبت واتفق معك كثيراً كمقدار حزني عندما أرى من أساء أو تناسى شكر هذه النعمة. كما وأرجو من الله أن يجد مقالك هذا قلوباً واعية وعقولاً ناضجة تعي ما يحتويه وتطبقه.

    دمت بخير؛؛؛
    أخوك ماجد الدريهم

    ردحذف
  7. السلام عليكم أبا المعتصم

    أختلف معك تماما في أكثر ما طرحته و ان كنت قليل الاختلاف معك عموما

    لي ان شاء الله (تعقيب) او عودة ساخنة بسخونة مقالك هذا

    هشام الإدريسي

    ردحذف
  8. غير معرف1‏/5‏/2010 9:01 م

    شكر الله لك أيها الرائع

    أنا من اشد معارضي الإبتعاث وخاصة برنامج خادم الحرمين الأخير الذي لا ينتقى فيه سوى المراهقين

    ولكن إن كان المبتعثون مثلك فهو فخر لنا وشرف

    المصيبة ان المبتعثين الأخيرين من المراهقين والمراهقات يعول عليهم الليبراليون كثيراً عند عودتهم لتغيير الوطن من الصلاح إلى الفساد

    حسبما ذكر جمال خاشقجي على قناة دليل أنهم هم من سيغير المملكة حين عودتهم

    حيث أنه وزمرته الفاسدة سعوا كثيراً لإقناع الحكومة بإبتعاث المراهقين وهذا خطأ فادح

    ولكنه طلب وفرض فرض عليهم من أسيادهم الكفار أعداء الدولة لأنهم ما استطاعوا إختراق مجتمعنا المسلم إلى الآن وعلموا أنه لن يؤتى إلا من قبل الشباب وذلك لن يكون إلا بجلبهم إلى ديارهم والتخطيط للقضاء على ما تربوا عليهم منمباديء إسلامية

    فهلا سطرت لنا موضوعاً من مواضيعك المميزة هذه عن رؤيتك لهؤلاء المبتعثين ماذا يفعلون وكيف هو حالهم هناك

    شكراً

    حكيم الوادي

    ردحذف
  9. غير معرف1‏/5‏/2010 9:02 م

    اشكرك على الطرح عزيزي

    هل بامكاني ان اقول في ملخص هذا المقال الجميل / بالمطالبة بمحاسبة ومسائلة لمن يبتعث ولا يحقق الهدف الذي ارسل من اجله.

    لكن تكفى ياحسن ترى الوزرير جاي وعند الكثير طلبات وخاصة في ارجاع مكافأة المرافق للوضع الصحيح .

    دمت بود

    ابو مشاري

    ردحذف
  10. غير معرف1‏/5‏/2010 9:38 م

    مقال مؤلم لان الحقيقة مرة في بعض الاحيان، لا عذر لنا في الانتاج والتحصيل العلمي
    نشكر الله ونحمده على هذه النعمة
    بالفعل اذا قارنا انفسنا بزملائنا في الجامعات الاجنبية من ناحية المادية تفشل كل اللوغارتمات في وزن هذه المعادلة
    كتب الله لك الاجر يا ابا المعتصم ونفع بك

    محبك
    ابو ساره

    ردحذف
  11. غير معرف1‏/5‏/2010 9:42 م

    فعلا مقال مميز كعادتك يا أخى حسن
    وأنا أتفق مع كل ما ذكرته
    بل وأكد لك بأن الصورة شبيهه الى حد كبير هنا فى بريطانيا.

    ولكن فى المقابل ، كما ذكرت أنت فى مقالك ، هناك من نفخر فعلا بإنجازاتهم وأعمالهم التى حققوها وهم مضرب الأمثال فى الأخلاق والعطاء والإنتاج.

    لا تحرمنا من كتاباتك
    وأرجو أن لا تلتفت لمن قال بأن تلك الأعمال السلبية بين المبتعثين غير موجودة ، فؤلائك لا يريدون حتى الإعتراف بالسلبيات حتى يتم معالجتها.

    تحياتى لك ولقلمك

    أخوك/ محمود حمزه المدني
    مانشستر

    ردحذف
  12. غير معرف1‏/5‏/2010 9:46 م

    كلمات من صميم القلب ونقد بنّاء لن يغضب منه إلا الكسل الجاحد .
    تحياتي ..

    ردحذف
  13. جزاك الله خيراً يا ابا المعتصم

    أحيي فيك هذه النظرة الثاقبة لأحوال بعض الطلبة المبتعثيين والذين قد لا يعوون ما هم فيه من خير قد لا يرى بعضهم ما في الابتعاث من نعمة عظيمة سواء في التعلم والدراسة وهو ما نحن متغربون لأجله او من ناحية المادة التي قد تساعد غيره سواء هنا في استراليا او في ارضه ووطنه. ولكن للأسف لقد قابلت بعض الشباب الغير واعي لحقيقة ان ال2225 الاولى كانت كافية ولكن فاجأني أحدهم عندما قال ان المكافئة الجديدة تنتهي منه في خلال 3 اسابيع فاستغربت من كلماته حيث انني كنت اعزباً في وقتها واني كنت ادخر اكثر من 700 دولار في الشهر من المكافئة القديمة. فبعد التقصي في امر بعض الشباب هداهم الله عرفت انهم قد ينفقونها في هكذا مكان لا ينفعهم لا في دينهم ولا دنياهم، فنسأل الله السلامة. أما من ناحية السياحة فلي نظرة انها أحد محاسن الابتعاث حيث ان الطالب قد يخرج في اجازة الاسبوع الى مكان بعيد عن الدراسة اما في الجبال او البحر وغيرها وهي قد تنشط له اسبوعه المقبل وتبعد عنه اتعاب الاسبوع الماضي ومنها انه قد يستفيد منها هو و زوجه ان كان متزوجاً فهي مساعدة له، وان كان في نهاية السنة فهي ايضاً جيدة له ان يرى بلداناً اخرى.


    أأسف علي الاطالة

    دم بود اخي العزيز
    ابا المعتصم
    اخوكم
    ابو عكاشة

    ردحذف
  14. صدقت أخي حسن
    ولكن أريد أن أقول أن الطلاب المبتعثين في بعض الدول يعانون من ناحية أنه ليس لديهم نادي طلابي سعودي ليستفيد منه ثقافيا واجتماعيا ودينياوليس هناك رقيب حيث انه نقوم نحن بالمعاملة مع الجامعة في دفع الرسوم الدراسية واخذها للملحقية فهذا مثل بسيط جدا , لكن نقول كان الله في عوننا


    مقال اعجبني جدا والى الامام ...

    ردحذف
  15. you are out of the truth

    before writing like this, you have first ask your self.


    do not be selly, you are in the 4the year of your study and what you have done

    we will see whos right and whose bad

    be honest

    ردحذف
  16. أخي ابو المعتصم
    اشكرك على المقال الذي اثار فيني الكثير من التساؤلات

    اتفق معك في ان بعض الطلاب لا يأخذ الامور بجدية ولكني ارى ان المقال غير موفق فقد عممت كثيرا واستقطت اسقاطات غير واقعية وخلطت الأمور بعضها ببعض

    هل فعلا جل اهتمام الطلاب غير السعوديين هو البحث العلمي !!!
    دلني عليهم لو سمحت!!

    بخصوص الطالب الأسترالي الذي تجبره دولته ان يسدد تكلفة الدراسة بنسبة ١٪ من راتبه
    استراليا ايضا تقدم له نظام صحي مجاني مواصلات مجانية شواطئ ومتنزهات مجانية نظام تكافلي اجتماعي مجاني مكتبات مجانية الخ الخ الخ

    كذلك اخي حسن تقول اننا نعيش ترف ونسكن احسن الأماكن ونتفاخر في السكن
    اللي يسمعك يقول الطلاب ساكنين في بنت هاوس ولا ماخذين فيلا في بفيرلي هيلز ومستأحرين يخوت !!!
    وبعدين السكن في استراليا بصفة عامة جميل ونظيف ومعدل السكن في الأسبوع ٤٥٠$ لا أعلم اين الترف؟؟؟؟

    مقارناتك هل تقارنا بزمبابوي وباكستان وموزنبيق وبنجلادش- هل نحن نصنف مع هذه الدول !!!

    تقول ان غياب الطالب عن محاضراته فساد
    مع اني اكره التغيب ولكن أخي حسن هذه مسألة تقديرية الحكم هنا النتيجة النهائية!!!

    تقول ان طلابنا مافيه الا يسألوا عن احسن المطاعم والمتنزهات !!!
    هذا تعميم ما بعده تعميم !!!

    اكرر اني اتفق معك ان البعض لا يتعامل بجدية مع الابتعاث ولكن كم هم ١٠٠ - ٢٠٠ - ٥٠٠ - ١٠٠٠
    لا تتجاوز نسبتهم ١٠٪

    أما البقية فهم جادين مجتهدين وصفحة الملحقية واخبار مجلة الملحقيات تشهد بذلك
    والأغلبية حتى ولو لم تكن متفوقة لكنها تسعى جادة بان تحقق هدفها التي اتت من أجله

    لك مني كل التحية والتقدير
    واتمنى ان تكون الرسالة وصلت
    شبابنا فيهم خير وبركة وحالنا نتيجة لأخطاء متراكمة والحال لايتغير في ليلة
    تحياتي

    ردحذف
  17. أزكى وأسمى أرق تحيه الاستاذ حسن الحازمي

    طرحك المرموق هذا قد لايعني للكثير الاترفا فكريا وزخرفا من القول
    وليس هو ما يجب أن يكون عليه المبتعث السعودي
    المشكله اخي الكريم تكمن في نظرتنا للأمور
    العمل ليس قيمه بل هدف لكسب المال
    الانشطه الانسانيه والاجتماعيه سبب للصداع المزمن ونوع من ( اللقافه ) التي لاتحمد عقباها
    البحث العلمي ليس لمن اراد ان يستمتع بالحياه بل هو لاولئك الذين كتب عايهم الشقاء من اجل ان ينعم غيرهم
    السعودي عندما يسافر للخارج لاي سبب كان فانه يضع في اعتباره انه قادم من ارض المليارات وينبغي ان يظهر كغني حتى لو كلفه ذلك ان يثقل كاهله بالديون
    هل على الدوله ان تعيد النظر في المكافأه التي يحصل عليها المبتعث ؟
    لا اظن ان ذلك حلا الرقي في التفكير يجب ان ينبع من ذات الانسان
    والصوره ليست قاتمه تماما هناك نماذج من المبتعثين في منتهى الرقي رعاك الله

    ردحذف
  18. لا أعلم ما الهدف من هذا المقال !! نعم هناك فساد في الأندية امتدادا للملحقيات امتدادا للسفارات ورجوعاً للوطن في اجهزته والى رأس الهرم مبذر الأموال في كل مكان دون وجه حق. وانت هنا تستكثر كم باوند الكثير لايستطيع ان يعيش عيشته هنا كما في بلده !! اين تتحدث انت ؟ لا تقارن بلد الحقول النفطية بالشعب الصيني او غيره . الشكر لله والثناء له لعطائه ونعمته ,, دع الأخرين يستمتعون بحياتهم ويعملون بما اتاهم الله من طاقة . اما فيما يتعلق في مقولتك "هو أن نفتش عن أسباب التقدم والرقي في المجتمعات التي نعيش فيها لنتشربها و ننقلها معنا إلى أوطاننا، " فردي اسباب نجاح الأوطان التي تدرس لديها هي انها تحررت من ملوكها وطواغيتها وعملت ومايجب عليك فعله هو ان تتحرر وتصنع من بلدك بلدنا ديمقراطياً تتخلله ايدي نشيطة معطاه لتظطلع به الى الأعلى ومبنياً على المساواة والعدل والشورى .
    أخيراً ليس هناك معروف على الطلبة المبتعثين فالمعروف معرووف ولا علاقة له بالتحصيل العلمي بتاتاً والا لما رأيت طلاب المقبول مقبول هنا .

    ردحذف
  19. غير معرف2‏/5‏/2010 2:06 م

    حياك الله أخي أبوالمعتصم وشكراً على هذا المقال الساخن الذي بقدر مايحكي شيء من واقع المبتعثين ففيه بعض التعميم الذي يقد يكون إجحافاً لفئة كبيرة من المبتعثين خصوصاً طلبة الدراسات العليا. أسمح أن ألخص تعليقي على شكل نقاط:
    - أرى أن كلمة "فساد" قد لاتنطبق على أكثر ماذكرت. أرى أكثر ماتطرقت إليه هو غياب الوعي الكافي عند بعض المبتعثين مع شيء من "الإهمال" الذي هو -بوجهة نظري- إمتداداً لثقافة مجتمع للأسف مع قصور في إعداد كافي للمبتعثين قبل توجههم لبلد الإبتعاث.
    - مكافئاتنا ولله الحمد جيدة بشكل عام ولكن لم تصل ((أبداً)) لدرجة البذخ خصوصاً أن الكثير من المبتعثين السعوديين يدرسون زوجاتهم ولديهم أطفال مضطرين لإرسالهم لحضانات يدفعون رسومها كاملة بعكس الأستراليين وكثير من الطلاب الأجانب الآخرين الذين يدفعون أقل من ٥٠٪ من الرسوم. ومن تجربة شخصية حالية فالمكافأة بالكاد تفي بالمسلتلزمات الضرورية من إيجار وحضانات ومصاريف أساسية لاتسمح بعدها بأي رحلة داخلية يمكن وصفها بال"باذخة" بأي معنى لهذه الكلمة.
    - نعم نحن أحسن حالاً من مبتعثي بنقلاديش وأندونيسيا وبعض الدول الأخرى ولكن هذه المقارنة غير عادلة من جوانب كثيرة.
    - الغالبية العظمى من مبتعثينا أذكياء، ملتزمين بالأنظمة، محترمين من مشرفيهم وجامعاتهم ولكن يحتاجون الى المزيد من التوعية للإستفادة القصوى من كل الفرص التي تتيحها فرصة الإبتعاث (تميز علمي- خبرة عملية - مشاركة إجتماعية- تمثيل أفضل) والتي أراها مسؤولية مشتركة بين وزارة التعليم العالي والعقلاء وأصحاب الخبرة من المبتعثين أنفسهم.
    - في وجهة نظري، أرى أن أسلوب حياتنا الإجتماعية له أثر في تحصيلنا العلمي. هناك من المبتعثين من يقضون الكثير من أوقاتهم في إجتماعات خلال الأسبوع وفي نهايته مما يستهلك الكثير من وقتهم على حساب الأوقات التي يقضونها في جامعاتهم أو للتعرف على المجتمع بما فيه من مؤسسات مدنية تعود عليهم بالنفع.

    ختاماً..أحييك أخي حسن فأنت قصة نجاح في تاريخ الإبتعاث وتحمل هموم نبيلة تجاه أخوانك وأخواتك المبتعثين ومقالك هذا نابع من حرصك فلك مني كل الإحترام.

    خالد الشهراني
    ملبورن

    ردحذف
  20. غير معرف2‏/5‏/2010 2:26 م

    استغربت حقيقة من الردود .. ما ادري هل المشكلة في فهمي أم أن الناس لها مشارب ،

    اللي فهمته من الكاتب ببساطة ( يقول أنت يالطالب السعودي جاي بعثة على حساب الدولة ويأتيك راتب ممتاز بخلاف من يكد ليسدد مصاريف دراسته .. فيجب أن تستغل هذا الوضع الرائع لتجز في دراستك أفضل من المتوقع ) ..


    بإختصار . . .

    ردحذف
  21. غير معرف2‏/5‏/2010 2:32 م

    انا مبتعث واعاني فعلا من تراكم المصاريف ...من حضانه وغييرها .....فعلا لا اتفق معك نهائيا

    ردحذف
  22. غير معرف2‏/5‏/2010 3:32 م

    اخي الغالي ابو المعتصم
    جزاك الله خيرا علي ما سطرت فما جانبت الحقيقة
    وليت من يعاديك الفكرة كان هنا يوم كنا نستلم من ملحقية الباكستان 2700 دولارا في الشهر شاملة لكل شيء وفواتير العلاج تاخذ اشهرا لصرفها
    زاد الخير فزاد الفساد وقد طلع الشعر علي لساني وانا اقول يا شباب احمدو الله علي هذه النعمه واستغلوها في دراسة وفي توفير لهذا المال
    واذكرهم بقول الله ولئن كفرتم ان عذابي لشديد
    سعيد القحطاني سيدني

    ردحذف
  23. المقال فيه تجني على كل مجتهد بدون و جه حق

    و فيه ما فيه من استفزاز لما هو معلوم من ("واقع ما نعيشه") بالضروره...

    جزاك الله خيرا على اظهار ان العدل في العطاء و الدلال فساد ولكن عتبي انك لم تظهر ان هذا اخف اوجه الفساد ...هذا ان تم التسليم قطعا بصحة التنظير الانتقائي و التعميم العشوائي الذي بني عليه هذا المقال و ان برنامج الابتعاث الذي اشرت انه (مخرومٌ) حسب تعبيرك من قبل الطلاب السعوديين (الفاسدين حسب المقال)...


