الخميس، أبريل 16، 2009

الدر الثمين في معالم دار الرسول الأمين



العنوان: الدر الثمين في معالم دار الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم

المؤلف: غالي محمد الأمين الشنقيطي

الناشر: دار القبلة للثقافة الإسلامية, 1991

عدد الصفحات: 270


في شهر رمضان من عام 1419 هـ كنت أحد المشاركين في برنامج جوالة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في رحلة لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. كان لتلك الرحلة طعمها الخاص. ومن أجمل ما خرجت به من تلك الرحلة هذا الكتاب الجميل. مرت الأيام وعدت لأقرأ هذا الكتاب في رحلتي للمدينة النبوية مع مطلع عام 1429 هـ وقد كتبت بعض مشاهداتي في سلسلة بعنوان رحلتي إلى المدينة.

هذا الكتاب اعتبره دليلا روحيا ومعرفيا لزائر المدينة النبوية من خلال ما يقدمه من معلومات قيمة ومؤصلة في ذات الوقت. مؤلف الكتاب من الشناقطة الذين ارتبطوا بالمدينة المنورة وعرفوا بحبهم لها. و يبدأ في كتابه هذا بذكر أسماء المدينة وفضلها وحدودها. ثم يعرض لك تتبع تاريخي للمسجد النبوي مع معلومات قيمة عن أساطين المسجد وأبوابه ومخطط لحجرات النبي صلى الله عليه وسلم ومواقع القبور الشريفة. كما يعرض التسلسل التاريخي لعمارة المسجد النبوي.

معالم المدينة النبوية التي ثبت لها فضل محدد يعرض لها المؤلف بتسلسل جميل مع ذكر أشعار وحوادث لتلك المعالم. كما يذكر العديد من القصص التي ارتبطت بتلك المعالم. ويبدأ بالبقيع ثم أودية المدينة ومواقع المساجد التي ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى فيها مبتدأ فيها بمسجد قبا. أحد المعركة و أحد الجبل لها نصيب جيد في هذا الكتاب وكذلك الخندق من حيث الموقع والمعركة.

ويمضي الكتاب في تتبع جميل يربط القارئ بتلك البقاع الطيبة ويزيده حنينا و شوقا لزيارتها إن كان بعيداً, كما يزيده أنسا و روحانية إن كان يعيش بينها.

أنصح بقراءة هذا الكتاب لزائر دار الرسول الأمين.


مواضيع ذات علاقة:

رحلتي الى المدينة: الوصول
رحلتي الى المدينة :الروضة 1
رحلتي الى المدينة : الروضة 2
رحلتي للمدينة: امام الواجهة الشريفة 1

رحلتي للمدينة: امام الواجهة الشريفة 2
رحلتي للمدينة: أحد - الجبل
رحلتي للمدينة: أحد المعركة
رحلتي للمدينة: أُحد , بين الواقع والأمل
رحلتي للمدينة: قبا
رحلتي للمدينة: الشناقطة

مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حدث خطأ في هذه الأداة