    ذكرت نصا ان ( الطالب الاسترالي يدرس بقرض تمنحه إياه الحكومة على أن يتم استرداده بعد التخرج بواقع 1% من دخله)

    يا اخي ابا المعتصم...من العاقل الذي لا يقبل ان يدفع ليس 1% فحسب بل اكاد اجزم 10% من دخله في سبيل التعلم و من ثم ضمان لقمة العيش (الوظيفه) و ضع تحت ضمان الوظيفه 20 خط . لا ادعي ان الدول المتقدمه توفر الوظائف بشكل مباشر و لكنها تضمن بشكل مباشر عدم تطفل المتطفلين ممن هم خارج نطاق مهنه معينه من التطفل الذي يضر اصحاب الرخص المهنيه المختلفه مهما صغرت و ارجع لمقالك الرائع (وللأمانه كماهي دائما باستثناء هذا المقال من و جهة نظري)

    في هذا الخصوص (أي بخصوص الرخص المهنيه) وبالتالي فهي تؤمن الوظيفه بشكل غير مباشر.




    اخوك: هشام الادريسي....يتبع

    ردحذف
  24. من العاقل الذي لا يقبل ان يدفع ليس 1% بل الواقع يقول ان الكثير (وهذا الكثير قد يصل لنسب كبيره لا علم لي بها) يدفع 50% من دخله للبنوك لشراء ارض الاحلام البعيده عن معظم الخدمات كالمدارس و المستشفيات (ان سلمنا بأهليتهما) و مراكز الشرطه ...ومع ذلك جيت على المبتعث المسكين الذي تنتظره البنوك بقروضها على احر من الجمر ...هذا ان لم تصل اليه بخيلها و ركبها للدول المتقدمه التي ذكرت...واذا احببت ان تكحل عينيك لترى تفاصيل قرضك العزيز عبر الانترنت يقولك تعال و اترك البعثه و دلالها و فسادها و تعال حدث اليبانات...فعلا المبتعث فاسد...!!!

    لا حظ اني اتكلم عن البنوك التي تنتهج ارقى اساليب الاداره في...!!!


    ان الطالب الاسترالي الذي يدفع 1% من دخله بعد تخرجه...يضمن 100% (مقابل ال1%) انه لن يغبن في التوظيف و لا عندالقاضي و هو 100% محمي من الدخلاء في المهنه اما بالرخص المهنيه او الجمعيات العلميه و ما الى ذلك و يضمن 100% اللا اعلام انتقائي و لو انتقي ف100% سيقاضى الصحفي كبير او صغير ...كل ذلك ب 1% ............يا بلاش...



    ان من يدفع 1% من تكاليف دراسته يضمن توفر الخدمات الطبيه مجانا من خلال

    الMedicare وتسقط تكاليف دراسة الابناء ((الحضانه)

    التي مررت عليها في مقالك بكل سطحيه و بسرعه صاروخ انتقائي)

    اقول تسقط تكاليف هذه الحضانه عن طريق ال centrelink

    ان من يدفع 1% من تكاليف دراسته يصرف له دخل ثابت ممتاز يكاد يكون مفسد على حد تعبيرك ان كان عاطلا مع سريان الخدمات اعلاه (الMedicare و ال centrelink )


    اين "وحدة القياس" في تناولك للموضوع يا مهندس حسن



    ويا حبذا لو نعرف عدد او نسب طلبة الدول المتقدمه (الاسكندنافيه-امريكا- كندا-المانيا) من ال 14000 اللذين اشر ت اليهم و هل هم بحاجه للابتعاث ام لا؟





    وذكرت ايضا بالنص :

    " هل أكون صادقا إن قلت أن الدلال الزائد الذي نتلقاه أفسدنا أو سيفسدنا ؟"

    اجيبك بكل صراحه واسف مقدما على حدة التعبير: لا لست صادقا هنا. و بعيد كل البعد عن المكان الذي من المفترض ان تقف عليه لترى الواقع و بكل و ضوح بعيدا عن الانتقائيه التي اخترت ان يكون المقال يسرح و يمرح تحت ظلها.

    اخوك: هشام الادريسي.....يتبع






    اخوك: هشام الادريسي

    ردحذف
  25. وذكرت ايضا بالنص :

    ".... فبنظرة بسيطة لزملاء الدراسة سنلاحظ فرقا كبيرا بين اهتماماتنا واهتماماتهم وخصوصا طلاب الدراسات العليا....

    ......و في الوقت الذي تتمحور الحوارات بين الطلاب عموما على مستجدات البحث العلمي أو البحث عن فرص عمل جزئي يكون عائده مشجعا، تجد جل أحاديثنا الجانبية تتمحور حول فرص التمشية والترفيه والمطاعم الجديدة التي فتحت حديثا......"



    والله ياحسن لو لم تذكر هذه العبارات و ما تعنيه منها...لما عقبت على الموضوع على ما فيه من خروج عن الموضوعية....

    هذا تجني واضح لا اقبله على معظم من اعرف وهذا تعميم عشوائي مصدره انطباع شخصي قد يصح و قد لا يصح عن الطلبه الذين قد يطالهم ما يطالهم من اللا مبالاه ان صح اتهامهم بها

    و كمقارنه من الناحيه( العلميه ) مع مراعاة ان كل في تخصصه

    (و هو الهدف الاسمى لابتعاثنا )

    والله ان زملاؤنا من الجنسيات الاخرى ليسو بالافضل

    واعني من اعني: (البرت) و( اوز) و (معين )و( كرينق) وغيرهم ولا استثني الا (جون) لخبرته التي تزيد عن 50 سنه



    وان تعددت الاوراق المنشوره لبعضهم (وليس كلهم) عنا فطبيعة البحث تقيد هذا في كثير من الاحيان ..وليست هي المقياس الوحيد و ان كنت ترى غير ذلك فلا تعمم يا ابا المعتصم



    اما خارج نطاق الدراسه فكل يكيف حياته حسب المعطيات المتوفرة...ولا شك نحمد الله على نعمه وعلى كل حال



    ولست انا و انت و زملائي هشام الصغير و نايف و وئام و الزمزمي و بدر و الحديثي و الرشيدي و الغدير و انس و ال حاضر و ابوهادي و الغيث و القرني و فايز و صلاح و كل زملائنا السعوديين طلبة الدكتوراه تحديدا (ذكورا و اناثا) وليسامحني من سقط سهوا ليسوا بأقل جهدا و جدية من غير السعوديين في النطاق الاكاديمي.



    ....فمقالك يصور لغير المبتعث انا جئنا نلعب...لا ندرس...وان درسنا و نجحنا...فنحن لسنا كغيرنا (علميا) ........... اخالفك القول و اقول ان جل نقاشاتنا في البحث العلمي ولسنا بحاجه مثلهم للبحث عن فرص عمل جزئي حتى لانكون فاسدين ...وليست السينما و التلفزيون و الحدائق و المطاعم و التماشي في او قاتها هي من يفسد ....وفي نفس الوقت ..هم ليسوا بمعزل عن ذلك كله...



    فضلا عن ان عاداتنا فيها شيء من الاختلاف مما يضيف شيئا من العبء على المبتعث السعودي على و جه الخصوص



    لذا ...هات برهانك...قبل ان تعمم !!!



    احمد الله انك لست من القائمين على الابتعاث في بلادنا الحبيبه



    ويعلم الله و لا اظنه يخفى عليك اني اكن لك ما اكن من تقدير و لكنها الحجه بالحجه و الاختلاف في هذا الموضوع لا يفسد الود وانا متأكد ان شاء الله من ذلك



    ولا تلتفت لحدة بعض عباراتي لأنني لو ازلتها سيختل المعنى...ولا انكر في الختام ان في مقالك ما فيه من الصدق و النصح تجاه الطلاب...ولكن قليلا من الموضوعية

    اخوك: هشام الادريسي

    ردحذف
  26. أما أنا فسأعلق بعيداعن الموضوع،،،،
    مقالك هذا ذكرني بأول قصيدة نُشرت لنزار قباني في دمشق عندما أثارت جدلا واسعا بين مؤيد ومعارض.......
    لأول مرة أقرأ لك موضوع بهذه الجرأة ولعل هذا جدا واضح من الردود حتى من أصدقائك المقربين،،،،،،
    اسال الله أن يوفقنا وينفعنا وينفع بنا

    ردحذف
  27. قمة التناقض في مقالك تقول البذخ والراتب عالي ولا يمانع من قضاء وقت في الرحلات والمرور على دول اثناء الذهاب والعودة والتناقض العجيب بقولك لك الحرية ان تعمل بما لا يتجاوز 20 ساعة تخيل وهو طالب دكتوراة يعني المفروض الوقت عنده مشغول على طوووول لكن المشكلة نحن العرب في حاجة واحدة


    عندما تكون لنا فكرة ونريد تعميمها نريد اثباتها بعواطفنا قبل عقولنا ونرى حلات فردية ونطبقها على الكل


    ذكرتني بأخي الكريم بمقالة لأحد النصابين يوم يقول ان كل فرد سعودي يملك مليون ريال وفله على اقل تقدير


    انا عندي طفلين تحت الثالثه ومصروفهم الشهري يتعدى مكفأتك ايها المتمشي بدول جديدة كل ما رجعت لأرض الوطن


    ثم المطلوب مننا بعد هذه المسلمات الجديدة ان نشكر الله... ونحن ولله الحمد نشكره حتى لو ما فيه بعثة ولا حتى وظائف فشكرة سبحانه بكل الظروف فنشكرك على النصيحة الكبيرة بمقالك


    جميل ان نشطح بفكرة لنتميز عن غيرنا ولكن لا بد من مراعاة ما يتعرض له الناس في اكثر الظروف لنصبح اكثر محاكاة لمشاعر الآخرين



    ولم أرى فائدة من الموضوع الا واحدة واحترام للموقع واللذوق العام سأسكت قليلا ولكن ؟؟؟

    ردحذف
  28. ماأروع ماخطته أناملك ياسيدي
    ونسجه قلمك ورتبه فكرك النقي
    فسادليته يملء القلوب ويكف الاعين
    بالقناعات ... ليت وليت
    الرحمة فقاعات تباع وتشترى ...
    شكرالكَ بحجم هذا الجمال
    وفقك الله

    ردحذف
  29. غير معرف3‏/5‏/2010 6:48 م

    الإسم: خالد
    العنوان: صدقت
    كلامك صحيح يا اخ حسن .. وانا بنفسي مجرب كل اللي قلته بس المشكلة ان الشغل الجزئي احنا ماتعودنا عليه في بلادنا ,, وغير كذا بعض الولايات مررررة رخيصة يعني فلوسك وين راح توديها ؟؟ ,, ومن باب اولى مستحيل تشتغل .
    بارك الله فيك و الله يوفقنا واياك

    ردحذف
  30. غير معرف3‏/5‏/2010 6:48 م

    الإسم: متابع "".
    العنوان: فلسفه مالها داعى
    والله ياحسن ماصدقت ابد ابد كثير من ابناء البلد المبتعثين يعانون من غلاء المعيشه وليسوا بالدلال الذى وصفت . ولا اعلم حقيقة الاما ترمى من مقالك العجيب هذا ؟؟؟"

    الردود على التعليق
    الإسم: مبتعث سابق
    العنوان: لا أوافق الرأي مع حسن
    التعليق: أنا مع متابع عندما قال بأن الطلاب يعانون من غلاء المعيشة فلماذا تقول يا أخ حسن بأن الطلاب في دلال ولكن تجد في جامعة الملك عبد الله الطلاب الأجانب محفوفين على آخر كرم وعايشيين في عز ودلال
    الإسم: عبدالله
    العنوان: الله يسامحك
    التعليق: عزيزي
    انا في بريطانيا
    سكنت في اكثر من اربع مدن
    في الأخير استقريت في لندن
    اتفق معك في ان المكافئة جيدة في المدن البعيدة عن لندن
    في لندن السكن غالي تقريبا 1040 جنيه مايعادل 5800 ريال تقريبا
    المواصلات 100 باوند في الشهر
    الأكل والمصروفات
    والله ماتكفي المكافئة احيانا ولا نصف الشهر
    لست مبذرا ولكن المعيشة غالية
    اجبرت ان ادرس في لندن
    خيار قسري
    وفق الله الجميع
    الإسم: مراره
    العنوان: من فقركم زيدو غناتي
    التعليق: " الدوله كريمه والطلاب يستاهلون "

    والله حاله يا اخ حسن

    يعني بدل ما تتكلم عن تهيئه فرص العمل لما بعد مرحله الابتعاث وكيفيه استثمار الكوادر الوطنيه المؤهله الاستثمار الصحيح.. ووو... كثير من المواضيع اللي ممكن تخدم اخوانك...

    جالس تنق عليهم وتحسب عليهم وش ياكلون ووش يشربون ووين يسافرون..

    حقيقه هذه مشكلةفئه من الطلاب-************************
    الإسم: عماد
    العنوان: hong kong
    التعليق: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
    الراتب لا يكفي في هونغ كونغ الا اكل وشرب وايجار منزل صغير اتحداك انو منزلك أكبر منه ثلاث مرات على الاقل..لا داعي للفلسفة لأني أدفع من مدخراتي لأعيش كما أن الملحقية أكلت من حقوقي وحقوق زملائي الكثير وأنوي بإذن الله فور عودتي لقاء الوزير للشكوى

    ردحذف
  31. غير معرف3‏/5‏/2010 6:49 م

    الإسم: ابو ساره
    العنوان: الحمد لله على هذه النعمة
    التعليق: مقال مؤلم لان الحقيقة مرة في بعض الاحيان، لا عذر لنا في الانتاج والتحصيل العلمي
    نشكر الله ونحمده على هذه النعمة
    بالفعل اذا قارنا انفسنا بزملائنا في الجامعات الاجنبية من ناحية المادية تفشل كل اللوغارتمات في وزن هذه المعادلة
    كتب الله لك الاجر يا ابا المعتصم ونفع بك
    الإسم: حاله
    العنوان: الكتاب من عنوانه يا منابع
    التعليق: لو انك من طلاب استراليا كان ماقلت الكلام ذا لكن الله يهديك
    الإسم: ابو حمزة
    العنوان: بارك الله فيك
    التعليق: ذكرت الكثير من النقاط التي نشاهدها كل يوم .. لعل العامل المشترك بينها (البلادة - واللامبالاة) فعندنا قدرة كبيرة على النقد تصل الى حد انتقاد الدولة في سياستها الداخلية والخارجية ولو ان احدنا اعطي ادارة قسم ماستطاع ادارتة وهو كطالب مبتعث لم ينظر لنفسة انه احد عوامل التغيير القادمة وان عليه ان يتفنن في اتقان مالايتقنه غيره ..نبحث عن اسهل الجامعات واجمل المدن وابسط التخصصات .. والدراسة كعلم هي اخر الاولويات .. الا من رحم ربي من الذين يرفعون رأس امه وليس بلد
    الإسم: ALBattar
    العنوان: ونريد ايضا‘
    التعليق: للا سف يظر بين الفينة والاخرى من امثالك الكثير عجبااا بينما نعيش في دوله ثرية ولا ناخذ الا الفتات , تنظر فقط الى شريحة لا تمثل 1% من الشعب الجائع العاطل المستاجر للمساكن وتستكثر عليها ما ياتيها وهو من ابسط حقوقنا وليس لاحد فضل فخيرات ارضنا النا وليسة صدقة من هذا او ذاك بل نطالب برفع مستوى كافة المواطنين ومن ضمنهم المبتعثين .
    ولك خالص التحية والاحترام لطرحك الرائع
    الإسم: طالب مبتعث كان باستراليا
    العنوان: تتكلم عن واقع مكافئات استراليا فقط
    التعليق: يااخي حسن انا كنت باستراليا والان بامريكا اتمنى انك بكلامك هذا تكلمت عن واقع استراليا فقط لان الدلال اللي تتكلم عنه يوجد عندك فقط اما الطلاب اللي بامريكا وبريطانيا واقعهم مرير من حيث الغلا والمكافئه ماتكفي عشرة ايام فقط لكن يبدو ان القولد كوست اثرت فيك وللمعلوميه للجميع ان القولد كوست مدينه سياحيه بحته استغرب ليه الملحقيه تبعث الطلاب لها

    الإسم: ro2ro2
    العنوان: درررر
    التعليق: جزاك الله خير و لا فض فوك أخي الكريم..

    صدقت في كل حرف كتبته.. مقال متعوب عليه.. يعطيك العافية

    الإسم: الحربي
    العنوان: المبتعث
    التعليق: ((يعيش ما بينهما محفوفا برعاية الأندية الطلابية و الملحقيات الثقافية فمتى وكيف سيكتسب تجربة الغربة.))


    أي رعايه ياحسن الدوله تصرف لكل نادي سعودي مايقارب ٣٠ الف دولار سنويا لكن لو نظرت للمقابل اشبه بلا شي

    بالنسبه للتفنن بالسكن كما تقول فأحيانا تكون مدينة المبتعث رخيصه نسبيا وهذا بلا شك يستوجب ذلك وليس جميع المدن رخيصه

    اتمنى ان لاتنظر لسفاف الامور الماليه فالمبتعث يعني كم بتكون مكافأته خلك واقعي شوي

    ودولتنا اعز الله من اغنى الدول في العالم وشعبها الله المستعان بس

    ليش ماتتكلم عن فساد موظفي الملحقيه مثلا ولا ماتقدر

    كم يصرف لهم كموظفين في الخارج وكم وكم

    لو شفت وضع المبتعثين مع عوائلهم في بريطانيا وكيف يغطون مصروفاتهم الماليه كان حمدت ربك على استراليا

    والقرار الجديد اللي يقول اي موظف بالملحقيات الخارجيه تلحق زوجته بالبعثه مباشره يعني بالله عليك هم بحاجه لها القرار طيب الموضوع معروف ومنتهي من اول

    اما المبتعث لازم تنهي زوجته اللغه وان يكون هناك مده كافيه من البعثه للمبتعث الاساسي حتى ينظر في الحاقها

    والله مايعرف معاناة المبتعثين سوى المبتعثين انفسهم واهاليهم وخل عنك الكلام ****


    انا اشكرك ياحسن واتمنى لك التوفيق وبصراحه كأني اقرأ بين اسطرك شيئا من الغرور.

    دمت بخير

    ردحذف
  32. غير معرف3‏/5‏/2010 6:49 م

    الإسم: علي الغامدي -مرافق - دولة كندا
    العنوان: ارجو اعادة صياغة الموضوع بارك الله فيك
    أعرف أن من لديه أطفال في الحضانة قد يعاني بعض الشيء لتغطية الرسوم،
    بعض الشي(فقط)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما اقول الا ماقاله رب العالمين لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم (فقل حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)
    وماقاله رسوله الكريم (من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت )
    مقال متضارب لا علاقة بين ماكتب في اوله مع ماكتب في اخره
    وماذا سيكون رد المسئولين حينما يقرؤن مثل هذا الموضوع
    الا البحث في تقليص المكافاة الى ادنى حد (لتستريح ويستريح قلمك ), مع الغلاء الفاحش الضارب في بلاد الغرب
    ياخي الكريم نصف شهر وانا اعاني من الام الاسنان هنا في كندا ولا يوجد لدينا تامين والملحقية تقول ادفع ونحن نعوضك فاي تامين الذي تتكلم عنه ومن اين ادفع وانا لم اكمل الشهر وكل المال الذي املكه ذهب في ايجار الفندق والشقه والاثاث ورسوم النقل والجوال والماء والكهرباء والغذاء وجميعها مشمولة بالضرائب
    فأين الترف واين الفساد.....
    ولك تحياتي


    الإسم: ام عبدالعزيز
    العنوان: ماهدفك من المقال فليس هناك جائزه
    خاف الله

    والله العظيم ماصدقت في كلامك ،،،،،

    والطالب المبتعث طالب مفلس ينتظر المكافاه من شهر إلى شهر
    حضانه طفل 700 - 800 باوند ونفس الشي بيت او شقه

    اين الرفاهيه يامن تدعي الدلال
    راقب الله في كلامك

    ردحذف
  33. الإسم: مبتعث من كندا
    العنوان: غير صحيح
    كلامك غير صحيح اولا لانك في استراليا رخص الاسعار لديكم فقط اما نحن فلا تكفى المكافاه الا من يقتصد.. فلذلك لا بد من التحديد عند الكتابه لا التعميم

    وبالنسبه للرسوم الدراسيه هل تعلم ان اغلب من يدرسون يحصلون على الهجره فلا تكلفهم الدراسه شي ابدا لا يدفعون لدينا مثلا الا 30 دولار للكورس بينما كنت ادفع 2200 دولار للكورس قبل ان يتم الحاقي في البعثه فلا تقارن بارك الله فيك بين امور مختلفه جدا


    الإسم: مبتعث
    العنوان: وجهة نظر !!
    قد اختلف واتفق معك في بعض الأمور ولكن يجب ان أكد لك ان الاستقرار المادي في بلدان لا تعترف الا بالماده ,, ضروري جدا للطالب المبتعث وهذه من ابسط حقوقه كطالب مبتعث

    ولا تنسى ان الغربه لها تأثيرها فمالمانع في قضاء بعض الوقت في مدن او بلدان اخرى للترفيه وتغير الاجوار ومن ثم العوده مره اخرى لبلد البعثه بمعنويات مرفعه تساعد على تحقيق الهدف .

    الله يحفظك يايو متعب

    الإسم: مغترب
    العنوان: لافض فوك
    والله صدقت اخي الكريم الحازمي في ماقلت
    والله بعض السعوديين الله يهديهم ودك ترجعهم على اقرب طائره والله اني انقهر يخسرون الدوله وهم مو كفو دراسه ولاشي بس فالحين بالامور الثانيه الله يهديهم


    الإسم: محمد
    العنوان: مقال خاطئ
    يا اخي ممكن افهم منك حاجة
    الحين الملك عبدالله بن عبالدعزيز بنفسه امر بالزيادة هل ترا انا الملك كان مخطئ في الموضوع ذا
    انت لحالك الحين حللت الوضوع كله وخلاص قررت انو المبالغ الي نستلها كلها بتروح في الصرف الزايد والحاجات دي

    على العموم الظاهر من كلامك انك من طلاب الدكتورة انا مستغرب من شي اول شي علموني هوا باستراليا
    انو قاعدة التعميم على الجميع غلط والظاهر انت ليومك ذا ماعرفتها

    الرجاء منك يا اخ حسن تقرا الموضوع ثاني
    سلام

    ردحذف
  34. لإسم: أبو معاذ
    العنوان: أصبت الخطأ
    أولا الحمدلله والشكر له على النعم

    ثانيا أخي الكريم هذي أول مره أختلف معك في ماطرحته في مقالتك وبشدة

    لاأدري حقيقة إن كنت تتكلم بلسان حالك أو أن ماذكرته عن النعيم والدلع هو واقع حقيقي في أستراليا.

    لكن أتمنى منك قبل أن تكتب مقالة تعمم فيها عن وضع المبتعثين أن تستند على دليل علمي. أو أن تغير جهة الإبتعاث وتكمل دراستك في المملكة المتحدة لكي تعيش النعيم والدلال على أصوله.
    هل تعلم عن وضع الإيجارات في بريطانيا أو عن وضع الموصلات.
    هل تعلم عن سعر الديزل أو سعر الغاز والكهرباء.
    ومع مانعانيه أنا وأخواني المبتعثين في بريطانيا الا أن الحق يقال إننا أرحم حالا من المبتعثين المتواجدين في لندن.
    بإختصار الحياة في بريطانيا تعلمك قيمة الحياة في بلدنا الحبيب.
    ومع ذلك شكرا لحرصك على اخوانك المبتعثين في تحفيزهم على الدراسة ولكن عذرا على تقييم أوضاعهم المادية.


    الإسم: محمد
    العنوان: والله ما صدقت
    والله المكافاة ما تكفي هنا بامريكا اكثر من 60 بالميه من المكافاه رايحه للسكن والتنقل والاكل غالي


    الإسم: يوسف
    العنوان: صراحه مبطنه
    المبتعثون يعانون من تعامل الملحقيات الثقافيه السلبي

    دائما المبتعث متهم

    الوضع سيء للغايه

    ردحذف
  35. أبا المعتصم، لقد قرأت مقالك المعنون بـ"أيها المبتعث... أوقف الفساد"، واطلعت على التعليقات. لعل ما يثير في مقالك هو الإشارة إلى الفساد وربطه بالمكافأة! وبالنسبة لنا -كسعوديين أو خليجيين- نشعر بوطأة الظلم، بغض النظر عن مرتباتنا ومانمتلكه في أرصدتنا، هذا الظلم يشعر به المواطن الخليجي إذا ما رأى الفساد الحقيقي ونهب ثروات البلاد لصالح فئات معينة، وهذا الظلم يؤرقه لأنه لا يستطيع أن يفعل إزاءه شيء! وببساطة تجد الإنسان إذا حصل على شيء -كمكافأة أو منحة دراسية أو زيادة مرتب ...- فإنه يشعر بأن هذا من أبسط حقوقه إذا ما قارنه بمن يسرق بالمليارات! وبهذه يعتبر مايفعله أحد طرق التنفيس، وليس لأحد الحق في محاسبته مالم تتم محاسبة من فوقه! ولك في تقرير سيول جدة خير مثال، فقد تم تسليم التقرير كاملاً للملك قبل شهرين تقريبًا، وإلى يومك لا حس ولا خبر، ولم يقع في الفخ إلا الصغار! ألا يُشعرك هذا بالقهر؟!

    موضوعك في مجمله رائع، وما ذكرته بخصوص الإهمال الدراسي من بعض الفئات واضح وملموس، وكما ذكرت سابقًا بأن طريقة طرح الموضوع وربطه بالمكافأة والفساد هو ما أثار القُراء، ولو أن هذه التنبيهات صيغت بطريقة لم تربطها علاقة بالمكافأة أو الفساد، لوجدت قبولاً واسعًا، لأن هذا بالفعل أمر ملموس في حياة المبتعثيين السعوديين! أرى أن تطرح هذا الموضوع -موضوع الإهمال الدراسي- مرة أخرى بصيغة بعيدة عن المحاسبة أو الربط بالمكافأة، أنا متأكد بأنها ستجد صدىً واسعًا.

    إذا أردت رأيي في هذا الإهمال الدراسي، فأحد أسبابه يرجع إلى الطريقة التي يُرسل بها المبتعثين، فحقيقةً أشعر أنه لا يوجد هناك أهدافًا -تعليمية- واضحةً لهذه الإرساليات الكبيرة بهذا الشكل غير إحداث تغيير في الأفكار وجعل المجتمع السعودي أكثر تقبلاً للانفتاح على مصراعيه!

    وفقك الله

    ردحذف
  36. الإسم: مبتعث
    العنوان: شوي
    ياباشا من فين انت تتكلم انت مبتعث والا سائح

    لو ماني مبتعث ومتغرب كان صدقتك

    والله الكلام هذا ماهو صحيح مكافئتنا يادوب تقيم اعوادنا وتسد رمقنا

    والله اكتب من البيت لاني مطففففففففففففففر وما اقدر اطلع برا البيت مع العلم ان اليوم اجازة


    المكافئة بالضبط على المقاس


    ولو تبغى تعرف اش هو الفساد الحقيقي هو ان تتكلم باسلوب الخطبة والتدريس للمبتعثين

    وكانك حوبت العلم من جنباته




    مع ليش ياسبق ارجو النشر لان بعض المبتعثين ماطلع يتعلم بقدر ماطلع يجيب شهادة يتصدر

    ردحذف
  37. الإسم: الحمزي
    العنوان: سبحان الله
    أخي كلامك فيه من الصحة ولكن الحياة خارج المملكة لا ترحم. دع الخلق للخالق.
    موفد تركيا


    الإسم: مبتعث
    العنوان: ساعدهم وادعمهم ولا تحطمهم
    اذا كانت خلاصه حديثك بان المكافئه اللتي تصرف للمبتعث كثيره .. فاقول ان ليست لديك اي ادنى مسؤوليه ولا حس وطني .. ياخي بدال ماتساند اخوانك المبتعثين وتدعمهم وتقلل من مشاكلهم .. تحطمهم

    فاقول فال الله ولا فالك

    ردحذف
  38. لإسم: محمد المالكي
    العنوان: أخالفك الرأي تماماً
    أبداً والله، يشهد الله أننا نعاني كثيراً خاصة المتزوجين الذين سلبت منا زيادة 50% اللي قدمها الملك لجميع المبتعثين فأعطوا المبتعث وخلو أهله وأولاده بكيفهم ياكلون ولا ما يكلون ... يعني بالله عليكم طالب أعزب زادوا في راتبه 1000 دولار (اللهم لا حسد) ورجل متزوج وعنده أربعة أطفال وزوجة وبعض الأطفال في الحضانة ووووو زادوه برضه 1000 دولار !!!!
    هل هذا عدل؟!
    كان كلام أبو متعب زيادة للجميع ما قال المرافقين ما يعطون بس حسبنا الله ونعم الوكيل في اللي أكلوا حقوقنا.

    بالنسبة للراتب يالله يستر الحال للمتزوج وأسرته، لا تقولوا لي بهرجة وما بهرجة ... الله يعلم بالحال...


    نعم يجب علينا أن نشكر الله على ما أعطانا من خير وأن نشكر حكومتنا ودولتنا على ما قدمت لنا وأن ندرس بجد وإجتهاد و أن نسعى جاهدين للمعالي ... ولكن هذا لا يمنع من أن نقول الحق بخصوص الراتب ...


    أخوك


    الإسم: ابوخالد
    العنوان: الله يكفينا شرك
    اتق الله في نفسك...
    اذا انت راتبك كمبتعث يكفيك وزياده... انصحك تتبرع بالزايد لاخوانك الدارسين على حسابهم الخاص...
    الحمد لله الدوله اقتصادها قوي والميزانيه ممتازه....وابو متعب طول الله عمره والقراء.. كريم ولد كريم...

    اسأل الله ان يكفينا شرك....

    ردحذف
  39. الإسم: الدكتور محمد الفارسي
    العنوان: لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله .... عار عليك ان فعلت عظيم
    أخطاءت بتعميم أخطاء البعض ووصفك للجميع بما تراه (ربما) في نفسك أو في القليل ممن حولك. فإن اخترت لنفسك أن تبتعد عن تخصصك العملي وتبحث في تخصص نظري أدر عليك الكثير من الوقت للكتابة الفلسفية، فلا تتهجم على من يعملوا ليل نهار ولا يجدوا الوقت حتى لقراءة مقالاتك الفلسفية فضلا عن كتابة مثلها او الرد عليها.
    أيضا...أليس الوقت الذي تقضيه في كتاباتك وأنشطتك البعيدة عن دراستك "فساد" كالذي تنتقد غيرك علىه!!؟
    أخيرا...المبتعثين لم يعطوك حق الكلام عنهم...وولي الأمر لم يولك الوصاية عليهم...
    فعلا....الفاضي يعمل قاضي


    الإسم: محمد العتيبي
    العنوان: انا لله وانا له راجعون
    الاخ حسن يدعي ان المكافأة تزيد وكفايه بحسبه بسيطه ..اذا كنت في بريطانيا تدفع خمسين في المئه من المكافأه للسكن في سكن الجامعه .. يعني ليس سكن فاخر ولا فيلا على البحر بمقدار 3000 ريال شهريا ... بالاضافه الى التنقلات والتسوق والمعيشه ومصروف الجيب اليومي هل تعقتد ان 3000 ريال اخرى تكفي اذا علمت ان وجبه الهمبرقر تكلف 40 ريال وكوب القهوه الرخيص يكلفك 7 ريال واذا كنت من رواد ستارباكس سوف تدفع 20 ريال ... هل تعلم ان باكيت الدخان يكلف 30 ريال ..هل تعلم ان مشوارالتاكسي القصير اذا كنت تعيش خارج لندن يكلفك 40 ريال في الذاهب و40 الاياب ..والباص في حدود 15 ريال .هل تعلم ان ارخص كتاب في المقرارات الدراسه بحدود 300 ريال ..والله اني لاحزن على الذين يتراقصون على جراح والالام اخوانهم المبتعثين ويدعون المثاليه ولهم اهداف ومأرب اخرى يبتغونها اما تقرب الى مسؤول او السعي الى مناصب دنيوه ولا يراعون فيها امانه الكلمه ولا حقيقيه المعاناه التي يعيشها الطلاب السعوديين في الخارج ... للمعلوميه اخيرا .. الطالب الذي يعتمد على المكأفاه فقط كمصدر دخل وحيد يتعيش حياته تحت خط الفقر ..هل تفهم معنى هذه الكلمه يا استاذ حسن ..الله يعين الناس الي بتكون مسوؤل عنهم ..وانا لله وانا اليه راجعون


    الإسم: مبتعث و محسود :)
    العنوان: غرريب جداا
    كنت منصدم من مقالك وطريقته الهجوميه على الطلاب المحسودين في كل مكان ( حتى من اخوانهم السعودين ) بس بعد ما قريت اخر كلمتين و عرفت انك تتكلم عن مقدار الدلال اللي تعيشونه في استراليا ...

    لو انك في بريطانيا كان عرفت الدلال الموهوم اللي تتكلم عنه ... انا ما أقول الا الله يسامحك يا حسن انت و مقالك الغريب جداا

    ردحذف
  40. الإسم: مبتعث لبريطانيا
    العنوان: متعجب
    لا أدري إلاما أستند الاخ الكاتب في مقاله ، فليته يزور طلبة بريطانيا ليرى بأم عينه الغلاء الفاحش الذي هم فيه ، فوالله مايأتي آخر الشهر وفيه باوند في الحساب لدى أغلبهم ، والبعض لولا دعم الأهل له لما بقي هنا يوم واحد .. لست أدري هل هو مبتعث ام غير ذلك ، ولكن ما أنا متأكد منه بأنه لا يحس بما يعاني منه المبتعث من هم دراسه وهم غربة وهم غلاء فاحش .. ويحاول أن يوفق بين ذلك كله حتى يكمل مهمته التي قدم من أجلها ..
    ارجو من الكتاب الذين يجلسون في ابراج عاجيه حينما يتكلمون عن أمر ما إن لم يكن لديه دراية بما يكتب فالأفضل له أن يسأل قبل وإن كتب عن معاناتهم وما يكابدونه أو السكوت وترك من يعاني في معاناته ولا يزيد عليه بكتاباته التي فيها الكثير من ....

    ارجو النشر ياوئام .. فهذه رسالتكم ، والرأي والرأي الأخر ظاهرة صحيه ..


    الإسم: حسن
    العنوان: شكرا
    مقالك جدا موضوعي بل قد يصل درجة الصراحة
    لكن طلاب فرنسا لم يحصلو ولو 15 % من الذي ذكرته في مقالك وسلملي على الانجليزية اتقنها ونص
    لكم الله يا طلاب فرنسا


    الإسم: عزيز
    العنوان: في الصميم
    كلام منطقي جداً،، نعم كثير من المبتعثين يحتاج لأن يدرك هذه الحقائق. بالتالي التعاطي بجدية والعمل باخلاص لتحقيق مايجلب المنفعة لوطنه.

    ردحذف
  41. الإسم: الصريح
    العنوان: غريب
    ماادرى حاسدهم يسكنون زين مع انك تقول مبتعث نعرف اكثر منك وبااللة يمشيهم الموضوع كافى عليهم هم الغربة والعنصرية الى يشوفوها اللة ولا هم الدراسة حرام عليك
    مااقول الا اللة يوفق مبتعثينا ويرجعهم غانمين ويستاهلون


    الإسم: سعودي يكره مرتزقة أعداء وطنه
    العنوان: الله يعين ..
    أنا مبتعث مثلك ،،،


    لن أتحدث عن المتزوجين ولكن سأتحدث عن العزاب ...


    الحقيقة من خلال مشاهدتي لكثير من الطلاب من حولي أجد أننا نهدر الاموال فيما يسمى بالإبتعاث !!

    أتمنى أن يعاد النظر في كيفية ارسال الطلاب المبتعثين فليس صحيح أن نرسل ضعيف الطموح لمجرد أنه لم يجد فرصة عمل في السعودية ونترك كثير من الشباب الطامح بتطوير نفسه و نفع وطنه محروما من هذه الفرصة التي أتيحت لكثير ممن لا يستحقونها .


    أتمنى أن تتجه فرقة مخصصة لدراسة وضع المبتعثين وهل فعلاً وضع الطلاب الحالي سيعود بالنفع بقدر الإنفاق المالي عليهم .

    ألاحظ الطلاب الاماراتيين جادين أكثر من السعوديين وأعتقد أن الابتعاث الاماراتي يعتمد على أسس معينة وليس فوضوي .


    الإسم: عبدالله
    العنوان: خلط بين الحقيقة والانطباع

    وجهة نظر قاصــــــــــــــــــــــــرة...

    لا تعبر عن الحقيقة...


    لاشك ان الدولة لم تألوا جهــــــــــــــــــد بدعمنا ورعيتنا..

    الا ان تصوير وقعنا بماذكر بالمقال لعمري يندرج تحت التعميم المذموم والاسفاط بغير محله..

    تحياتي لمن يعلم..

    عبدالله - بنسلفانيا

    ردحذف
  42. الإسم: عيب
    العنوان: غريب
    كلام ماله أي داعي و الحمد لله إحنا في خير ومايحتاج نضيق على طلابنا تكفي الغربة إلي هم فيها


    الإسم: طالب بأستراليا
    العنوان: شكل خلصت مواضيعك
    الاستاذ حسن

    اذا كان الحبر في قلمك لم يجد شي غير امور المبتعثين . فأعتقد يجب ان تبحث عن شي اخرى قد يستفاد منها لنفع البلد
    شكراُ

    الإسم: اونتاريو
    العنوان: مبتعث في كندا
    والله صدقت
    وبالذات الطالب العزوبي الي ماعنده زوجه ولا شيء
    المكأفأة تكفي والحمدلله لكن هناك من يضيع هذا المال


    وكلامك بمحلة والله يعطيك العافية



    الإسم: مبتعث
    العنوان: .
    الموضوع بحاجة الى تخصيص يا اخي العزيز, لأن اصابع يدك ليست واحده

    بالنسبة للدول:
    امريكا غير استراليا غير بريطانيا غير كندا غير اليابان غير فرنسا غير ايطاليا غير المانيا غير كوريا غير ........

    بالنسبة للمدن أستراليا على سبيل المثال:

    سيدني غير ملبورن غير برزبن غير القولدكوست غير ......

    ابحث عن اسعار الأجارات في هذه المدن في بلد ابتعاثك وقارنها ببعض في مناطق متشابهة ولاحظ الفرق
    علما ان اسعار المواصلات تختلف و المواد الغذائية وغيرة من الخدمات يا عزيزي

    هداك الله

    ردحذف
  43. الضبط كل اللي يقوله واقع .. الحمد لله بيوتنا كل واحد أحسن من الثاني وفي أرقى المناطق في الغالب .

    والكثييييير من الطلاب يجعل أحد الدول السياحية في خط مساره عند ذهابه أو عودته من السعودية ..

    وقد أكون أنا أكثر شخص يرغب بزيادة المكافأة بلاشك .. ولكن لنكون أكثر واقعية المكافأة كااافية للشخص المعقول .. وخصوصاً عند مقارنتها ببقية الدول .......





    الكاتب ذكر ذلك ليس للحسد أو لإيصال فكرة أن المكافأة أكثر من حاجة الطالب أو للمطالبة بخفضها .. ولكن ليبين أن الوضع المادي في الغالب جيد .. إذن عليك التركيز في إنجازك .......

    ردحذف
  44. والله اكثر و اغلب كلامه عين العقل
    الا مايخص الامور الماليه بما ان فيها مساواة على حسب بعضهم تكفيه والبعض لا
    لاكن حنا اولا من لبنان وطقته وجحا اولا بلحم ثوره مو خسارة لو زدونا
    ومن ناحيه السكن ساكنين في بيوت الله يعلم بحالتها يالباكستان لاعبين في السعوديين لعب غلآ فاحش واثاث مثل وجيههم لاكن نقول الله المستعان فترة وتعدي ماجينا لترفية

    الوطن واهاله منتظر الكثير منا شدو الهمه ياشباب

    ردحذف
  45. ]عندما يطيش القلم

    في ليلة السبت الماضي جلست مع زملائي طلاب دكتوراه وماجستير وبكالوريس ودار الحديث عن مقال لزميل لنا نحترمه جميعاً نشره في جريده الكترونيه وبدا كل من في الجلسة غاضباً من فحوى المقال المعنون له (ايها المبتعث اوقف الفساد). لم اتسرع بالحكم وفي صباح اليوم التالي أحضرت كوباً من الشاي وقرأت المقال كاملاً.


    وجدت المقال ركيك البنيه سطحي الطرح يفتقر للأحصاء ويحوي أفكار لا علاقة لها بعنوان المقال ولأول وهله عند قراءتك للمقال تستطيع بسهوله ان تصف الكاتب عند كتابته لهذا المقال تحديداً بأنه غيور ومتحمس ويريد التغيير الايجابي لكنه بدا مندفع ومتسرع ولم تكن نظرته شمولية لكل ما طرح.

    أما لو ناقشنا بعض ما ذكر في المقال

    أولاً: سأل الكاتب في بداية المقال "هل أكون صادقاً ان قلت ان الدلال الزائد الذي نتلقاه أفسدنا او سيفسدنا" صيغة السؤال عكست ان الكاتب متردد وشاك في مصداقية الفكره التي طرحها منذ البدايه وأستعار كلمة (الدلال) واكد بأنه زائد بل وابلغ في الوصف وذكر أنه أفسدنا أو سيفسدنا. إن تضمين كلمتي الدلال والفساد في حق المبتعثين والمبتعثات دون أدله دامغه لهو اجحاف كبير في حقنا.

    ثانياً: عمم المقال ووصف المبتعثين بأن اهتماماتهم الجانبية تتمحور حول فرص التمشيه والترفيه والمطاعم. من قال أن عموم المبتعثين كذلك وهل يرى الكاتب بأن حياتنا الجانبية يجب أن تكون ايضاً عن البحث العلمي؟ الايوجد لنا عوائل واطفال نتحدث معهم أو اصدقاء نجلس معهم ونتحدث قليلاً عن امورنا الخاصة في عطلة نهاية الاسبوع؟ أليس من حقنا هذا كله بعد اسبوع حافل بالبحث والدراسة؟

    ثالثاً: ذُكر في المقال أن مكافئة المبتعث تتجاوز أحياناً كثيرة رواتب اساتذة الجامعة التي يدرسون بها ونسي الكاتب امور: (1) الأساتذة معضمهم لا يدفع إيجاراً فهم يملكون بيوت (2) دراسة أطفالهم في المدارس والحضانات مخفضة جداً ومعضمنا نحن ندفع مايقارب 1800 دولار شهرياً لللإيجار و 1500 دولار شهرياً لكل طفل حضانة.

    رابعاً: إدعاء أن المبتعثين يتفننون في نوعية السكن وأنها في أرقى الاحياء ضرب من العبث .. عزيزي نحن هنا نعيش في مدينه صغيرة ونعلم جميعاً اين يسكن معضم المبتعثين فهي لا تتعدى 460 دولار في الاسبوع كمتوسط للايجارات

    خامساً: صادر المقال حق من حقوق المبتعث وهو ان يقضي بعض اجازته في دوله تكون على طريق سفره لبلادنا الحبيبه؛ أليس من حق كل مبتعث قضى سنه دراسيه كامله بين البحث والدراسه ان يقضي اسبوعاً في ماليزيا مثلاً ثم يكمل رحلته في السعوديه لقضاء باقي الاجازه؟..لماذا كل هذه القسوه على مبتعثينا؟

    سادساً : يصر الكاتب على مقارنة مبتعثينا بالجنسيات الاخرى فيما يخص المكافات التي امر بزيادتها ملك الانسانيه خادم الحرمين الشريفين عندما رأى ان المبتعث يجب ألا يعاني من أي ضائقه ماليه تكون عائق لدراسته

    سابعاً: اطلق الكاتب خياله عندما وصف المبتعث السعودي بأنه يريد ان يستقبل في المطار ويودع ويحف بالرعايه دوماً، وذكر حالات معزوله تماما وبعيده عن السياق فما دخل الشاي والرز البارد في الموضوع؟
    ثامناً: ذكرت كلمة فساد اربعة عشر مره ، ولا اجد استخدامها لائقا وكان الاجدر ان يستعار بكلمة تناسب الطرح.

    بالرغم من ان الكاتب بدا محبا للخير والنصح الا ان لغة المقال ضبابيه خصوصا للقارئ غير المبتعث، وافتقرت ايضا للإحصاء والشموليه لأن مبتعثي الدوله بعشرات الالاف حول العالم ولا احد يعلم بظروف معيشتهم الا هم

    ختما : من حق اخي الكاتب ان يكتب عن كل ما يريد ولكن عليه ان يتذكر ان اخذ العينات المعزوله من المبتعثين وتعميمها على البقيه ليست قرينه قويه لما يريد اثباته والاحصاء هو سيد الادله

    وفقنا الله لما يحبه ويرضاه
    نايف القرشي

    ردحذف
  46. اعذروني اخواني الطلاب في المقام الاول ثم لكاتب الموضوع من بعدكم
    لقد تعلمت من زملائي الطلاب والمدرسين في الجامعات الاستراليه بأن ابدأ الحديث بابتسامه مبهمه تشيرك الى ان هناك موضوع سيتم الحديث عنه بغض النظر عن نوعه والى اين موجه ثم ابدأ اولآ بالجانب الايجابي ثم اتطرق في سياق الحديث الى الجانب السلبي,, ذلك لتبين للقارئ او المستمع معرفه الصوره في الناحيتين ومن ثم المقارنه فيما بينهم..

    لقد شدني كثيرآ عنوان هذا المقال واللذي يصف بطريقه ( Indirect way) بان نسبه الطلبه المبتعثين المتحدث عنهم (الفاسدين) هم 99.99% و النسبه المتبقيه من الطلبه الجيدين هو كاتب المقال !!!!
    تلخيصآ لموضوعك بان هناك نظام وقد تم خرمه من قبل الطلاب المبتعثين
    دعنا نسمي النظام ل(System) و
    والخرمه اللتي ادعيت هي (Damping)

    دعنا نوضح الموضوع بطريقة فيزيائيه ولنستند على علم الحركه اللي يستحيل ويستبعد بان تقارن نسبه العدد الكمي باعطائه رقم 0.01 ... تأثيرآ على النظام واستنادآ ايضآ الى القاعده الشهيره
    (There is No system without Damping)هذا لايكون الا في حاله واحده.. وستعرفها في اخر سطر من الموضوع>>
    والمقصود بال(Damping) هنا هو اللي يؤثر على نظام الحركه ، فربما يكون غبار او هواء او غيره...

    استنادآ على بداية حديثك اللذي تقول فيه بأن العطاء والاداء هي مطرده في كثير من الاحيان.. هنا وقفه
    في هذا المقال وانت تتكهن بمعرفتك عن احوال الطلاب في المدينه التي تسكنها ، قد اجرمت في حق المعنى الفقهي للعطاء: قال الله تعالى:
    {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلاًّ لِيَعْبُدُونِِ}الذاريات (56)

    العبادة كما نعلم تأخذ أشكالاً متعددة ، منها العطاء.. العطاء لدى الإنسان هو من اهم ما يميزه عن باقي المخلوقات ، لأن هذه العملية بالذات يحكمها الكثير من الثوابتً. لن نتكلم هنا عن عطاء الأم مثلاً و لا عن عطاء المدرّس ، العطاء الذي أود ان نتناقش به هنا هو عطاء الإنسان لأخيه الإنسان عطاء يأخذ أوجهه المتعدده ، المادية منها و المعنوية
    كم منّا يُعطي بلا حساب؟ كم منّا عندما يعطي لا يدع يده اليسرى تعلم ما أعطته يده اليمنى؟
    كم منّا عندما يعطي لا يعود لمن أعطاه ليمنن عليه؟ و أخيراً.. كم منّا يعطي خالصاً لوجه الله تعالى؟

    انت هنا تتحدث وتضرب بصريح العباره ( لا يخرم هذه القاعدة عندي سوى برامج الابتعاث في دول الخليج العربي) ولم يتبقى الا انت تقول (ان اللذي نظر الاعمى الى ادبي .. واسمعت كلامي من به صمم)

    اخي حسن اسمح لي على صراحتي في الرد على موضوعك ولاكنني كتبت من المنطلق العام (اللذي لا يستحي منك لاتستحي منه). اخي حسن واكررها لك (وان كنت لا اكرهك ولاعرفك ايضآ ) بان التواضع سمه من سمات الانسان اللتي ترفع قدره بين الناس – هذا ان كان الانسان ذو مكانه عاليه ...
    الفرق في العباره السابقه هو انك تصنعت عباره تضرب بها الخليج العربي مقرونة بمعنى العطاء الذي اتخذته مدخلآ للموضوع اللذي لاعلاقة له به واللذي اخطأت في شرحه هذه المره واقرنته بالاداء..

    اخي الكريم بالابتاعد عن التعميم وكتابة المقالات اللتي تريد ان ترفع بها رصيدك الجماهيري المزعوم في الصحف واللذ يعتبره اكثر النقاد والباحثين بانه رغوه الكابتشينو اللتي تزيده شكلآ وتملأ الكوب وماان تنفخ فيه حتى يتضح مستوى القهوه اللتي لايزيد عن الربع...

    الانسان هو اللي يصنع نفسه بنفسه . اخي احسن وبكل صراحه انا احيي فيك اطلاعك العام خارج نطاق دراستك ولاكن بانه من الجهل قبل المستحيل بان يدعي الانسان بانه يعرف ويفقه في جميع علوم الحياه..
    في نهاية ردي المتواضع انصحك وانصح نفسي بان تنقش اسمك في صحف ومنتيدات العالم بصوره مشرفه للطالب والباحث السعودي،

    يتبع

    ردحذف
  47. هنا سؤال ؟؟ كم من ورقه بحث مهمه (Published Paper) قمت بنشرها في المواقع المخصصه لذلك..

    قبل ان انهي حديثي احب ان اوضح لك العباره اللتي قلتها (فمعظم برامج الدراسات العليا حتى وإن قيل أنها بنظام الانتظام الكلي فهي مصممة بحيث لا تستوجب كل الوقت) ،،، اخي الكريم ان كنت تعاني من وقت فراق فغيرك يتمنى ان يحصل على دقيقه ليزيد فيها ثمره عمله وعليه يعتمد ايضآ على ان هناك فرق في مستوى الجامعه والتخصص وان كانت لاتهمني بقدر مايهمني ترجمه بحث دكتوراه من لغه مبهمه الى اللغه الانغليزيه!!!!


    هنا يتمحور اتجاه حديثك بالفرق بين الطالب المفسد والطالب المجد ... بان الطالب المجد واركز هنا على طلاب الدكتوراه عندما تبحث عن اسمائهم في موقع (Science Direct) ستجد اساميهم مكتوبه وبالخط العريض...

    هذا يقتضي ان هناك طلاب مجدين.. وبتحليلي البسيط لمقالك اجد ان نسبه 0.01 كنتيجه متستخلصه من مقالك تدل على انها اقل بكثير من حجم طالب دكتوراه مجد ..لذلك يتبين لنا ان 99.99% هم طلاب مجدين وطلاب مجتهدين وهم اللذين اتخذو النظام طريقآ ومسلكآ لهم بالاستفاده من البعثه ،، و وبقيه النسبه ماهي الا (Damping) اللذي يشوش على سير النظام النظام ...

    تحياتي واشواقي

    ردحذف
  48. لعل من ينتقدك هم من الذين دسوا رؤوسهم في الراب و تجاهلوا الواقع المرير

    حقيقة لا مانع من قليل من الترفيه لكن بعمل جاد يعطيك كامل الفائدة

    فأن ايضا لجسدك عليك حقا

    حقيقة ارى ان مرحلة اللغة هي مرحلة من الترفيه لكن عندما دخلنا الجامعة عرفنا الفرق

    فلا تطلب من طلاب الجامعة ان يزيدوا على انفسهم فهم لا يخرجون من شققهم إلا لصلاة جمعة أو ليحضر ما يحتاجه من قوت بعد أن اصبحت ثلاجته خاوية
    فالمعنى ان حديثك لو كان موجه لأهل اللغة لكن اجدى و انفع

    تحية طيبة لك ولقلمك

    و السلام عليكم
    رد مع اقتباس

    المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum4/thread177335.html#ixzz0msFpsYEn
    حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث

    ردحذف
  49. غير معرف4‏/5‏/2010 2:02 ص

    اتمنى من الاخ حسن الرد وتوضيح موقفه ..
    كذلك لا بأس من الاعتذار ان رأى انه خانه التعبير.

    والاعتراف بالخطأ فضيله .

    يجب انن تتفهم يا حسن مشاعر المعارضين لكلامك .. فكتابتك استفزت مشاعرهم وكرامتهم كذلك .. فليس اثقل على الانسان من الهجوم الغير دقيق وتصغير عمله ومجهوده .

    ردحذف
  50. اخي حسن ، لن ادخل في تفاصيل كلامك لأنني لم ابتعث بعد ولكنني سأذكر نقاط عامه وردت في خاطري عندما قرأت الردود وردة الفعل.، وكذلك سأستفيد من زوار مدونتك للمرور على مدونتي المهجوره :(

    ١- اولاً أهنئك على هذا العدد المهول من الردود سواء كانت اليساريه او الوسط او اليمين وان دل هذا على شيء فإنما يدل على ان هناك من ( يقرأك)
    ٢-اهنئك ايضاً على شجاعتك في استقبال النقد الذي قد يكون جارح في بعض الأحيان او شخصي ولكنك تركت كل ماهو مكتوب دون تحرير. فأنت ياصديقي كتاب مفتوح امام الجميع، تكتب بأسمك الحقيقي، صورتك الحقيقه، حياتك الحقيقه، فلا تستغرب ان تتعرض ( لضرب تحت الحزام) من ( المستعارين) ابو فلان وابو علان ممن ادمنوا التخفي بأسماء مستعارة ليوجهوا سهامهم دون ان تشاهد حتى اطراف اصابعهم خشية ان ( يتعروا).
    ٣-لو كان ابو المعتصم يعلم ان المقال سيمحص ويفكك بهذه الطريقه لما نشر شيء في هذه المدونه. يقول كاتبنا في رأس مدونته. (خواطر ومشاعر ، دروس وفوائد، ذكريات وتطلعات) فهو لم يقل انها مجله علميه محكمه او بحث سينشر انها مدونه يا رفاق، انها خواطر، انها قصيده نثريه قد يحدث فيها الكثير من المبالغات او التجاوزات او سوء التعبير لكن ينبغي ان تعامل كمدونة، وكنص تدويني كتب ونشر ليحكي فكرة معينه في لحظه معينه. اما الإقتباسات والغياب ثم العوده بأفكار تصب في ( تشريح) النص فهذه مبالغه في النقد ( الموضوعي) فآكاد اقسم ان الوقت الذي استغرقه ابو المعتصم في كتابة المقال اقل بكثير من كتابة اغلب الردود.
    ٤-اتمنى على ابو المعتصم ان يتروى في نشر مقالاته ويراجعها في امزجه وفترات مختلفه، لأن مدونته لم تعد مدونه عاديه، انما نصوص محكمه ستلاقي الكثير من التمحيص والتدقيق والحكم.
    ٥-يا عزيزي، من قال لك ان تقترب من ( الفلوس) جرب ان تعيد نشر مقالك بأفكاره الرئيسه لكن حاول ان تطالب بزيادة المكافأه، وانظر من سينتبه اصلن للمقال

    تحياتي لك

    اخوك انور

    ردحذف
  51. غير معرف4‏/5‏/2010 9:48 ص

    waaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaew

    ردحذف
  52. شكرا لكل من مر من هنا

    شكرا لكل من اتحفني بتعليقه

    اعترف بخطئي بالعنوان المستفز الذي جذب القارئ لكنه جعل القارئ يظن أني اعني أن كل ممارسة ذكرتها هي فساد وهذا ما لم اقصده كما اعترف بان القارئ قد يفهم أني اعني كل المبتعثين بالفساد ......خلاصة المقال نحن في نعمة نحتاج لشكرها ولا عذر لنا لعدم التميز

    وفي النهاية هو مجرد "مقال"

    اشكرك على تفاعلك وابداء وجهة نظرك فهذا ابسط حق لك كما هو حق لي

    كما أن اختلافنا في افكارنا لا يعني اختلاف قلوبنا


    بل إن من يختلف معك هو من يطورك ويساعدك على التفكير بشكل اوسع


    دمت فاعلا متفاعلا


    اسأل الله عز وجل أن يجمعنا على الخير والهدى وان يلهمنا رشدنا ويتجاوز عن خطأنا وتقصيرنا


    شاكرا ومقدرا جميل تواصلك وتفاعلك



    أخوك

    أبو المعتصم

    ردحذف
  53. الإسم: مبتعث
    العنوان: ليس حال كل المبتعثين كما ذكرت
    أخي أنت لم تتصف بالمصداقية في كتابة مقالك هذا
    صحيح عندما يكون مبتعث موظف مثلك يسري له جزء ليس بالقليل من راتبه زيادة على مكافئته وليس لديه غير طفل بالحضانة كما ذكرت سابقا
    ليس كحال مبتعث ومبتعثة غير موظفين لديه أكثر من طفل كلهم بالحضانة وكلنا يعلم ارتفاع اسعارها
    فإن فتح الله عليك وعلى من حولك ليس دليل أن 10,000 تقريبا من طلاب استراليا يعيشون ذلك الدلال المبالغ فيه الذي تعيشه أو ذكرته أو تراه.
    ليتك عملت استبيان لجميع العائلات المبتعثة في مشارق الأرض ومغاربها ثم كتبت ليكن فيه مدى من المصداقية
    "ما كتبت ذلك حاسدا والله ولكن لأن الحال ليس كما ذكرت"

    لإسم: عبد الله السحيمان
    العنوان: والله انك صادق وكلامك صحيح 100%
    والله انك صادق وكلامك صحيح 100% بالنسبة لاستراليا

    انا اتكلم عن الطلبة الي شفت مشاكلهم قسم بالله...في واحد يجي نص الشهر وهو ما عنده دولار ويتصل على ابوه يرسله فلوس؟؟طيب ليش؟؟؟الاخ مضيعها على البنات ويقول لابوه تراني اذاكر .والله يالطلبة اليابانيين والصينيين يسألوني يبون يصيرون مسلمون؟؟ ليس حبا في الاسلام وانما لانهم يرون بعض الطلبة السعوديين الاغبياء وفي يده فلوس ومنحة ومضيعها؟؟


    الإسم: سعود
    العنوان: كلامك فيه شي من الخطأ
    أخي العزيز حسن
    أنت تتكلم عن الطلاب اللي في كوينزلاند حيث الإيجارات رخيصة
    ولكن أخي العزيز أنت لاتعلم كم أسعار الايجارات في سيدني أو ميلبورن أو حتى بيرث
    هناك من لا تكفيه مكافأته حتى نهاية الشهر
    أرجو تحري الدقة وعدم السير على منهجية صحفيي الغوغائية المشوشين
    مع تمنياتي لك بالتوفيق

    ردحذف
  54. الإسم: الحربي
    العنوان: الله يرفع قدرك في الدارين
    مقاله واضحه من جميع الزوايا

    حسن " احبك في الله "

    رفع الله قدرك ولاتحرمنا جديدك


    الإسم: اونتاريو
    العنوان: مبتعث في كندا
    والله صدقت
    وبالذات الطالب العزوبي الي ماعنده زوجه ولا شيء
    المكأفأة تكفي والحمدلله لكن هناك من يضيع هذا المال


    وكلامك بمحلة والله يعطيك العافية





    الردود على التعليق
    الإسم: ابوفهد الحربي
    العنوان: جامعة نيوساوث ويلز سيدني
    التعليق: الأخ حسن ,,
    لعل ما يندى له الجبين ان يرجع احد المبتعثين ولم يستفد من بعثته شيئا ,, بغض النظر عن الماديات وحجم المكافاه وكفايتها :: انت احد هؤلاء الذين لم يستفيدوا ولعلك تسالني كيف..
    اجاوبك بمايلي:
    اولا"" لايوجد هنا في استراليا راي يبني على التعميم بل لابد من دراسة ويسبقها اذا لم تكن تعرف (Human Research Ethics Advisory panel) وتختص باخلاقيات البحث وانت مع الاسف امتطيت صهوة وسيله اعلاميه وفرض وجهه نظر بان الطلبه يصرفون مكافاتهم على الكماليات ((الفساد)) ,, هذا تجني واضح على جميع المبتعثين ,, اعرف كثيرا من المبتعثين يعانون الامرين في تغطية مصاريفهم ومصاريف ابنائهم وهم ليسوا بمدينه سياحية كجولد كوست...
    ثانيا": التجني على الاخرين ونعتهم بالفساد وتبذير المال دون دليل هو افتراء وكذب على الاخرين دون دليل مادي ملموس وهذا ليس من اخلاقيات الاكاديمي في اي بلد من العالم فما بالك بشخص مسلم... ولكن يبدو ان عقليتك لم تتغير*****.
    ثالثا: كيف حكمت على جميع المبتعثين من خلال تصرف فئه قليله ,, فهل صار الحكم والنتيجة تبني على الفئه القليله وهل هذا ماتعلمته,, اذا كان كذلك ماتعلمت فهذه ثالثه الاثافي ,,,,
    رابعا"" اتخاذ اسلوب الوصاية على الاخرين دون حق رسمي يعني الشعور بالفوقيه وهذا لايليق بمتعلم بل من اسلوب المتعالمين وهذا ديدن ممن لم يخرج من قوقعه حفظ الكتاب الى علم البحث والدراسة.
    اخيرا:: اتمنى ان تهتم اكثر بدراستك بدراستك ياعضو المجلس العلمي ,,,, اتمنى ان تكون عضوا فاعلا ومتحدثا لغويا كالاوزيين

    همسة:: من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه
    تحياتي للقراء

    ردحذف
  55. الإسم: مبتعث
    العنوان: دمت بود
    غريب جدآ كلامك ..

    ممكن تصيغ الكلام بطريقة احسن من كذا يعني ابعطيك الفكرة باختصار ..

    ولله الحمد الدولة غنية ولايضيره ان صارت مكافأة المبتعث قليلة او كثيرة .. المفروض ان الابتعاث يقنن اكثر ويدار بطريقة احترافية اكثر من الي صاير بهالوقت انه اي واحد يقص له تذكرة ويطلع لبلد الابتعاث ومن هناك ينضم بعد اسبوعين ليش مايصير مايطلع الا صاحب النسبة العالية او اذا كان ماجاب نسبة عالية يشترطون عليه متطلبات يخلصها ويحصل على الابتعاث مثل درجة معينة بالتوفل او مثلا براءة اختراع

    دمت بود وشاكر لك


    الإسم: مبتعث
    العنوان: .
    الموضوع بحاجة الى تخصيص يا اخي العزيز, لأن اصابع يدك ليست واحده

    بالنسبة للدول:
    امريكا غير استراليا غير بريطانيا غير كندا غير اليابان غير فرنسا غير ايطاليا غير المانيا غير كوريا غير ........

    بالنسبة للمدن أستراليا على سبيل المثال:

    سيدني غير ملبورن غير برزبن غير القولدكوست غير ......

    ابحث عن اسعار الأجارات في هذه المدن في بلد ابتعاثك وقارنها ببعض في مناطق متشابهة ولاحظ الفرق
    علما ان اسعار المواصلات تختلف و المواد الغذائية وغيرة من الخدمات يا عزيزي

    هداك الله

    الردود على التعليق
    الإسم: ابو عمار
    العنوان: السعوديه مكه المكرمه
    التعليق: اخي حسن وفقك الله لكل خير اريد ان اتواصل معك كاستشاره لابتعاث ابنائي الي استراليا ارجو الا تبخل علينا ولك الشكر والمثوبه ****************

    ردحذف
  56. الإسم: مبتعث
    العنوان: دمت بود
    غريب جدآ كلامك ..

    ممكن تصيغ الكلام بطريقة احسن من كذا يعني ابعطيك الفكرة باختصار ..

    ولله الحمد الدولة غنية ولايضيره ان صارت مكافأة المبتعث قليلة او كثيرة .. المفروض ان الابتعاث يقنن اكثر ويدار بطريقة احترافية اكثر من الي صاير بهالوقت انه اي واحد يقص له تذكرة ويطلع لبلد الابتعاث ومن هناك ينضم بعد اسبوعين ليش مايصير مايطلع الا صاحب النسبة العالية او اذا كان ماجاب نسبة عالية يشترطون عليه متطلبات يخلصها ويحصل على الابتعاث مثل درجة معينة بالتوفل او مثلا براءة اختراع

    دمت بود وشاكر لك


    الإسم: مبتعث
    العنوان: .
    الموضوع بحاجة الى تخصيص يا اخي العزيز, لأن اصابع يدك ليست واحده

    بالنسبة للدول:
    امريكا غير استراليا غير بريطانيا غير كندا غير اليابان غير فرنسا غير ايطاليا غير المانيا غير كوريا غير ........

    بالنسبة للمدن أستراليا على سبيل المثال:

    سيدني غير ملبورن غير برزبن غير القولدكوست غير ......

    ابحث عن اسعار الأجارات في هذه المدن في بلد ابتعاثك وقارنها ببعض في مناطق متشابهة ولاحظ الفرق
    علما ان اسعار المواصلات تختلف و المواد الغذائية وغيرة من الخدمات يا عزيزي

    هداك الله

    الردود على التعليق
    الإسم: ابو عمار
    العنوان: السعوديه مكه المكرمه
    التعليق: اخي حسن وفقك الله لكل خير اريد ان اتواصل معك كاستشاره لابتعاث ابنائي الي استراليا ارجو الا تبخل علينا ولك الشكر والمثوبه ****************


    الإسم: تالا من بريطانيا
    العنوان: ليش هذا الكلام
    اول يا اخ حسن

    اسمحلي ماعرف من وين جبت هالكلام انا اتكلم من ناحية الراتب وشو طفل مدلل وهذا الكلام وعشان بس اوضح للقراء اكثر

    انا مبتعثه الي بريطانيا اغلب المكافاه تروح في فواتير
    ايجار البيت فاتوره كهرباء وغاز وجوال ومصروف الجيب وتروح وهذا بدون دلع
    وبعدين ابي افهم الي يتمشي حرام الي يروح مطعم حرام ياخي لازم الواحد يمتع نفسه بما يرضي الله
    يعني بالله تفهمني انت معتكف علي الكتب ليل نهار وماتروح مكان عشان الدراسه
    اتمني تحاول ان تنتقي افضل من تلك المواضيع

    ردحذف
  57. الإسم: ابو ناصر / طالب خارج المملكة
    العنوان: سمعت باذني ورأيت بعيني
    التعليق: انا احد المبتعثين في الخارج
    بصفتي دارس خارج المملكة اقول:والله لقد صدقت واعتقد ان كل كا قلته هو جزء بسيط من الحقيقة
    ليتك غصت قليلا !
    لكنك يا دكتور علّقت الجرس فما قلته ينسحب على الجانب الأخلاقي
    واذا سمعت احاديث الطلاب في اللقاءات الجانبية تجدها تنصب حول وين رحتوا وين جيتوا؟؟؟!!
    وسيأتي من القراء من يكابر ويدق على وتر اننا اصحاب إرث اجتماعي راق واننا شعب الله المختار
    و لا يمكن ان اصّدق ما قلته ووو.....
    ولكنني انا اصّدقه لأنني سمعت باذني ورأيت بعيني.

    ردحذف
  58. الإسم: ahmed alsaleh
    العنوان: لم توفق
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    استاذي حسن لم توفق في كتابة هذا المقال مع احترامي الشديد لك و ارجوا منك الا تأخذ انتقادي بصفة الشخصية انا من المتابعين لمواضيعك لكن في هذا المقال لم توفق من وجهة نظري الخاصة ....
    اولا يا ابو المعتصم انت جاري في الهاي رايز في شقه حتى المهندسين الاستراليين العاملين في استراليا ما يسكنون فيها و انا ارى في ذلك تناقض في كلامك .
    ثانيا انا متفق 70% معاك في كلامك بس مب انت تقول هالكلام و لا طلاب القولد كوست بصفه خاصه بالنسبه لطلاب القولد الكوست ما تقدر تقارنا في اخواتنا و اخوننا المبتعثين في الدول الاخرى كطلاب بريطانيا او فرنسا او ميلبورن او سيدني او برزبن... هل جميع طلاب هالمدن الي ذكرتها انا ساكنين في ابراج سكنيه مطله على البحر من الشمال و الجبال من الجنوب و تعتبر تقريبا في وسط المدينه مثلك و مثلي؟
    هل جميع المبتعثين لديهم وسائل المواصلات خاصه مثلك و مثلي؟؟
    هل جميع المبتعثين لديهم فائض من الراتب لكي يزوروا بعض المدن المجاورة ك سدني و ميلبرون مثلك و مثلي؟؟
    يا استاذي احنا محظوظين براتبنا و اسعار مدينتنا المعقوله بس غيرك لم يحالفه الحظ

    من الغير المقبول ان تنتقد المجتمع(مبتعثين قولد كوست ) و انت عايش معهم في نفس طريقتهم و نفس التبذير المالي و نفس مستوى السكن الذي يعتبر غالي جدا بالريال السعودي(1000-1900 ريال اسبوعيا )

    ارجو منك ان تقبل انتقادي لموضوعك بصدر رحب

    اخوك الصغير / احمد عادل الصالح

    ردحذف
  59. الإسم: مبتعث
    العنوان: اوافقك ,, وأخالفك
    استاذي الفاضل,, اوافقك في ( بعض ) طرجك واخالفك في الكثير منه
    إن المبتعث ( وبعد صدور قرار ابتعاثة ) يحمل هم الإبتعاث , والغربة ,,
    يحمل هماً على ساعده ,, بأنه أوكل له مهمة رفع راية بلده عالياً,,
    البلد الذي صرف عليه ,, وارسله لينهل العلم في بلاد بعيده
    استاذي ,, لكل قاعدة شواذ
    وإذا علمنا أن عدد المبتعثين يتجاوز الـ100 الف مبتعث
    فهل يكون عينات من 10 او 10 او حتى إن وصلوا إلى 10 الاف طالب ( وطالبة) كان الإبتعاث هدف للسياحة لهم!!
    استاذي ,, اتعلم ما نعانيه نحن المبتعثين من هموم مالية لا يعلم بها غير الباري!!
    اتعلم استاذي أن أكثر من نصف المكافأة تذهب إلى الحضانة لإبنتي الأثنتان ,, و 30% للإجار ,, ويتبقى لي فقط حوالي 300 باوند بريطاني ,, للأكل والشرب ومصاريف الأطفال من حليب وحفائظ!! ( وأخر اسبوع ادعو الله العلي القدير ان يعجل بالمكافأة قبل انتهاء الحليب لأطفالي ,,, ( وانا حالياً في هذا الوضع ) )
    إن المبتعث يعيش في قلق ( قد احسست به لإبتعاثك)
    يدعوا الله ليل نهار ان يعيده إلى اهله وارضه ووطنه بالشهادة
    ان مشكلة المبتعث ,, ان اي خطأ ( لو كان غير مقصود ) من اي مبتعث في انحاء المعمورة
    تكون ردود أفعال الشعب سلبيه لـ(جميع) المبتعثين
    ولك ان تعيش هذا الإحساس وأن تقرأ وتسمع (( هذا اللي خذناه من الإبتعاث))

    ردحذف
  60. من الكتب الجميلة التى تشرح بشكل رائع عمل العقل البشري من وجهة نظر علماء

    الإجتماع

    *****

    كتاب

    مهزلة العقل البشري

    *

    *

    أترككم مع جزء بسيط من كتاب مهزلة العقل البشري

    للدكتور / علي الوردي


    يقول مانهايم: ان الأفكار البشرية على نوعين متضادين:



    v الأفكار المحافظة التي تؤيد النظام القائم وهو يسميها

    Ideologies

    v الأفكار المعارضة التي تدعو إلى نظام مثالي وهو يطلق عليها

    Utopias



    ويذهب مانهايم إلى أن أصحاب المصالح القائمة هم عادة من أولى الأفكار المحافظة. فهم يدعون إلى تدعيم الواقع الراهن، فليس في الإمكان أبدع مما كان. وكل إصلاح يعد في رأيهم مربكا للمجتمع ومقلق لنظامه القائم.



    وهذا الرأي الذي جاء به مانهايم يوافقه عليه اليوم كثير من علماء الاجتماع.



    فيقول فبلن عن الطبقة المترفة، وهو يسميها الطبقة الفراغية، إنها ميالة إلى التزام الجبهة المحافظة. وأبناء هذه الطبقة يخافون من كل تغير اجتماعي أو تجديد لان ذلك قد يضيع عليهم الوضع المريح الذي هم فيه. فمصالحهم المادية تجعلهم حريصين على إبقاء كل قديم على قدمه.

    اما سمنر فهو يفرق بين "المثل العليا" والقيم الاجتماعية. وهو بهذا يشبه مانهايم في تفريقه بين آراء المحافظين وآراء المعارضين. فالمثل العليا في رأي سمنر هي سلاح المتذمرين. اما القيم الاجتماعية فهي التي يستخدمها أولو النفوذ في المجتمع لكي يدعموا بها نظامهم القائم ولو كان ظالما.



    يدعونا الإنصاف هنا أن نذكر بان هذه النظرية التي جاء بها اليوم علماء الاجتماع، قد جاء بها القرآن منذ زمان قديم.



    يقول القرآن في إحدى آياته:

    ""وما أرسلنا في قرية من نذير ألا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون

    خضر المتحمي

    ردحذف
  61. غير معرف4‏/5‏/2010 4:21 م

    السلام عليكم
    مرحبا ياخضر

    اسمح لي ارد للمره الاولي والاخيره علي شكل نقاط:

    * لاآعتقد ان هناك طبقه مترفه بين الطلاب المبتعثين الا ماندر
    * انا من المؤيدين لمحاربه الفساد وما سيول جده وامطار الرياض البارحه الا اكبر دليل
    * كاتب المقال موجود باستراليا من ٤ سنوات تقريبا . توه يكتشف ان فيه ( ترف ) بين الطلاب وان المكافاه كثيره عليهم
    * المكافاه كلها ٣٠٥٢ دولار تروح ايجار وكتب ومواصلات وعلاج؟؟؟؟
    * الكثير) من الطلاب مصدر دخلهم الوحيد هو المكافاه الشهريه)
    * البعض) من الطلاب يستلم راتب من جهه عمله ومكافاه من الملحقيه وانا منهم)
    * لم توفق بذكر الايه الكريمه لانها في غير محلها اطلاقا
    * انا اتفق مع حسن ان فيه طلاب مايستغلون اوقاتهم بشكل كلي
    * اعمار الطلاب من ١٨ واكثر وكلهم متعودين علي نمط حياه معين. من الصعب جدا تغيير هذا النمط بعد هذا العمر
    * زميلتي استراليه عمرها٥٢ سنه موظفه ومتزوجه وعندها عيال ووظيفتها رسميه وراتب حلو وبالرغم من كذا تبي تصير ممرضه لان ودها بالتغيير. بالله عليك فيه سعودي او سعوديه يسوي كذا. نادر جدا
    * يعني الواحد مايصير مترف اومو مقدر النعمه اللي هو فيها الا اذا غسل صحون والا يوصل بيتزا. مع اني اقدر واحترم اللي يعمل باي وظيفه كانت
    * الافضل ان حسن كتب عن نوعيه معينه من الطلاب ولايعمم علي جميع المبتعثين السعوديين بالدول الاخري
    * لاتسوون مثل بوش بعد ٩/١١ يوم قال اللي مومعانا اكيد ضدنا؟؟؟؟؟
    * ارجوا ان تتسع صدور الشباب لردي هذا
    * ختاما ، اختلاف الارآ لايفسد للود قضيه

    شكرا للجميع

    ناصر المريخي

    ردحذف
  62. غير معرف4‏/5‏/2010 4:45 م

    يااخي شوف المبتعثين من الدول الخليجية الثانية بعدين تعال تكلم علينا

    الراتب كله ضايع في حضانة و ايجار و حفايض و كلام فاضي و حتى لو نويت تطلع تسوي كونفرنس مابتقدر

    ردحذف
  63. غير معرف4‏/5‏/2010 5:18 م

    أخي العزيز حسن
    أشكرك على لطفك وحسن تواصلك

    صديقي:
    علمتني 28 عاما + إجازات 4 أربعة أعوام :
    أن في بلدنا المعطاء ولدى شعبنا الموقّر:
    اختلافنا في افكارنا يعني بالضرورة اختلاف قلوبنا وملتنا !!
    وهذا ظاهره بلا شكّ مؤذٍ للنفسِ : أن يتكوّن لك خصومٌ من حيثُ لا تحتسب ومن حيثُ تحرصُ على صداقة الجميع
    لكنّ في بواطنه كثيراً من المواساةِ: فهذه الأرضيات الموحلةُ في الإقصاء هي في ذات الوقت أراضٍ بكرٌ عن الفكرِ وأيّ فكرةٍ واعيةٍ لا تحتاجُ فيها إلى دهورٍ حتى تتشرّبها بل إن خوفَ الوحلِ من الانقراضِ يجعلُه يفيضُ كلّ يومٍ بما يخيفه من هذه الفكرةِ الواعيةِ حتى تنتشر الفكرةُ دونَ وعيٍ ويزولَ شيءٌ من الوحلِ في سرعةٍ لا تصدّقُ. كما أنّ فيها مكاسبَ شخصيّةٍ من الانتشار السّريعِ والظهورِ الإعلاميّ المبكّر هنا أودُّ أن أقول لصديقي حسَن: كن هادئاً كما أنتَ ولا تتسرّع فهذه الأوساطُ موبوءةٌ حتى الثمالة.

    شكراً لك هذه الفرصة الثمينة للتواصل

    صديقك إبراهيم
    بيرث

    ردحذف
  64. السلام على كل الأطهار الأبرار



    وسلام خاص للمدون المبدع المنطلق أبي المعتصم

    أتمنى أن تكون في أمن وصحة ونشاط

    كما أتمنى أن يقف الفساد ...يا عزيزي




    لكنها أماني دونها خرق القتاد ..دونها أن نكون شجاعنا بما فيه الكفاية ونقترب من ملف الفساد ونفتح اول صفحاته ..بل دونها أن نملك الجرأة ونقرأ عنوان الفساد المكتوب بالخط الأحمر



    إنها آماني ونحن كمن يحتسي الوهم من كئوس الأماني!



    حبيبي ابا المعتصم
    ستبقى كل كتاباتنا وأطروحاتنا وتمثيليلتنا وتعليقاتنا شخاميط في هامش ملف الفساد الضخم الذي يستَحِّلُ المساحة الأكبر في ارشيف أرواحنا



    قريبا من مدونتك الجميلة ، لا أعلم أحدا قد اقترب من فتح الملف الحقيقي سوى نفر من البائدين - عليهم من الله ما يستحقون - !

    متأكد بشكل قطعي أن التأريخ سيفتح صفحات ذلك السفر المقدس من الفساد فحتى ذلك الحين دعونا نكتب عن كفر العبيد ...



    إلى اللقاء في....

    احمد عبدالفتاح

    ردحذف
  65. اخي الفاضل لقد قرأت كلامك البارحه و تذكرت قول الله تعالي وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر وكيف ربط الله تعالي الحق بالصبر وذالك لانه وداءما من يقول الحق ويتعايشه فلابد وان يحارب من هؤلاء الذين لديهم عدم فهم غير مقصود وهؤلاء الذين لديهم إنعدام فهم متجاهل و يقزفون بسهامهم وقد لا تكون حديديه ولكنها لفظيه قد تصيب وتؤلم وهنا يأتي الصبر بعد الحق هذا من بعض ما تعلمته منك.

    وأقول لكم جميعًا أيها المبتعثين أنكم في فتره دراسيه ولكنها اجازه ممتعه فإن انقضيت فإنها لن تعود وأقول لك اخي الفاضل هون عليك.........

    حمدي

    ردحذف
  66. غير معرف5‏/5‏/2010 2:37 ص

    مامقالك الا تزلف للملحقيه.. ومن ورائها.. ولم تصب الحقيقة في اي شي .. قرأت لك الكثير من المقالات واعجبتني الفكرة.. اما هذه المقاله فأعتبرها الأخيرة.. فما كتبت تجني ,اسمح ان أقول لك بهتان.. انا ادرس بالنفس الجامعة التي تدرس بها ونفس المدينه.. وأرى انك تجنيت بما فاق الواقع .. وأدعيت المثاليه لأهداف لا أعرفها..

    وأعلم اني لدي 3 اطفال في عمر الدراسه لم استطع ادخالهم هذا الفصل للدراسه.. لأن الملحقيه ومن خلفها مرجعي عوضوني عن دراسه ابنائي للعام الفائت من مبلغ 23000 دولار استرالي هل تستطيع ان تخمن !!؟؟ 5600 دولار فقط واكثر المبلغ المدفوع اخذته سلفا حتى يأتي المبلغ من المرجع واسدد الدين فماذا حصل تأخر التعويض 9 شهور وفي اخر المطاف اعوض بأقل من الربع.. يا من ادعيت وعممت الفساد هل بإستطاعتك الكتابه في هذا الموضوع او حتى التطرق له .. اجزم انك لا تستطيع فهو لن يرضي من تحرص على رضائهم

    ردحذف
  67. اذ كان هناك بعض المرافقين يدرسون للتسليه فاارجوا ان تسال نفسك عل عندك مثل هذه الامثله ام لا

    ردحذف
  68. غير معرف5‏/5‏/2010 2:39 م

    السلام عليكم جميعا

    لقد ضخم حجم الموضوع اكبر من حجمه وان كان يخصنا جميعا نحن المبتعثين كافة فهناك من على برنامج خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ومنهم من على جهات أعمالهم وشركاتهم ومن هم من على حسابهم الخاص... اريد ان ابين ان مقصد الكاتب بكلامه يدل على ان جهة عمله قامت بتدليله بإنزال مكافأة له ولعائلته وكذلك إنزال نصف راتبه في السعودية فهذا هو الدلال بعينه..... اريد ان يكون الكاتب منصف ينظر للأمور بموضوعيه لا بالعاطفه والإيجابية المفرطة التي قد تنقلب على صاحبها وأهلها فإن اردت ان تطاع فصنع المستطاع .... كان الأجدر من الكاتب ان يطالب بزيادة مكافأة المبتعثين ومرافقيهم وإلغاء الرواتب التي تصرف لهم في المملكة وتعويضهم بالفرق في مكافأة تشمل جميع المبتعثين دون تفريق بينهم كما ان الفساد الذي يتحدث عنه الكاتب موجود في كل مكان فهناك على سبيل المثال بعض المفسدين من البنقالين بالسعودية يستلم مبلغ بسيط جدا لا يتجاوز 300 ريال وهو بأدائه وعمله يوازي أداء وزير ولكنه مفسد في الأرض فلم يشفع له قلة ماله من الفساد مع جودة الأداء.
    اتمنى من حكومتنا حفظها الله ان ترى بعين العطف لجميع المبتعثين وانهم هم عماد المستقبل في بناء دولتهم ووضعها في مصاف الدول العالم في العلم والمعرفة بأن تقوم بزيادة مكافأتهم وتعويضهم بالزيادة التي سبق وان تم صرفها وإلغائها بسبب الحسد وان يوفر لكل منهم وظيفه حال عودتهم الى وطنهم محملين بالشهادات والأنجازات لا ان نكون شعب متحاسد ومتشائم ...
    والله الموفق
    دمتم سالمين

    عبدالعزيز السلمان

    ردحذف
  69. غير معرف5‏/5‏/2010 2:41 م

    هذه قراءة لمقال اخونا العزيز ابو المعتصم



    تحدثت في مقالات سابقة عن ارتباط شديد بين العطاء و الأداء واعتقد أن هذه القاعدة مطردة في كثير من الأحيان، و نحن كمبتعثين نعيش في جو تبرز هذه القاعدة في كل ما حولنا فلا أخذ بدون مقابل في ثقافة المجتمعات المتقدمة، لا يخرم هذه القاعدة عندي سوى برامج الابتعاث في دول الخليج العربي فحتى الطالب الاسترالي يدرس بقرض تمنحه إياه الحكومة على أن يتم استرداده بعد التخرج بواقع 1% من دخله.



    يبدأ المقال بتوضيح العلاقة بين العطاء والاداء وبأنها علاقة طردية. ولكني لم أفهم كيف لهذه العلاقة أن تبرز في مجتمع غربي ثقافته ( لا أخذ بدون مقابل)؟. وهنا يتضح لي أن هناك خللا في فهم معنى العطاء. وبهذا يكون القياس فاسد، لأن القاعدة نفسها مخرومة. وما علاقة الابتعاث في دول الخليج العربي بالقرض الذي يدرس به الطالب الاسترالي... ناهيك عن علاقتهما بقاعدة العطاء والاداء المخرومة؟. ولكن لعلنا نجد ضالتنا في الفقرات التالية.

    هذه الفقرة تتحدث عن 1- العطاء والاداء. 2- برامج الابتعاث الخليجي. 3- دراسة الطالب الاسترالي.


    بما أن المبتعثين يعيشون جو من الانضباط ووضوح للأنظمة يجعلهم في كثير من المواقف يقارنون بين ما هناك في الوطن وما هنا في المهجر لينتقدون بصوت عالي ويشخصون الأدواء ويقترحون الدواء، أريد كمبتعث أن أكون صريحا مع نفسي أولا ومع إخوتي ثانيا.



    فقرة اتفق مع الكاتب فيها.
    وهي تتحدث عن : 4- الصراحة. 5- نقد ما في الوطن بمقارنته باستراليا


    هل أكون صادقا إن قلت أن الدلال الزائد الذي نتلقاه أفسدنا أو سيفسدنا ؟ فبنظرة بسيطة لزملاء الدراسة سنلاحظ فرقا كبيرا بين اهتماماتنا واهتماماتهم وخصوصا طلاب الدراسات العليا، فمعظم برامج الدراسات العليا حتى وإن قيل أنها بنظام الانتظام الكلي فهي مصممة بحيث لا تستوجب كل الوقت، فمعظم الطلاب يقومون بأعمال أخرى إلى جانب دراستهم سواء بالعمل داخل الجامعة في التدريس والمعامل والبحث العلمي أو في المطاعم والأماكن التي تقدم فرصة للطلاب للعمل الجزئي، فحتى نظام الإقامة والهجرة يتيح للطلاب العمل بما لا يزيد عن 20 ساعة أسبوعيا.


    يقول الكاتب عن احتمالية وقوع الفساد بتلقي الدلال الزائد، ولان كلمة ( دلال زائد) لم تخصص هنا فهو احتمال صحيح. أما باقي الفقرة فهو شرح لنظام معين ومحدد لطلاب محددين ومعينين، حيث لم يذكر الكاتب أين الفروقات. كذلك لا وجود لعلاقة بين الدلال وبين الفروقات هنا!!. ولكن لعلنا أيضا نجد المقصد في الفقرات القادمة.

    تتحدث الفقرة عن : 6- الدلال الزائد. 7- نظام برامج الدراسات العليا.




    و في الوقت الذي تتمحور الحوارات بين الطلاب عموما على مستجدات البحث العلمي أو البحث عن فرص عمل جزئي يكون عائده مشجعا، تجد جل أحاديثنا الجانبية تتمحور حول فرص التمشية والترفيه والمطاعم الجديدة التي فتحت حديثا.



    جميل ان يكون جل احاديث الطلبة السعوديين( الجانبية) عن فرص التمشية والترفيه والمطاعم. وأن حواراتهم عموما تتمحور حول البحث العلمي. نلاحظ أننا في الفقرة الرابعة ولم نصل بعد إلى ماذا يريد الكاتب؟.


    يتبع

    ردحذف
  70. غير معرف5‏/5‏/2010 2:42 م

    تتحدث هذه الفقرة عن: 8- حوارات وهموم الطلبة عموما. 9- هموم الاحاديث الجانبية للطلبة السعوديين.


    إن مكافئة المبتعث تتجاوز في أحيان كثيرة صافي رواتب أساتذتهم في الجامعة بعد خصم الضرائب. أعرف أن من لديه أطفال في الحضانة قد يعاني بعض الشيء لتغطية الرسوم، لكن بالعموم وضع المبتعثين المادي أصبح مدعاة للتفنن في نوعية السكن في ارقي الأحياء وقضاء الإجازات بطريقة مستنزفة للموارد المالية بل حتى رحلات الذهاب والإياب للوطن في الإجازة السنوية كثيرا ما تكون ضمن رحلة ترفيهية لإحدى الدول الواقع في الطريق بل لا بأس من دفع مزيد من المال لتغير خط السير للمرور على بلد جديد.



    ( قد) يكون مكافأة المبتعث أعلى من الاساتذة، واتفق مع الكاتب للوضع المادي العام للطلبة السعوديين في القولد كوست.

    تتحدث هذه الفقرة عن: 10- مقارنة مكافأة الطالب مع الاستاذ. 11- طريقة عيش الطالب السعودي في القولدكوست.



    لست هنا مستكثرا ما يبذل على المبتعثين فأنا احد المستفيدين من هذا النظام، لكن الدلال الزائد قد يكون مفسدا. إن وجود جهة تتولى دفع الرسوم الدراسية وتحويل راتب مجزي في نهاية كل شهر فضلا عن تغطية رسوم دراسة الأبناء ومصاريف العلاج لهو أمر كافي لا يحلم به أكثر الطلاب تفاؤلا من أبناء الجنسيات الأخرى بل ولا أبناء البلد أنفسهم. ومع ذلك كله ففي أي مجلس ستجد انتقادات لأداء وزارة التعليم العالي و الملحقيات بل وحتى الأندية الطلابية ولست هنا منزها لهم من النقص والتقصير، لكني أريد أن نوجه النقد الصادق لأنفسنا التي نستطيع معالجة نقصها وتجاوزه.


    نعم أتفق معك. فالبعض لا يحس بالنعمة التي هو فيها. فأنا شخصيا عندما أتحدث عن دراستي في استراليا أقول لاصدقائي: ( هناك تحس أنك سعودي !!). راتب أكثر من راتبك، ما تشيل هم مصاريف علاج، ولا تشيل هم مصاريف دراسة أبناء. ولكن ما علاقة هذا بالنقد اتجاه الوزارات والملحقيات؟. فأنت تدعو وتشجع ان ننتقد الوطن ( كما جاء في فقرة 2) وان تقارنه بما يحصل باستراليا. وأنت عندما تنتقد هل كنت إلا صادقا مع نفسك؟. ومع ذلك كنت انا مثلا غير مقتنع بكلامك وأراه هجوما وانتقاصا في حق الوطن!. أنت كمن يقول أشبع البطن تستحي العين، وهذا نسميه ( الشيطان الأخرس)، ولا أظنك من تبعة الشيطان الأخرس!.

    موضوع هذه الفقرة: 12- الاحساس بقيمة النعمة. 13- جلد الذات وتبعاته. 14- فن النقد الصادق.


    الطالب المبتعث أصبح يفترض أن يُستقبلَ في المطار عند قدومه ويُودَع إلى المطار بعد تخرجه ويعيش ما بينهما محفوفا برعاية الأندية الطلابية و الملحقيات الثقافية فمتى وكيف سيكتسب تجربة الغربة. احدهم ينتقد قائلا "يا أخي النادي عندا غريبين، تصدق مسوين طلعة ما فيها شاي و لا قهوة". الله اكبر... حتى الشاي والقهوة استكثرنا أن نحضرها من بيوتنا. تقيم الأندية مناشط ينفق عليها عشرات الآلاف من الدولارات لا يكلف المبتعث نفسه في كثير من الأحيان بتنظيف مكانه الذي أكل فيه بعد وجبة عشاء دسمة فضلا عن المساهمة بدفع رسوم للحضور تشعره بالمشاركة وتعطيه حق المطالبة بما يكون ولا يكون، ثم تسمع من يقول "الرز بارد".


    وهل اذا جاء من المطار بنفسه اكتسب وشرب الغربة؟. موضوع الغربة أكبر من أن نحصره في القدوم والذهاب للمطار. والذي يظهر لي أنه لا وجود لغربة حقيقية، في ظل التقدم التكنولوجي ووسائل الاتصال اليوم.
    انتقادات الطلبة للأنشطة حديث أصبح مستهلك. وبما أن رضى الناس غاية لا تدرك، فلماذا نسرف في الحديث عنها ونجعلها مركز هموم وتقاعس القيمين على تلك الانشطة؟.

    تتحدث هذه الفقرة: 15- مفهوم الغربة. 16- تذمر وانتقاد الطلبة السعوديين



    يا من تنقد الفساد ليل نهار، اعلم أن غيابك عن حضور محاضراتك قمة في الفساد، واعلم أن اعتمادك على مواقع عمل الأبحاث من الفساد، و أن عدم تخرجك في الوقت المحدد دون سبب حقيقي من الفساد. احدهم يقول لا أريد أن أتخرج، فراتبي هنا لن احصل عليه هناك، فهل هذا من الفساد؟. قضاء الزمن بين النوم وشاشات التلفزيون و السينما هو من الفساد، دراسة المرافقين لمجرد التسلية من الفساد، عودتك دون إتقانك للغة البلد الذي عشت فيه من الفساد، إنفاق أكثر من نصف ميزانيات الأندية على وجبات الطعام من الفساد. مقاربة الفواتير الطبية للفواتير الدراسية بسبب إرسالها مباشرة إلى الملحقيات دون مخاطبة شركات التأمين هو من الفساد وغيرها وغيرها.


    الخطاب هنا موجه لمنتقدي الفساد، ونتساءل أين ومن هم؟؟ أم هو خطاب عام؟. ولكن بربط نستنتج انه يقصد هؤلاء الذين هم في الفقرة السابقة!. وهذا أيضا يشمل الكاتب نفسه، وهو بالفعل أثبت أنه صادقا مع نفسه حينما وجه الخطاب لنفسه كونه أحد داعمي الانتقاد ضد الفساد. والفساد كلمة كبيرة تشمل كل شيء. لذا فلا تستطيع مثلا أن تقول أن عدم حضورك للمحاضرات- بغض النظر عن الاسباب - ليس فسادا، لانها ستفسد عليك تحصيلا علميا أو معلومة مفيدة.


    يتبع

    ردحذف
  71. غير معرف5‏/5‏/2010 2:43 م

    الفقره تتحدث عن: 16- افعال تؤدي إلى الفساد.

    سلوكيتنا في كثير من الأحيان أشبه بسلوك الولد المدلل الذي كلما أُعطي أكثر بكى واشتكى أكثر. نشأت في مجتمع قروي يعتمد كثيرا من الآباء فيه على أبنائهم في الزراعة والرعي وأتذكر جيدا أن الأبناء المدللين في ذلك المجتمع تنقصهم الكثير من المهارات التي اكتسبها أقرانهم الذين عركتهم الحياة وصقلتهم التجربة.


    انتقل هنا الى محاولة سطحية إلى سبر اغوار الدلال. فكيف لي أن أفهم أن الطفل يبكي اذا اعطي اكثر؟ بالعكس فليس امام الطفل المدلل فرصة للبكاء اصلا!!. وهنا يؤكد الكاتب جهله التام بمفهوم الدلال. وينتقل بنا فجأة إلى نشأته في قريته، والتي يظهر من ظاهرها أن كاتبنا العزيز لم تدمع عيناه أبدا

    الفقرة تتحدث: 17- علاقة البكاء مع الدلال. 18- فوائد التنشئة في مجتمع قروي.



    في الجامعة التي ادرس فيها وهي مصنفة ضمن الجامعات التي بها تكدس للطلاب السعوديين فاجئني أننا نحل في المرتبة الثالثة عشرة بين الجنسيات من حيث عدد الطلاب ومع ذلك فإن أكثر من 14 ألف طالب أجنبي في الجامعة مسئولين عن دفع رسومهم الدراسية في غالبيتهم فضلا عن أن يجدوا متابعة واهتمام. إن من المضحك المبكي أن غالبية الطلاب المبتعثين لا يعلم مقدار الرسوم الدراسية فضلا عن أن يعلم بمواعيد دفعها ويجدول نفسه وجهده للقيام بذلك من جيبه الخاص لا من حوالة تأتيه من أسرته أو من حكومته !


    هنا يتحدث عن احصائيات. والتساؤل الذي يطرح نفسه : لماذا هو مضحك ومبكي – ولو اني اشك انه مبكي للكاتب- ان غالبية الطلبة المبتعثين لا يعلمون الرسوم الدراسية؟. فهو علم لا يضر الجهل به. وأنت ان كنت تعلم مصاريف ورسوم دراستك... ماهي النتيجة؟ هل ستدفعها مثلا؟.

    الفقرة تتحدث عن: 19- جنسيات الطلبة وعددهم. 20- اهمية ان تعلم رسوم دراستك.











    لعلك عزيزي القارئ بدأت تقول "معليش أتعبتنا، فماذا تريد؟ هل نرفض المنحة وننتقل للعمل في المطاعم ومعامل الجامعة لنتميز؟"
    لا يا عزيزي ليس هذا المطلوب ولكن المطلوب أولا أن نشكر الله على النعمة التي نعيشها ونحمده سبحانه على عطائه ومنه، المطلوب أن لا يسبقنا احد في التميز الدراسي، المطلوب أن نستثمر فضول أوقاتنا في تطوير مهاراتنا لنرد الدين لوطننا ومجتمعنا الذي دفع تكلفة بعثتنا فمئات الآلاف من أقراننا يعانون من البطالة، المطلوب هو بذل الجهد في تحقيق الهدف الذي ابتعثنا من اجله من تحصيل العلم والمعرفة، المطلوب هو أن نفتش عن أسباب التقدم والرقي في المجتمعات التي نعيش فيها لنتشربها و ننقلها معنا إلى أوطاننا، المطلوب هو البعد عن الصراع الفكري واستبداله بتطوير الفكر والبعد عن التعصب والتصنيف والإقصاء.
    مئات المبتعثين الجادين وصلوا إلى مقر البعثة وغادروا حاملين لشهاداتهم متسلحين بالعلم والمعرفة والخبرة دون أن يُتعِبوا أو يَتعبوا فهم قدموا لهدف معين حققوه كما يجب أن يكون ثم عادوا والمطلوب أن نكون منهم.




    سؤال خطير جدا، ( معليش اتعبتنا، فماذا تريد؟)،
    فعلا اتعبتنا... فكما تلاحظون هناك تقريبا 20 موضوعا تطرق اليها المقال وكلها لا علاقة لها ببعضها الا ما ندر.

    والمقال حمل نوعا كبيرا من التصنيف والاقصاء. ويمكنني القول ان المقال سليم وممتاز ولكن كل فقرة لوحدها!. لأني أكاد أجزم أن الفترة الزمنية بين كل فقرة واخرى لا تنقص عن يومين، وذلك لتباعد الترابط وتشتت الافكار وضحولة الاسلوب، وسطحية الطرح.



    خالد العامر

    ردحذف
  72. غير معرف5‏/5‏/2010 2:43 م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام علي اشرف الانبياء نبينا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين

    يقول المثل ( اذا سقط الجمل كثرة سكاكينه) ومعناه انك يا اخي ابوا المعتصم انك بمقالك اخطأت

    بحق الكثير مع الاحترام لك, احببت ان ابين وجهة نظري حيث اني لم اصل الي العلم والثقافه التي

    وصلتها انت فأتمنى ان تقبل وجهة نظري.

    انت اخي تكلمت عن الدلال وبكثره وذلك يدل انك هائم بدلال كبير ولا احسدك بذلك وسعدك الله اخي

    ابوا المعتصم. اي دلال تتحدث عنه اخي فالكثير من الطلاب يعانون ويجتهدون والكثير منهم ترك

    اهله ورائه حيث لديه الكثير من الامور كان اصلا عليه حلها ولكنه تركها لكي يعود بشهاده لكي

    يحلها بطريقه افضل, الكثير من الناس لديه مشاكل ماليه خصيصا الطلاب اللذين يعيشون علي

    حسابهم الخاص, وتكلمت اخي عن الطلاب الاستراليون حيث اني لا اقرن نفسي وانا كشخص طالب

    سعودي بطالب استرالي لامله ولا دين له الا من رحم ربي, فهم لهم دينهم ونحن لدينا دين

    الاسلام اللذي نعتز به.

    لقد تحدث اخي ان المكافأه احيانا تزيد عن حدها لدى الطالب حيث انك عممت علي جميع الطلبه

    مقارنه بنفسك اخي الكريم, انت اخي لاتستطيع ان تقارن نفسك بجميع الطلاب الموجودين في

    استرالياالكثير من لديه ديون يجب عليها ان يسددها في السعوديه من قرض او اقساط او غيرها.

    كل ما اتمناه اخي العزيز ابو المعتصم انك لاتقارن نفسك ابد بلاشخاص الاخرين

    نصيحه لك مع انك اكبر مني سنا وعلما وخصيصا في مستقبلك العلمي والمهني انه يجب عليك

    رؤية الامور من جميع النواحي ليس فقط من ناحيه واحده, وانصحك بأستخدام الخريطه الذهنيه قبل

    اتخاذك اية قرار لرؤية الامور من جميع النواحي.

    اخي العزيز ابو المعتصم اتمنى ان تتقبل وجهة نظري بصدر رحب فأنها في النهاية مجرد وجهة نظر.

    وشكرا لكم
    وليد الحربي

    ردحذف
  73. غير معرف5‏/5‏/2010 2:43 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي حسن شكرا على مقالك الجميل بترتيب وتصفيف الكلام ولكن الفقير في مضمونه أعذرني على صراحتي فأنت تهجمت على الطلاب المبتعثين هنا ولم تقدم أي دليل على كلامك وتكلمت عن فساد وكأن أبناء الوطن لصوص ومرتزقة وأنت واحد منهم ومستفيد أيضا ؟؟ أخي الفاضل أذا ترى من منظورك الشخصي الضيق أن المكافأة كثيرة بحق الطالب و لم تدعم كلامك بحجة ودليل فاحتفظ برأيك لنفسك أم هناك غاية لا نعرفها خلف هذا المقال؟ أنا أتمنى من شخص سوف يصبح دكتور في أحدى جامعات الوطن الحبيب أن يكتب في أشياء أكثر فائدة للوطن وأبناء الوطن.
    الحمد لله أننا نعيش في ظل هذا البلد الكريم الذي لا يبخل على أبنائه وبأذن الله نحن شرف ولا نفسد كما ادعيت علينا فهل أنت ناقم على هذه النعمة أم تريدنا في حاجة دائما ؟؟

    أخيرا أنا لا أزيد على كلام الأخوان هشام و وئام وأخير العائد خالد العامر الذين لم يتركوا شي لنرد عليه الله يعطيكم الخير

    أشكرك أخي حسن وأنت رجل تملك قلم متميز دائما وأختم كلامي أن الخلاف لا يفسد للود قضية


    مشعل المطيري

    ردحذف
  74. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    مرحبا بكل رد هادف ونقد بناء من كل من كتب باسمه الصريح ... اشكركم احبتي ولا عزاء لمن عجز ان يظهر باسمه الصريح في نقد شخص فضلا عن أن يجرأ للظهور باسمه الصريح في نقد نفسه ومجتمعه.

    أحبتي هذا مقال من اكثر من 300 مقال طرحتها والحمد لله فيها من الصواب والخطأ ككل عمل ابن آدم، الغريب ان يأتي من ينتظر زلة ليصفي حسابات ويخرج امور في القلب غير انه يعجز ان يواجه باسمه الصريح.

    في المقال وجهة الخطاب لنفسي قبل غيري "أريد كمبتعث أن أكون صريحا مع نفسي أولا ومع إخوتي ثانيا."

    المقال يقول كما لخصه أحدهم "يقول أنت يالطالب السعودي جاي بعثة على حساب الدولة ويأتيك راتب ممتاز بخلاف من يكد ليسدد مصاريف دراسته .. فيجب أن تستغل هذا الوضع الرائع لتجز في دراستك أفضل من المتوقع"

    اخوتي الأحبة الذين طرحوا وجهات نظر نختلف ونتفق عليها فأهلا بهم ومرحبا وكلامكم على العين والرأس وكل مداخلاتكم وتعليقاتكم اضعها حيث احتفظ بكل عزيز هنا فأنا تلميذ في مدرسة حياة اتعلم واستفيد واشارك من احب بما تعلمت.

    اصيب واخطأ لكني اتطور واسعى للمعالي بعون الله مستعينا به فهو حسبي ونعم الوكيل والله اسال ان يوفقنا جميعا لفعل الخير والدلالة عليه وان يتجاوز عن تقصيرنا وان يصلح فساد قلوبنا.

    اما عن امور الدراسة واتقان التخصص فالحمد لله على عطائه ومنه وكرمه ولمن يحاول الضرب تحت الحزام يمكنك الدخول ملوقعي الشخصي للتعرف على مسيرتي الدراسية منذ المرحلة الإبتدائية.

    اللهم اغفر لي ولكل من اخطأ علي او أخطأت عليه وتجاوز عن تقصيرنا ولا تشمت بنا عدوا ولا حاسدا....

    (..رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)

    ردحذف
  75. الحقيقة أنني عندما قرأت المقال لم أنظر للأشياء التي وردت في التعقيبات و ركزت على هذه الجزئية و التي اعجبتني كثيراً:

    "المطلوب أولا أن نشكر الله على النعمة التي نعيشها ونحمده سبحانه على عطائه ومنه، المطلوب أن لا يسبقنا احد في التميز الدراسي، المطلوب أن نستثمر فضول أوقاتنا في تطوير مهاراتنا لنرد الدين لوطننا ومجتمعنا الذي دفع تكلفة بعثتنا فمئات الآلاف من أقراننا يعانون من البطالة، المطلوب هو بذل الجهد في تحقيق الهدف الذي ابتعثنا من اجله من تحصيل العلم والمعرفة، المطلوب هو أن نفتش عن أسباب التقدم والرقي في المجتمعات التي نعيش فيها لنتشربها و ننقلها معنا إلى أوطاننا، المطلوب هو البعد عن الصراع الفكري واستبداله بتطوير الفكر والبعد عن التعصب والتصنيف والإقصاء."

    ردحذف
  76. شكراَ لك يا سيدي ومعلمي,,,


    لله درك من رجلٍ خلُوق... لله درك ما أحلمك ... لله درك ما أكريم... لله درك ما أعلمك.....لله درك ما أعظمك


    ********


    سماحتك وحلمك وصفحك حتى مع من خالفك


    *********


    أتعب الأصحاب من بعدك


    ما أقول فيك إلا كما قال شاعر العرب الأكبر الجواهري


    *********





    يا ابن الهواشم من قريش أسلفوا ********جيلا بمدرجة الفخار، فجيلا


    نسلوك فحلا من فحول قدموا*********أبدا شهيد كرامة وقتيلا


    لله درك من مهيب وادع***********نسر يطارحه الحمام هديلا


    يدني البعيد من القريب سماحة*******ويؤلف الميئوس والمأمولا


    يا ملهما جاب الحياة مسائلا*********عنها، وعما ألهمت مسؤولا


    يهديه ضوء العبقري كأنه*********يستل منها سرها المجهولا


    يرقى الجبال مصاعبا ترقى به*******ويعاف للمتحدرين سهولا


    ويقلب الدنيا الغرور فلا يرى*******فيها الذي يرضي الغرور فتيلا


    خبر بها المتأكلين قصاعهم********نهما، وبؤس حطامها مأكولا


    يا مبرئ العلل الجسام بطبه********تأبى المروءة أن تكون عليلا


    أنا في صميم الضارعين لربهم*******ألا يريك كريهة، وجفيلا


    والضارعات معي، مصائر أمة*******ألا يعود بها العزيز ذليلا


    فلقد أنرت طريقها وضربته*********مثلا شرودا يرشدا الضليلا


    وأشعت فيها الرأي لا متهيبا********نقدا، ولا مترجيا تهليلا


    يا ابن الذين تنزلت ببيوتهم********سور الكتاب، ورتلت ترتيلا


    الحاملين من الأمانة ثقلها********لا مصعرين، ولا أصاغر ميلا


    والطامسين من الجهالة غيهبا******والمطلعين من النهى قنديلا


    شدت عروقك من كرائم هاشم*******بيض نمين خديجة وبتولا


    وحنت عليك من الجدود ذؤابة*******رعت الحسين وجعفرا وعقيلا


    هذي قبور بني أبيك ودورهم********يملأن عرضا في الحجاز وطولا


    إني شفيت بمجد قربك ساعة********من لهفة القلب المشوق غليلا


    وأبيت شأن ذويك إلا منة***********ليست تبارح ربعك المأهولا


    فوسمتني عزا وكيد حواسد********بهما يعز الفاضل المفضولا


    ولسوف تعرف بعدها ياسيدي********أني أجازي بالجميل جميلا

    ردحذف
  77. بالفعل مهزلة تحدث هنا من تطاول على رجل لم يعرف عنه الا كل خير

    ما ذكره اخونا ابو المعتصم وجهة نظر لا تتحمل كل هذا الهجوم، منا من اتفق معه ومنا من اختلف بأدب وأوضح وجهة نظره بكل موضوعية ومنا وللأسف من اصطاد في الماء العكر وانتهز فرصة لتصفية حسابات
    لست هنا لنقاش ما ذكره أخي الفاضل حسن فقد اشبع الموضوع نقاشا وكأن ما احتواه المقال سوف يناقش في مجلس الوزراء او الشورى، انما هو ومقال من مقالات عدة كان حسن صادق اللهجة كعادته وان اخطأ كما رأه الكثير حتى من المقربين له يجب علينا التماس العذر له والدعاء بأن يرزقنا واياه السداد في القول والعمل

    اتمنى من الادارة حذف الردود التي اسائة لابو المعتصم ليس لانها نالت منه فهو أكبر منها ولكن كي لا يكون المنتدى حلبة ومستنقع لتصفية الحسابات المكبوتة

    ابو سارة

    ردحذف
  78. لسلام عليكم شباب

    ما نرضى أبداً أحد يتطاول على أبو المعتصم الجرح في الشخصيات ماهو دليل وعي

    عالم الكتابه لن يكون الى هكذا آراء تمثل وجهات نظر وردود تؤيد أو تعارض المهم أن تناقش الأفكار لا الاشخاص ويكون النقاش حضارياً لا عدونياً

    ليس في جميع الاحوال تستطيع الردود المخالفة تغيير فكر الكاتب كما أن الكاتب لا يستطيع فرض فكرته دائماً

    نايف

    ردحذف
  79. أكلتوا الرجال أكل :D
    أكاد أجزم أن كثير من مَن عقّبوا لم يقرأوا المقال بشكل كامل . لأن ما كُتب ، كان مطروح بشكل وسطي .

    أبو المعتصم ،
    أزعم أنك ترمي من خلال طرحك إلى تحفيز المبتعثين إلى التركيز على الجديّة والالتزام . وهذا يصعب حدوثه في مجتمعنا لأننا لم نتعوّد على ذلك ابتداءاً - إلا من تم تنشئته على هذا الأساس - أو من أجبرته الظروف ليقع تحت وطأة حاجة تجبره على الحديّة والالتزام .

    أقارن حالي كـ مبتعث بحال مبتعثين آخرين من دول شرق آسيا أو حتى أستراليا وأرى عجباً . حرصهم على التحصيل العلمي وجديتهم شديدة جداً وتفوقنا بمراحل . على الرغم من أننا قد نتفوق عليهم في سرعة الاستيعاب وحسن الفهم .

    قد نعزو السبب إلى ما ذكرت (تدليل المبتعث) ولكننا حتى وإن أزلنا عامل الراحة هذا - أعني المكافأة - فلا نريد أن يكون التغيير من الخارج بل نتمنى أن يكون من الداخل ، من داخل الفرد .

    يصعب علينا أن نكلّف الجميع بأن يكونوا جديّين ، فكما أن متعتك تكون في إتمام بحث أو تقديم شيء مفيد ، قد تكون المتعة عند شخص آخر التنزه أو مشاهدة فيلم جديد في سينما . الناس تختلف في الأهواء ويصعب علينا حقيقة أن نُرغمهم على تبنّي خلق جديد دون رغبة داخلية من أنفسهم .

    وفقك الله أخي أبو المعتصم وسددّك .
    أعجبني هدوئك وحكمتك مع مخالفيك .

    ردحذف
  80. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    قبل أيام في هذا المنتدى, إنهالت وتدفقت سيول شكرنا خيرها وآلمنا بعضها!!عكفت على قرائتها,, ويالها من سيول عجيبة,,ففي الرياض هناك أمطارالله,, عكرته أيدي البشر,, وهنا,,, بعض ألسن تتصيد في العكر,, وعظيم آخر والحمدالله مدني بدفاعه عن الضرر.
    إنها سيول الألسنة,, تتنوع حسب مبدأ حاملها.
    أتناول بعضها -قصد التذكير والنصيحة- وطلب الأجر والمثوبه :

    -أولاً,,, الألسنة الناصرة التي تأخذعلى يدك إن كنت ظالم , تنتهج السرية في المناصحه, وهي المرشده المخلصه فلا تبني حكمك على الظنية والوهم , تتحرى اليقين في كل حال, تدلك على أهل الحجة فلا تقع في فخ الوسوسة, صمتها كثير,وقليل كلامها تحذير, حسن النية مبدأها, وإن وقعت مظلوماً نصرتك, فتردع الظالم عنك , وتنصفك ممن ظلمك , تدافع عن عرضك وكرامتك, كلماتها مسليه, مشجعه , تذكرك بالأجرالجزيل , والثواب العظيم بالصبرعلى المصيبه, لسان حالها إصمد فالله ناصرك بمشيئته ولو بعد حين , شعار لسان أصحابها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" متفق عليه.
    لا تشبع من مجالسهم من جميل ما يقولون, مرة تسمع آية, ومرة حديث.

    ما أجمل هذه الألسن! كلماتها تقرب بين القلوب,,إذا إخطأت , نصحوك (بما بالوا قوم فعلوا كذا وكذا) وإن إعتذرت قبلوا رأسك, تدخل عباراتها المعركه فتنصر الظالم والمظلوم,, تكلمت بمنهج النبوة فتفهمت المقصد الصوري للحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمدفي مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علي وسلم : انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

    - ثانياً,,,,, الألسن الجلادة ,السوط يداها والعصى رجلااها, دأبها التربص والتجريح ,تتفكه بالأعراض,إعتراضها مضمضه,هي سبب لجراحنا وغرقنا, الثقة في كلماتها ملغية, الفضل بين أفرادها مغتال ,مرة تتوددك,ومرة تتجاهلك, أقلامها تقوم على خيوط من الأوهام والظنون , ومناورات بلا برهان , للفتن تدقوا الأجراس ,أهلها ينزعون الثقة من العباد .صوت لسانهم طويل,,وتهديد يدهم قصير. وإذا ما سمعوا رأياً فيه فكرثم ندامه ثم اعتذار, تلسنوا لزهقه ليجهزو عليه فتبقى الوهمية ريادة لهم. شعار لسانهم ,أيها الرفاق اسعو في البلاد , ابحثوا عنه بين العباد , فإن لم يجدوا عليه أي زلة , تصيدوا له العثرات والزلات , أحكموها بشبه واهية , وألفاظ محتملة , فإن أفلسوا من كل هذا رموه بالأخرى فقالوا : متستر . وغيرصادق . مجالسهم تمنحك التفوق بالغيبه, والخبرة في النميمة, ومهارات في البهتان,, سعاة فتنة وتفرق. تناسوا أن الله عز وجل قال: (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه) الحجرات, وماتذكروا جميل قدوتنا النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: " أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا الله ورسوله أعلم. قال: ذكرك أخاك بما يكره قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته " رواه مسلم.

    أعوذ بالله من هذه الألسن! كلماتهم بغيضه,,دائماً يرددون إسمك وخطأك عند مستمعيهم ,,ولله در شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى حينما كشفهم , وبين حيلهم , وخشية الإطاله ,, أقططفت شيئاً مما قاله (فمن الناس من يغتاب موافقة لجلسائه وأصحابه وعشائره مع علمه أن المغتاب بريء مما يقولون أو فيه بعض ما يقولون لكن يرى انه لو أنكر عليهم قطع المجلس واستثقله أهل المجلس ونفروا عنه فيرى موافقتهم من حسن المعاشرة وطيب المصاحبة وقد يغضبون فيغضب لغضبهم فيخوض معهم .ومنهم من يخرج الغيبة في قوالب شتى تارة في قالب ديانة وصلاح فيقول : ليس لي عادة أن أذكر أحدا إلا بخير، ولا أحب الغيبة ولا الكذب وإنما أخبركم بأحواله . ويقول: والله إنه مسكين أو رجل جيد ولكن فيه كيت وكيت . وربما يقول : دعونا منه الله يغفر لنا وله وإنما قصدهم استنقاصه وهضما لجنابه . ويخرجون الغيبة في قوالب صلاح وديانة يخادعون الله بذلك كما يخادعون مخلوقا وقد رأينا منهم ألوانا كثيرة من هذا وأشباهه .ومنهم من يحمله الحسد على الغيبة فيجمع بين أمرين قبيحين : الغيبة ، والحسد . وإذا أثنى على شخص أزال ذلك عنه بما استطاع من تنقصه في قالب دين وصلاح ، أوفي قالب حسد وفجور وقدح ، ليسقط ذلك عنه .والله المستعان ) انتهى . " مجموع الفتاوى "

    نسأل الله لنا ولكم لسان صادقا,, وعملاً خالصا,,,,,,,

    مغتربة

    ردحذف
  81. الرددود الأخيرة نقلتها من منتدى طلاب القولد كوست بعد هجمة شرسة كان فيها تهجم شخصي بالتستر خلف الأسماء المستعارة


    اللهم اعف عني وعن من آذاني

    وارحمنا واسترنا يا رب العالمين

    ردحذف
  82. كل اناء بما فيه ينظح


    يحكى في قديم الزمان في امبراطورية الصين العظيمه ان الامبروطور حب ان يكافى احد رعاياه فقال له انطلق واقطع ماشئت من الاراضي الصينيه شريطة ان تكون على قدميك وعنما تتعب عد الى وقل باني توقفت عند المكان الفلاني وهو لك هديه

    فنطلق الرجل يمشي ويمشي وعندما تعب وفكر بالعوده خطر بباله ان الملك سيفعل المثل مع احد غيره فضاقت به الدنيا وامتلاء عزيمة وكانه لايريد لاحد ان يجاوره فطلق يقطع ويقطع السهول والوديان وكلما تعب سطرت عليه لفكره من جديد فيتابع المشي حتى مات وحيد بعيدن ومهموم ولم يعبم باحد عن امره حتى الامبراطور



    الشاهد
    من راقب الناس مات هما

    هذى ان لم تكن من من وصفت

    وتقبل المرور


    احمد

    ردحذف
  83. هناك عينه من المبتعثين ابتلينا بهم ،،

    هذه العينه كانوا من المتميزين دراسيا في مرحلة التعليم العام

    حصلوا على معدلات ممتازة في المرحلة الجامعية

    تم تعيينهم كمعيدين في الجامعات ومن ثم ابتعثوا لاكمال دراستهم العليا

    بعد وصولهم لمقر الابتعاث ، صعقوا بالعدد الهائل للطلبة المبتعثين

    ممن لم يكونوا في مستوياتهم الدراسية ،،

    وجدوا انفسهم متساوين مع طلبة "غير متميزين دراسيا"

    متساوين في الابتعاث ، متساوين في المكافأة ، ومتساوين في فرص العمل

    بالتالي اصيبوا بالغبن والقهر ،، فهم يرون الابتعاث حق لهم وحدهم

    والاخ حسن افضل مثال لتلك العينة

    والله المستعان

    ردحذف
  84. لماذا تعتب على من نقد كتاباتك هم لم ينقدوك هم نقدوا روايتك الباطله واعلم كل من يتجرا ويكتب شيئا باطلا فاالويل له بالنسبه لي لن ارضى بما كتبته او يكتبه غير ويا ليتك سكتت ارجوا ان تعيد النظر وللعلم اصبحت في اعين كل طالب يتعب ويصل لمرحله التعب ويتذكر كلامك عن فسادنا فيحمل بنفسه القهر على حكمك المستعجل مافعلته كتاباتك وصلت لاهالينا في السعوديه فااصبحوا يسالوننا عن الفساد الذي وصفته كتاباتك وتغيرت نضرتهم لنا

    ردحذف
  85. السلام عليكم استاذي حسن
    اشكرك على فكرك الراقي و سعه صدرك
    مقالك يحمل فكر جميل و افكار جليله
    و دعوه صادقه من أخ لاغتنام الفرصه الرائعه للحصول على تعليم وفرص اعلى
    لكن يعيبه التعميم و بث فكره خاطئه عن المبتعثين
    للأسف في الوطن سادة فكرة ان المبتعث مدلل او بالاصح ( ماكل الجو على طلبه الجامعات بالمملكه)
    صحيح ان المبتعث يتقاضا ما يقارب ٧٠٠٠ ريال او اكثر لكنها في كثير من الاحيان لا تغطي نفقاته الشهريه
    ليت جميع المبتعثين يعيشون بهاذا النعيم الذي صورته في مقالك
    لكن الحقيقه بعيده كل البعد عن ما ذكرت
    من الممكن ان يكون هذا النعيم تحقق في جولد كوست
    استاذ حسن لا يخفاك ان الكثير من البتعثين في بريطانيا و الولايات المتحده يعانون
    اكرر اعجابي بفكرك لكنك اثرت حفيضه الكثير من من يعانون من غلاء المعيشه باتهامهم بان الدلال افسدهم (أو) سيفسدهم

    ردحذف
  86. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

    .لافض فوك ولا ربح معادوك . مقال جميل جداً .وقد صدقت : ليس الخبر كالمعاينة

    علي ابو عبدالرحمن

    ردحذف

حدث خطأ في هذه الأداة